رد: من مهمات التوحيد عند الشيخ الدكتور عبد القادر صوفي
[ 128]
ثانيا:
من الأدلة عليه
1- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"سباب المسلم فسوق،
وقتاله كفر" ( 1 )؛
فأطلق صلى الله عليه وسلم على قتال المسلم اسم:
"الكفر"،
تنبيها على عظم حق المسلم،
وبيان حكم من قاتله بغير حق.
وهذا كفر عملي لأنه شبيه بفعل الكفار؛
فهو كفر أخوة الإسلام،
لا كفر الجحود ( 1 ).
``````````````````` 1- صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر.
وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان قول النبي صلى الله عليه وسلم:
"سباب المسلم فسوق وقتاله كفر".
ثم سماهم مؤمنين،
فقال:
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ
وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}
[الحجرات: 10] ،
فأثبت لهم الإيمان، وأخوة الإيمان،
ولم ينف عنهم شيئا من ذلك ( 2 )؛
فعُلم أن الكفر هنا كفر عملي
لا يخرج صاحبه من دائرة الإسلام،
وهو من جنس الكفر الأصغر ( 3 ).
``````````````````` 1- صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر.
وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان قول النبي صلى الله عليه وسلم: "سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ".
2 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص150.
رد: من مهمات التوحيد عند الشيخ الدكتور عبد القادر صوفي
[ 130]
الفصل الثالث:
النفاق، وأنواعه
المبحث الأول:
معنى النفاق
معنى النفاق لغة:
النفاق في اللغة: من "النفق"،
وهي تدل على الإخفاء وعدم الإظهار.
ومنه سمي السرب في الأرض
الذي له مخلص إلى مكان نفقا.
وقيل لأحد جحري اليربوع:
النافقاء والنفقة؛
لأنه يكتمه ويظهر غيره؛
فإذا أتي من جهة القاصعاء،
ضرب النافقاء برأسه، فانتفق.
يقال: نافق اليربوع،
إذا أخذ في نافقائه ( 1 ).
معنى النفاق في الشرع:
النفاق شرعا:
هو أن يظهر المرء ما يوافق الحق،
ويبطن ما يخالفه؛
فمن أظهر أمام الناس ما يدل على الحق،
وكان حقيقة أمره
أنه على باطل من الاعتقاد، أو الفعل،
فهو المنافق،
واعتقاده، أو فعله هو النفاق ( 2 ).
الصلة بين المعنيين:
يلاحظ أن المنافق قد ستر اعتقاده، أو عمله،
وأخفاه، وأضمره،
فمثله كمثل الضب؛
يدخل من جحر ظاهر،
ثم إذا شعر بالخطر خرج من باب آخر تتعذر رؤيته.
وكذلك يفعل المنافق:
يدخل في الإسلام من باب ظاهر؛
فينطق الشهادتين، ويصلي مع الناس،
مع أنه يكتم خلاف الإسلام،
ويتربص بالمسلمين الدوائر،
وينتظر ظهور الكفر،
حتى يتخلى عما أظهره،
``````````````````` 1- انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص648-649.
ومعجم مقاييس اللغة لابن فارس 5/ 454-455.
والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص1195-1196.
ولسان العرب لابن منظور 10/ 358-359.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص942.
2 - انظر: المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للبريكان ص192.
والمعجم الوسيط ص942.