منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   السيرة النبوية (http://forum.islamstory.com/f128.html)
-   -   شرح حديث أنس: يتبع الميت ثلاثة (http://forum.islamstory.com/122419-%D4%D1%CD-%CD%CF%ED%CB-%C3%E4%D3-%ED%CA%C8%DA-%C7%E1%E3%ED%CA-%CB%E1%C7%CB%C9.html)

امانى يسرى محمد 26-03-2020 08:52 PM

شرح حديث أنس: يتبع الميت ثلاثة
 


عَنْ أَنَسٍ رَضْيَ اللهُ عنه، عَنْ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: «يَتْبعُ الميِّتَ ثلاثةٌ: أهْلُهُ ومالُهُ وعَمَلُهُ؛ فيَرْجِعُ اثنانِ، ويبْقَى واحِدٌ: يَرْجِعُ أهْلُهُ ومالُهُ، ويَبْقَى عَمَلُهُ». متفق عليه.



قال العلَّامةُ ابنُ عثيمين - رحمه الله -:

إذا مات الإنسان تبِعه المشيعون له؛ فيتبعه أهله يشيعونه إلى المقبرة، وما أعجب الحياة الدنيا، وما أخَسَّها، وما أدناها، يتولى دفنك من أنت أحبُّ الناسِ إليه، يدفنوك، ويبعدونك عنهم، ولو أنهم أعطوا أجرةً على أن تبقَى جسَدًا بينهم ما رضوا بذلك، فأقرب الناس إليك، ومن أنت أحبُّ الناس إليهم؛ هم الذين يتولون دفنك؛ يتبعونك، ويشيعونك.



ويتبعه ماله: أي عبيده وخدمه المماليك له، وهذا يمثِّل الرجل الغني الذي له عبيد وخدم مماليك، يتبعونه، ويتبعه عمله معه، فيرجع اثنان، ويدَعُونه وحدَه، ولكن يبقَى معه عمله، نسأل الله أن يجعل عملَنا وإيَّاكم صالحًا؛ فيبقى عمله عنده أنيسه في قبره ينفرد به إلى يوم القيامة.



وفي هذا الحديث دليل على أن الدنيا تزول، كلُّ زينة الحياة الدنيا ترجع ولا تبقى معك في قبرك، المال والبنون زينة الحياة الدنيا ترجع، من الذي يبقى؟.. العمل فقط، فعليك يا أخي أن تحرص على مراعاة هذا الصاحب الذي يبقى ولا ينصرف مع من ينصرف، وعليك أن تجتهد حتى يكون عملُك عملًا صالحًا يؤنسك في قبرك إذا انفردت به عن الأحباب والأهل والأولاد.



ومناسبة هذا الحديث للباب ظاهرة؛ لأن كثرة العمل يوجب مجاهدة النفس، فإن الإنسان يجاهد نفسه على الأعمال الصالحة التي تبقى بعد موته نسأل الله لنا ولكم حسن الخاتمة والعافية، وأن يتولانا وإياكم بعنايته ورعايته. إنه جواد كريم.



«شرح رياض الصالحين» (2 /98 - 99)



الساعة الآن 04:23 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام