منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   السيرة النبوية (http://forum.islamstory.com/f128.html)
-   -   من كلام النبي صلي الله علية وسلم (http://forum.islamstory.com/102279-%E3%E4-%DF%E1%C7%E3-%C7%E1%E4%C8%ED-%D5%E1%ED-%C7%E1%E1%E5-%DA%E1%ED%C9-%E6%D3%E1%E3.html)

ايهاب احمد اسماعيل 26-07-2016 01:27 PM

رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
 

4824 - [ 13 ] ( متفق عليه )

وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا . وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا "
.
متفق عليه .
وفي رواية مسلم قال :
" إن الصدق بر وإن البر يهدي إلى الجنة . وإن الكذب فجور وإن الفجور يهدي إلى النار "
-------------------
968 -
أسرق الناس الذي يسرق صلاته :
لا يتم ركوعها و لا سجودها
و أبخل الناس من بخل بالسلام
.

تخريج السيوطي
( طس ) عن عبدالله بن مغفل .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 966 في صحيح الجامع .
------------------------
1924 -
أعجز الناس من عجز عن الدعاء
و أبخل الناس من بخل بالسلام
.

تخريج السيوطي
( طس هب ) عن أبي هريرة
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1044 في صحيح الجامع .
------------------
875 -أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا
صدق الحديث
و حفظ الأمانة
و حسن الخلق
و عفة مطعم
.

تخريج السيوطي
( حم طب ك هب ) عن ابن عمر ( طب ) عن ابن عمرو ( عد ابن عساكر ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 873 في صحيح الجامع .
-------------------------
11144 -
من حدث عني بحديث يرى أنه كذب
فهو أحد الكاذبين
.
تخريج السيوطي
( حم م هـ ) عن سمرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6199 في صحيح الجامع .

ايهاب احمد اسماعيل 26-07-2016 01:30 PM

رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
 

11596 -
المؤمن القوي خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف و في كل خير
احرص على ما ينفعك و استعن بالله
و لا تعجز
و إن أصابك شيء
فلا تقل :

لو أني فعلت كان كذا و كذا
و لكن قل :
قدر الله و ما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان .

تخريج السيوطي
( حم م هـ ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 6650 في صحيح الجامع .

ايهاب احمد اسماعيل 26-07-2016 01:35 PM

رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
 
1689 -
( صحيح ) للالباني
[ إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء .
ثم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك
] .

( صحيح ) للالباني
---------------------
3904 -
إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث شاء

( حم م ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2141 في صحيح الجامع
------------------
5279
تعوذوا بالله من جهد البلاء و درك الشقاء و سوء القضاء و شماتة الأعداء

( خ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2968 في صحيح الجامع

ايهاب احمد اسماعيل 26-07-2016 01:40 PM

رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
 

1471 -

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

تعوذوا بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
متفق عليه وفي رواية قال سفيان أشك أني زدت واحدة منها


الشَّرْحُ

نقل المؤلف رحمه الله فيما كان يسوقه من أحاديث الدعاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك القلوب


بيد الله عز وجل كل قلب من قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبه حيث يشاء وكيف شاء عز وجل ولهذا كان ينبغي للإنسان أن يسأل الله دائما أن يثبته وأن يصرف قلبه على طاعته
وإنما خص القلب لأن القلب إذا صلح صلح الجسد كله وإذا فسد فسد الجسد كله
كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال


ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله
وقوله
صرف قلوبنا على طاعتك
قد يتبادر إلى الذهن أن الأولى أن يقال إلى طاعتك لكن قوله على طاعتك أبلغ يعني قلب القلب على الطاعة فلا يتقلب على معصية الله لأن القلب إذا تقلب على الطاعة صار ينتقل من طاعة إلى أخرى
من صلاة إلى ذكر إلى صدقة إلى صيام إلى علم إلى غير ذلك من طاعة الله
فينبغي لنا أن ندعو بهذا الدعاء
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
أما الحديث الثاني حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعوذوا بالله من
جهد البلاء ودرك الشفاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء


فهذه أربعة أشياء أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتعوذ منها
أولا: جهد البلاء أي من البلاء الذي يبلو الجهد أي الطاقة
والبلاء نوعان
بلاء جسمي كالأمراض وبلاء ذكري معنوي بأن يبتلى الإنسان بمن يتسلط عليه بلسانه فينشر معايبه ويخفي محاسنه وما أشبه ذلك هذا من البلاء الذي يشق على الإنسان وربما يكون مشقة هذا على الإنسان أبلغ من مشقة جهد البدن
فيتعوذ الإنسان بالله من جهد البلاء أما البلاء البدني فأمره ظاهر أمراض في الأعضاء أوجاع في البطن في الصدر في الرأس في الرقبة في أي مكان هذا من البلاء
وربما يكون أيضا من البلاء قسم ثالث
وهو ما يبتلي الله به العبد من المصائب العظيمة الكبيرة فمن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه وإذا أصابه خير وراحة وطمأنينة اطمأن وإذا أصابه فتنة دينية أو دنيوية انقلب على وجهه تجد إيمانه مثلا متزعزع أدنى شبهة ترد عليه تصرفه عن الحق تجده لا يصبر أدنى بلاء يصيبه يصرفه عن الحق فيتسخط على قضاء الله وقدره وربما يقع في قلبه أشياء لا تليق بالله عز وجل من أجل هذا البلاء

ومن درك الشقاء
أي ومن أن يدركك الشقاء والشقاء ضد السعادة والسعادة سببها العمل الصالح والشقاء سببه العمل السيئ فإذا استعذت بالله من درك الشقاء فهذا يتضمن الدعاء بألا تعمل عمل الأشقياء
ومن سوء القضاء
سوء القضاء يحتمل معنيين المعنى الأول أن أقضي قضاء سيئا والمعنى الثاني أن الله يقضي على الإنسان قضاء يسوءه والقضاء يعني الحكم فالإنسان ربما يحكم بالهوى ويتعجل الأمور ولا يتأنى ويضطرب هذا سوء قضاء كذلك القضاء من الله قد يقضي الله عز وجل على الإنسان قضاء يسوءه ويحزنه
فتستعيذ بالله عز وجل من سوء القضاء

ومن شماتة الأعداء
الأعداء جمع عدو وقد ذكر الفقهاء ضابطا للعدو فقالوا من سره ما ساء في شخص أو غمه فرحه فهو عدوه كل إنسان يسره ما ساءك أو يغمه فرحك فهو عدو لك وشماتة الأعداء أن الأعداء يفرحون عليك يفرحون بما أصابك والعدو لا شك أنه يفرح في كل ما أصاب الإنسان من بلاء ويحزن في كل ما أصابه من خير فأنت تستعيذ بالله عز وجل من شماتة الأعداء فأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتعوذ بالله من هذه الأمور الأربعة فينبغي للإنسان أن يمتثل أمر الرسول وأن يستعيذ بالله منها لعل الله أن يستجيب له والله الموفق


الساعة الآن 10:02 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام