السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل يوجد رطب في النخل في شهر يناير
-------
ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون
قال تعالي
{ واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا (16)
فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا (17)
قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا (18)
قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا (19)
قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا (20)
قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا (21)
فحملته فانتبذت به مكانا قصيا (22)
فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا (23)
فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا (24)
وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا (25)
فكلي واشربي وقري عينا فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا (26)
فأتت به قومها تحمله قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا (27)
يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا (28)
فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا (29)
قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا (30)
وجعلني مباركا أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا (31)
وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا (32)
والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا (33)
ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون (34)
ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون (35)
وإن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم (36)
فاختلف الأحزاب من بينهم فويل للذين كفروا من مشهد يوم عظيم (37)}
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
--------- http://www.ebadalrehman.com/
رد: ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون.. هل يوجد رطب في النخل
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نتدبر ايات آخري من سورة آل عمران
-----------
قال تعالي
{إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين (33)
ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم (34)
إذ قالت امرأت عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم(35)
فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم (36)
فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا
وكفلها زكريا
كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يامريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب (37) }
توقيع : ايهاب احمد اسماعيل
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
--------- http://www.ebadalrehman.com/
رد: ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون.. هل يوجد رطب في النخل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد3
قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – رحمه الله - :
قوله تعالى :
( وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً )
لم يصرِّح جلَّ وعلا في هذه الآية الكريمة ببيان الشيء الذي أمرها أن تأكل منه ،
والشيء الذي أمرها أن تشرب منه ، ولكنَّه أشار إلى أن الذي أمرها أن تأكل منه هو : " الرطَب الجني "
المذكور ، والذي أمرها أن تشرب منه هو النهر المذكور المعبر عنه
بـ " السري " ،
كما تقدم ، هذا هو الظاهر .
وقال بعض العلماء : إن جذع النخلة الذي أمرها أن تهز به :
كان جذعاً يابساً ؛ فلما هزته جعله الله نخلة ذات رطب جني .
وقال بعض العلماء :
كان الجذع جذع نخلة نابتة ، إلا أنها غير مثمرة ، فلما هزته أنبت الله فيه الثمر ، وجعله رطباً جنيّاً .
وقال بعض العلماء : كانت النخلة مثمرة ، وقد أمرها الله بهزها ليتساقط لها الرطب الذي كان موجوداً .
والذي يُفهم من سياق القرآن :
أن الله أنبت لها ذلك الرطب على سبيل خرق العادة ، وأجرى لها ذلك النهر على سبيل خرق العادة ، ولم يكن الرطَب ، والنهر ، موجودين قبل ذلك ، سواء قلنا إن الجذع كان يابساً ،
أو نخلة غير مثمرة ، إلا أن الله أنبت فيه الثمر ، وجعله رطباً جَنيّاً ، ووجه دلالة السياق على ذلك :
أن قوله تعالى :
( فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً )
يدل على أن عينها إنما تقر في ذلك الوقت بالأمور الخارقة للعادة ؛
لأنها هي التي تبين براءتها مما اتهموها به ،
فوجود هذه الخوارق ، من تفجير النهر ، وإنبات الرطب ، وكلام المولود : تطمئن إليه نفسها ،
وتزول به عنها الربية ، وبذلك يكون قرة عين لها ؛
لأن مجرد الأكل والشرب مع بقاء التهمة التي تمنت بسببها أن تكون
قد ماتت من قبل وكانت نسياً منسيّاً :
لم يكن قرة لعينها في ذلك الوقت ، كما هو ظاهر ،
وخرق الله لها العادة بتفجير الماء ، وإنبات الرطب ،
وكلام المولود : لا غرابة فيه ، وقد نص الله جل وعلا في
" آل عمران " على خرقه لها العادة في قوله
( كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) .
قال العلماء : كان يجد عندها فاكهة الصيف في الشتاء ، وفاكهة الشتاء في الصيف ، وإجراء النهر ، وإنبات الرطب : ليس أغرب من هذا المذكور في سورة " آل عمران " .
توقيع : ايهاب احمد اسماعيل
81 - ( صحيح )
من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة
--------- http://www.ebadalrehman.com/