قسم العلامة ابن القيم رحمه الله
كفر الجحود إلى نوعين:
جحود مطلق عام،
وجحود مقيد خاص؛
فالمطلق:
أن يجحد جملة: ما أنزل الله، وإرساله الرسول.
والخاص المقيد:
أن يجحد فرضا من فروض الإسلام،
أو تحريم محرم من محرماته،
أو صفة وصف الله بها نفسه،
أو خبرا أخبر الله به؛ عمدا،
أو تقديما لقول من خالفه عليه،
لغرض من الأغراض ( 1 ).
``````````````````` 1- مدارج السالكين لابن القيم 1/ 176. والحديث في صحيح البخاري، كتاب التوحيد، ح7508.
من جحد شيئا مما تقدم ذكره
-في أمثلة الجحود الخاص المقيد-
جهلا أو تأويلا يعذر فيه صاحبه،
فلا يكفر صاحبه به؛
كحديث الذي جحد قدرة الله عليه،
وأمر أهله أن يحرقوه ويذروه في الريح.
ومع هذا فقد غفر الله له،
ورحمه لجهله؛
إذ كان ذلك الذي فعله مبلغ علمه،
ولم يجحد قدرة الله على إعادته
عنادا أو تكذيبا ( 1 ).
```````````````````
1- مدارج السالكين لابن القيم 1/ 176. والحديث في صحيح البخاري، كتاب التوحيد، ح7508.