2- واللهُ تباركَ وتعالى مُتفضِّلٌ على عبادِهِ بأنواعِ النِّعمِ، مِنْ غيرِ سُؤالٍ منهم، ولا استحقاقٍ لها، بل كلُّ ما عندهم مِنْ نِعَمِ الدِّينِ والدُّنيا فهو مِنَ اللهِ تعالى فضلٌ وكرمٌ وإحسانٌ، وحتى الكافرُ يتقلَّب فِي فَضْل الله ورحمته فِي الدُّنيا.
فمِنْ فَضْله على عبادِهِ المؤمنين أنه يُنَجِّيهم من أعدائِهم وكيدِهِمْ ومكرِهم إذا توكلوا عليه ووَثقُوا بقوَّتِهِ وقدرتِهِ ونَصْرِهِ، كما حَصَل للنبيِّ صلى الله عليه وسلم وأصحابِه لما خوَّفهم الناسُ بالمشركين وعددِهم، فقالوا: ﴿ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴾ [آل عمران: 173]، قال تعالى بعد ذلك: ﴿ فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ﴾ [آل عمران: 174].
ومِنْ فضلِهِ على عبادِهِ: تثبيتُه لهم على هذا الدِّينِ وعِصْمتُه لهم من الزَّيغ والخِذْلانِ واتباعِ الشَّيطانِ، قال سبحانه: ﴿ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [النساء: 83].
وقال لنبيِّه صلى الله عليه وسلم: ﴿ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ ﴾ [النساء: 113].
وامتنَّ بما أنزل عليه فقال: ﴿ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ﴾ [النساء: 113].
[1] قوله تعالى: ﴿ لِئَلَّا يَعْلَمَ ﴾ [الحديد: 29]، (لا) زائدة، قال الفراء: والعرب تجعل (لا) صلةً في كل كلامٍ دخل في آخره أو أوله جَحْدٌ، فهذا مما جُعل في آخره جَحْدٌ.
والمعنى: ليعلم ﴿ أَهْلُ الْكِتَابِ ﴾ الذين لم يؤمنوا بمحمدٍ ﴿ أَلَّا يَقْدِرُونَ ﴾؛ أي: أنهم لا يقدرون ﴿ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ ﴾؛ والمعنى: أنه جعل الأجْرَين لِمَن آمَنَ بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ليعلم مَنْ لم يؤمنْ به أنه لا أجرَ لهم، ولا نصيبَ في فضلِ الله، انظر: زاد المسير (8 /179).