{ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا} [مريم : 2- 3] عبادة الله بإخلاص ، باب تتنزل منه الرحمات ، وكلما زادت العبادة زادت الرحمات .. لايأس ولا مستحيل إن كان ظنك بالله جميل وأملك به كبير حتى ولو انعدمت الأسباب ..فربك على كل شيء قدير سبحانه ..
أعزائي :
أخفى سيدنا زكريا دعاءه حياء من ربه ان يساله مالم يره في الحياة أن يرزق الولد وقد بلغه الكبر وامراته عاقر..
وكانت همسة التضرع الصادقة ، من قلب مفعم بالإيمان ، همسة خفية هزت أبواب السماء وفتحتها وكانت الإجابة سريعة و البشرى بيحيى ..
وأصبح نداء زكريا الخفي خالدا في كتاب الله تصدح به المحاريب وتترنم به حناجر العباد ويخشع لها القراء والمستمعون .
تمتم بدعواتك ياعزيزي... خاطب ربك أسمعه نجواك ، لاتفكر بصعوبة ظروفك بل في قوة الرب الذي تدعوه ، فكل شيء على الله هين ، وتأكد .. ان رجاءك لن يخيب ..
{ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا} [مريم : 2- 3] 1- "ذِكر رحمت ربك عبدَه " أعظم ما تُستنزل به رحمات الله .. العبودية الحقة له سبحانه / علي الفيفي 2- [ذكر رحمت ربك عبده زكريا ]لايأس ولامستحيل ان كان ظنك بالله جميل وأملك به كبير وحتى لو انعدمت الأسباب فربك على كل شيء قدير سبحانه / مها العنزي" -3 ذكر (رحمت) ربك (عبده) زكريا" في صحيح مسلم كان زكريا نجارا. ليس مهما ما مهنتك أو منصبك أو نسبك أو مستواك رحمة الله تصلك بقدر عبوديتك لربك./ عبدالله بلقاسم 4- سورة مريم سورة رحمة الله، تكرر فيها اسم (الرحمن) في اثنتي عشرة آية، وهذا ما لم يقع في سورة أخرى، ويكفي مطلعها (ذِكر رحمت ربك(./ماجد الغامدي
-5}ذكر رحمت ربك عبده زكريا { من جميل حسن ظنك بالله أن تعلم أن العوائق كبيرة لكن رحمت ربك أكبر . / مها العنزي 6- "إذ نادى ربه نداء خفيا"لعل من أسباب اقتران إجابة الدعاء بإخفائه.أنه لا يكون إلا ممن اشتد إيمانه بعلم الله فكان ذلك توسلا بإيمان / علي الفيفي 7- -[ إذ نادى ربه نداء خفياً ] الله يسمع كل همسة تهمسها له وكل شكوى تشكوها له حتى لو لم تنطقها بفمك ، و تأكد ان رجاءك بالله لن يخيب/ مها العنزي 8- ( إذ نادى ربهُ نداءً خفيا ) كل من نناديهم نرفع أصواتنا لندائهم ، إلا الله فإنّهُ قريبٌ منّا فلا حاجة لرفع الصوت !!/عايض المطيري 9- "إذ نادى ربه نداء (خفيا)" ما كلفنا الله حتى أن نرفع أصواتنا حين ندعوه. همسات وجعك تسمع في السماء\عبدالله بن بلقاسم -10 "إذ نادى ربه ندا ء خفيا" أخفى تضرعه ونداءه فصدحت به المحاريب، وترنمت به حناجر العباد ، وبقى النداء خالدا / عبد الله بلقاسم 11- ( إذ نادى ربّه نداءً خفيّاً )؛ أخفاهُ عن البشر لأنه يعلم أنه مسموعٌ من ربّ البشر ؛ خاطِب ربّك بالدعاء ، أسمِعه نجواك وأبشر بما يسّرك منه. / فرائد قُرآنيّة 12- ( نادى ربه نداء خفيا) (خفيا) : همسة صادقة (كافية) لفتح باب السماء / د. عقيل الشمري
كانت خائفة لاتستطيع إقناع قومها وهي تتكلم ..فكيف وهي صامتة ؟!! إ
نه إمتحان التوكل على الله ..
