10668 - ما من صلاة مفروضة إلا و بين يديها ركعتان .
تخريج السيوطي
( حب طب ) عن عبدالله بن الزبير
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5730 في صحيح الجامع .
-----------------------
10713 -
ما من مسلم ينفق من كل مال له
زوجين في سبيل الله إلا استقبلته حجبة الجنة كلهم يدعوه إلى ما عنده .
تخريج السيوطي
( حم ن حب ك ) عن أبي ذر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5774 في صحيح الجامع .
-----------------------
567 - ( صحيح )
[ما من عبد مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله ؛ إلا استقبلته حجبة الجنة ؛ كلهم يدعوه إلى ما عنده . قلت : وكيف ذلك ؟ قال : إن كانت إبلا فبعيرين وإن كانت بقرا فبقرتين ]
( صحيح )
توقيع : ايهاب احمد اسماعيل
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
--------- http://www.ebadalrehman.com/
10716 -
ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا .
تخريج السيوطي
( حم د ت هـ الضياء ) عن البراء .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 5777 في صحيح الجامع .
---------------------
10612 - ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك فإذا تواضع قيل للملك ارفع حكمته
و إذا تكبر قيل للملك : دع حكمته .
تخريج السيوطي
( طب ) عن ابن عباس ( البزار ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 5675 في صحيح الجامع .
---------------------------------
2638 -
إن الله تعالى حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين .
تخريج السيوطي
( حم د ت هـ ك ) عن سلمان .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1757 في صحيح الجامع .
----------------------
2649 -
إن الله رحيم حيي كريم يستحي من عبده أن يرفع إليه يديه ثم لا يضع فيهما خيرا .
تخريج السيوطي
( ك ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1768 في صحيح الجامع .
----------------------
3833 -
إن ربكم حيي كريم يستحي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا .
تخريج السيوطي
( د هـ ) عن سلمان .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 2070 في صحيح الجامع .
----------------------------------
5350 -
ثلاث منجيات :
خشية الله تعالى في السر و العلانية
و العدل في الرضا و الغضب
و القصد في الفقر و الغنى
و ثلاث مهلكات :
هوى متبع
و شح مطاع
و إعجاب المرء بنفسه .
تخريج السيوطي
( أبو الشيخ في التوبيخ طس ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 3039 في صحيح الجامع .
---------------------------
5356 -
ثلاث مهلكات و ثلاث منجيات و ثلاث كفارات و ثلاث درجات ;
فأما المهلكات : فشح مطاع و هوى متبع و إعجاب المرء بنفسه
و أما المنجيات : فالعدل في الغضب و الرضا و القصد في الفقر و الغنى و خشية الله تعالى في السر و العلانية ;
و أما الكفارات : فانتظار الصلاة بعد الصلاة و إسباغ الوضوء في السبرات و نقل الأقدام إلى الجماعات ;
و أما الدرجات : فإطعام الطعام و إفشاء السلام و الصلاة بالليل و الناس نيام
( طس ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3045 في صحيح الجامع
توقيع : ايهاب احمد اسماعيل
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
--------- http://www.ebadalrehman.com/
2663 -
إن الله تعالى قال :
من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب
و ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه
و ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
فإذا أحببته
كنت سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها و رجله التي يمشي بها
و إن سألني لأعطينه و إن استعاذني لأعيذنه
و ما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن يكره الموت و أنا أكره مساءته .
تخريج السيوطي
( خ ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1782 في صحيح الجامع .
توقيع : ايهاب احمد اسماعيل
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
--------- http://www.ebadalrehman.com/
هل يمكن أن تشرح هذا الحديث لي ؟
قال الله تعالى
" من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته.
فتح الباري 11.34041 حديث رقم 6502 وقد روى الحديث الإمام البخاري وأحمد بن حنبل والبيهقي ..
الجزء الذي أريد شرحه هو
( كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها).
الجواب:
الحمد لله
معنى هذا الجزء من الحديث:
أن العبد المؤمن إذا اجتهد بالتقرب إلى الله بالفرائض ، ثم بالنوافل قرّبه ربه إليه ، ورقّاه من درجة الإيمان إلى درجة الإحسان ، فيصير يعبد الله كأنه يراه ، فيمتلئ قلبه بمعرفة ربه ،ومحبته ، وتعظيمه ، وخوفه ومهابته ، وإجلاله ، فإذا امتلأ القلب بذلك زال منه كل تعلق بكل ما سوى الله ، ولم يبق للعبد تعلق بشيء من هواه . ولا إرادة إلا ما يريده منه ربه ومولاه ، فحينئذ لا ينطق العبد إلا بذكره , ولا يتحرك إلا بأمره ، فإن نطق نطق بالله ، وإن سمع سمع بالله وإن نظر نظر بالله ، أي بتوفيق الله له في هذه الأمور فلا يسمع إلا ما يحبه الله ، ولا يبصر إلا ما يرضي الله ، ولا يبطش بيده ، ولا يمشي برجله إلا فيما يرضي ربه ومولاه
وليس المعنى :
أن الله هو سمعه ، وأن الله هو بصره ، وأن الله هو يده ورجله . ـ تعالى الله ـ فإنه سبحانه فوق العرش ، وهو العالي على جميع خلقه ، ولكن مراده سبحانه : أنه يوفقه في سمعه وبصره ومشيه وبطشه ؛ ولهذا جاء في الرواية الأخرى يقول سبحانه : " فبي يسمع وبي يبصر وبي يبطش وبي يمشي " يعني : أن يوفقه في أعماله ، وأقواله ، وسمعه ، وبصره ، هذا معناه عند أهل السنة والجماعة ، ومع ذلك يجيب الله دعوته ، فإن سأله أعطاه ، وإن استعان به أعانه ، وإن استعاذ به أعاذه .
. إ . هـ . بتصرف واختصار من ( جامع العلوم والحكم 2 / 347 ، وفتاوى نور على الدرب الشريط ( 10 ) لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ) .
ومن أشار إلى غير هذا المعنى فقد أساء وظلم و تعدى على مقام الله ، وخالف ما تعرفه العرب من كلامها ، وما تفهمه من مثل هذه الإطلاقات ، يقول الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاواه ( 1 / 145 9 ) : " فأنت ترى أن الله تعالى ذكر عبدا ومعبودا ، ومتقرِّبا ، ومتقرَّبا إليه ، ومحبا ومحبوبا ، وسائلا ، ومسئولا ومعطيا ومُعطى , مستعيذا ومستعاذا به ، ومعيذا ومعاذا ، فالحديث يدل على اثنين متباينين كل واحد منهما غير الآخر ، فإذا كان كذلك لم يكن ظاهر قوله كنت سمعه وبصره ويده ورجله " أن الخالق يكون جزءاً من المخلوق ، أو وصفا فيه تعالى الله عن ذلك ، و إنما ظاهره وحقيقته أن الله تعالى يسدد هذا العبد في سمعه وبصره وبطشه ، فيكون سمعه لله تعالى إخلاصا وبه استعانة وفيه شرعا واتباعا وهكذا بصره ، وبطشه ومشيه . إ . هـ .
_____________
الإسلام سؤال وجواب
توقيع : ايهاب احمد اسماعيل
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
--------- http://www.ebadalrehman.com/