أعزائي :
الشخص المميز حقا بالحياة ، هو من يكون واحة أمن للنفوس المتعبة ، يشعر بما تعاني فيخفف عنها .. فهذا يساوي كنوز الدنيا ..
هؤلاء البشر ياعزيزي متعبون منذ الأزل ، ولابد ان يستهلكوك بأسئلتهم المحرجة !..
ولكن عليك ان تواجه الحياة الصعبة بالقرب من الله والتوكل عليه وطاعته ..
دخلت السيدة مريم رضي الله عنها تحمل ابنها وسألوها .. فأشارت إليه .. والعادة تنهاهم ان يكلموا من كان في المهد .. لكن المعجزة تأمر المولود ان يتكلم !!
(قال إني عبد الله..) فسكت الجميع خضوعا لأمر الله..
الذين يفوضون أمرهم لله.. يرزقهم الله ..يرضيهم الله .. يدافع عنهم الله...
1- [فكلي واشربي وقري عينا ] الشخص المميز حقا بالحياة هو من يكون واحة أمن للنفوس المتعبة فيشعر بما تعاني فيخفف عنهم فهذا بكنوز الدنيا / مها العنزي
2- فلن أكلم اليوم إنسيا" .كانت خائفة ألا تستطيع إقناع قومها وهي تتكلم...فكيف وهي صامتة إنه امتحان التوكل." / عبد الله بلقاسم
3- "إني نذرت للرحمن صوما"وإن كان الصوم عن الكلام من الشرع القديم الذي لم يقر.إلا أن تشريعه سابقا دليل على أفضلية التقليل من الكلام/ علي الفيفي
4- "فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما" متعبون هؤلاء البشر .. منذ الأزل .. لابد أن يستهلكوك بأسئلتهم المحرجة/ علي الفيفي
5- "فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما" الذين يفوضون كل أمرهم لله.. يرزقهم الله .. ويرضيهم الله.. ويدافع عنهم الله / علي الفيفي
6- "فقولي إني نذرت للرحمن صوما" واجه أحداث الحياة الصعبة بالقرب والطاعة. \عبدالله بن بلقاسم
7- " إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا" كان الصمت المطلق هو أكبر معاني الصيام إن لم يكن هو الصيام ذاته ثم رخص الله للأمة الكلام المباح وبقي الكلام المحرم على أصل التحريم قال صلى الله عليه وسلم... " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه". / عبد الله بلقاسم
8- قال أنس بن مالك في قوله تعالى : { إني نذرت للرحمن صوماً .. } قال يعني : صمتاً .. وكذا قال ابن عباس والضحاك .. /نايف الفيصل
9- (إني نَذرتُ للرحمن صَوماً فلن أُكلِّمَ اليومَ إنسيّا )الصمت في بعض المواطن..حكمة. / نايف الفيصل
10- (فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا ) فيه أن السكوت عن السفيه واجب.. تدبر الزمخشري / نايف الفيصل
11- (فلنْ أُكلِّمَ اليوُمَ إِنسيَّا ) كثير من المشـاكل علاجها بالصمت ، فالصمت في بعض المواطن حكمة . / عايض المطيري
12- (فكلي واشربي وقري عينا)انشغالك بالمهام العظام ووقوع الأزمات الكبار عليك لايمنعك أن تستمتع بالأشياء الجميلة في حياتك، لاتنس نفسك! ./ روائع القرآن
13- (فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا ) . الحزين يصعب عليه الكلام ، ومن لطف الله عذر مريم عليه السلام من التكلم مع اي احد. / تأملات قرآنية
ما أقبل عبد بقلبه إلى الله ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه ، حتى يرزقه مودتهم !!
أعزائي :
بعض الصالحين بمجرد ان نسمع عنه ، نشعر أن شيئا نورانيا تسلل الى أفئدتنا فأحببناه ..
فلنعلم ان الله أحبه وامر قلوبنا بحبه .. فهنيئا له هذا الود ..
أجمل الهبات في الحياة ياعزيزي ان يزرع الله لك حبا وقبولا في القلوب .. فتطمئن ، تشعر بالأمن والناس خائغون ، توقن والناس مشككون ، راض والناس ساخطون..
ومن حديث رسولنا عليه الصلاة والسلام ان الله إذا أحب عبدا دعا جبريل أن يحبه ، فيحبه ، ثم ينادي في أهل السماء ان الله يحب فلانا فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم ينزل له المحبة في أهل الارض .
والله أن النفس تتوق لكسب ذلك الود والشرف من الرحمن .. أي عطاء عظيم هذا ؟!!
اللهم أكرمنا و اجعلنا منهم..
1- [ سيجعل لهم الرحـمن ودا ] إذا أحببت انسان ، وانت لاتدري ما سبب هذا الحب فاعلم أن الله يحبه ، وأمر قلبــك بحبـه ../ مها العنزي
2- "إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا"ما أعظم عطاءه :حتى الحب لا يدعك تتعب في استجدائه بل يخلقه لك في قلوب الناس / علي الفيفي
3- ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن وُدًّا ) ما أقبل عبد بقلبه إلى الله، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه مودتهم ! / عايض المطيري
4- (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا) (ودا): يدافع عن سمعتك (استمرارك بعملك) / عقيل الشمري
5- (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا) (ودا) : أقبلوا على الله فأقبل الله بالناس عليهم/ عقيل الشمري
6 " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا " احمد الله على الأول .. واجتهد بالثاني .. لتكسب الثالث .. / نايف الفيصل
7- " سيجعل لهم الرحمن ودا " وإذا الكريم مضى وولى عُمره كفَل الثناء له بعُمر ثان/ نايف الفيصل
8- ( سيجعل (لهم) الرحمن ودا) يجعل لك ودا معه.. يتجلى على قلبك.. يطمئنك.. أنت آمناً والناس خائفون موقناً والناس متشككون راضياً والناس ساخطون/ نايف لفيصل
9- ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودَّا ) هل هناك من مودة أعظم من أن تكون لك مودة مع الله؟؟/ نايف لفيصل
10- لا تحقرنّ من المعروف شيئاً؛ (إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن وُدّاً )أي محبة الناس والرزق الحسن / فرائد قرآنية
13- (سَيجْعلُ لَهُمُ الرَّحمَن ودَا) إذا أحببت إنسان وأنت لا تدري ما سبب هذا الحب ! فاعلم أن الله يحبه وأمر قلبك بحبه . / روائع القران
14- "سيجعل لهم الرحمن ودا" من نعمه على عباده الذين جمعوا بين الإيمان والعمل الصالح أنه يجعل لهم ودا، أي محبة في قلوب أوليائه وأهل السماء والأرض. . /تفسير السعدي
15- "إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا" كم نكافح لإبقاء حبال المودة مع من نحب وعمل صالح في الخفاء يغنينا عن ذلك التعب والكفاح / عبدالله بلقاسم
16- (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن وُدًّا) قال القرطبي : حُبًّا في قلوب عباده . سبحان من رزق الشيخ الطريفي محبة الملايين . / ماجد الغامدي
كلما اهتديت ارتقيت .. والهداية مثل جبل عظيم
كلما بلغ العبد فيه مرتقى تبين له أنه مازال بعيدا بعيدا عن قمته ..
أعزائي :
كل شيء مصيره الاندثار ..
إلا شيئا واحدا هو عملك الصالح المخلص لله ، هو فقط الذي يبقى لك ، وما سواه ضائع لامحالة ..
لذلك ليس في أمور الدنيا آمال .. إنما الآمال في الأقوال والأعمال الصالحة ..
الذين اهتدوا وازدادوا هدى ، عملوا بالباقيات الصالحات وأكثروا من ذكرها
( لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد لله)
فارتقوا بها أكثر وأكثر ..
اللهم بارك لناواجعلنا منهم وزد وضاعف لنا يا أرحم الراحمين ..