منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com/f104.html)
-   -   العفة و الاستعفاف (http://forum.islamstory.com/13866-%C7%E1%DA%DD%C9-%E6-%C7%E1%C7%D3%CA%DA%DD%C7%DD.html)

سيف الامه 23-07-2010 07:23 AM

العفة و الاستعفاف
 
آثار انحراف الغريزة الجنسية:
فقد الانسانية - سلب التكريم - الضلال
الآثار الانسانية
رفع الايمان من القلب
الآثار الايمانية
الضياع والقلق والدمار بالفرد والمجتمع - انحطاط الحضارة وانهيارها
الآثار الحضارية
ظهور العادات السيئة لتصريف الشهوة كاللواط والسحاق والعادة السرية والزنا - مرض النضج الجنسي المبكر - الانصراف عن الزواج الشرعي - انهدام وتصدع قيم الحياة الزوجية وأسس استقرارها - ظهور الممارسات اللاأخلاقية الجماعية كالحفلات الراقصة الماجنة ودور السينما والشواطئ والنوادي الخليعة الماجنة العارية - الاعتداء الجنسي على الأطفال - ضياع الأمن على الأعراض وانتشار الجرائم الخلقية - تداول الأشرطة الخلاعية وانتشار دور البغاء - انتشار ظاهرة أولاد الزنا - انهيار الحياة العائلية وبنيان الأسرة
الآثار الاجتماعية والسلوكية
القلق و الاضطراب النفسي فالانتحار - الشك بين الازواج وبين الآباء وأبنائهم - ذبول أحاسيس ومشاعر الغيرة والعرض والشرف والحياء والرجولة - فقدان مشاعر الأبوة والأمومة والبنوة - شيوع الجرائم اللاأخلاقية لأسباب نفسية الآثار النفسية أمراض :الهربس - السيلان - الزهري - القرحة الرخوة - الالتهاب البلغي التناسلي - الورم المغبني الحبيبي - التهاب الكبد الفيروسي - التهاب مجرى البول غير السيلان - التهاب الحوض لدى النساء - ثآليل التناسل - الكانديدا - الأيدز الآثار المرضية
موقف الاسلام من الغريزة الجنسية:
1 - أنها إحدى الطاقات الفطرية التي يجب تصريفها في الحدود الشرعية، ومن أهداف هذا التصريف والافراغ: عقد أواصر المودة والمحبة بين الرجل والمرأة - تكوين الأسرة وطن الراحة والاستقرار ومصنع الأجيال والشعوب ومبعث المسئولية - استمرار النوع وتكاثر النسل وعمارة الحياة - تحقق النفعين الحسي والنفسي
2 - أوضح الإسلام أن صون الفرج من صفات ورثة الفردوس وأن من يتعدى حدود الله في هذه الشهوة فهو من العادين المعتدين على شرع الله لن يناله الفلاح والخير لا في الدنيا ولا في الآخرة.
3 - حذر الإسلام من مقاربة الزنا ومقدماته. 4 - توعد بالعذاب المضاعف لمقترف الفاحشة . 5 - بيّن أن في الانحراف استجلاب لغيرة الله تعالى. 6 - شرع الاستعفاف لأفراده . 7 - شرع كثيراً من الآداب الشرعية: للاستئذان والنظر ، وشرع الحجاب ورغب في الزواج وحذر من الاختلاط.
النفس:
أقسامها : المطمئنة- الأمارة بالسوء- اللوامة
مظاهر الانهزام أمام النفس:
الحكم الشرعي فيه مضاره وآثاره السيئة
أسبابه
المظهر الاشتغال بذكر المحبوب المخلوق عن حب الله تعالى وذكره - العذاب والحسرة والشقاء لتعلق قلبه بمعشوقه - الانشغال عن معالي الدنيا والدين - تجمع آفات الدنيا والآخرة في قلوب العشاق - فساد الحواس العشق والحب المحرم محرم الاستمناء وبال على الدين - الاستمناء يسلب الفضائل - الاستمناء يسلب القوة ويقوض الأجهزة الجنسية - الاستمناء يضر بالذاكرة - الاستمناء مخالف لفطرة الأجناس - إدمان الاستمناء يسبب الأمراض ضعف الوازع الديني - عدم تيسر الزواج المبكر - الإثارة والشبق الجنسي - الفضول -العادة - الرغبة في الحصول على اللذة - إطالة الفكر والتأمل في الخلوات - ضعف العقل العادة السرية (الاستمناء

وبشكل عام فللمعاصي آثار تظهر على مرتكبها ومنها:
حرمان العلم - الوحشة بينه وبين الله - الوحشة بينه وبين الناس - تعسير أموره عليه - المعاصي تزرع أمثالها - المعاصي تضعف القلب عن إرادة الخير وتقويه على إرادة المعصية - ينسلخ من القلب استقباحها فتصير عادة لا يكرهها - هوان العبد على الله وسقوطه من عينه - المعصية تورث الذل - فساد العقل وإطفاء نوره - كثرة المعاصي تؤدي لطبع قلب صاحبها فيصبح من الغافلين - تضعف سير القلب لله والدار الآخرة - تمحق بركة العمر - تبعد عن العاصي الملائكة وتقرب له الشياطين.
من مضار الزنا:
تدنيس الإيمان - الاعتداء على العرض - إفساد البيوت و هدم الأسر - أذية لعباد الله و تعد على عوراتهم - تعريض الأمة لسخط الله وعقوبته - يورث الزنا ظلمةً في القلب و سواداً في الوجه و قتلاً للغيرة و فساداً للمروءة - ينزع الله هيبة صاحبه من صدور أهله - يورث احتقارهم و عدم ثقتهم - سببٌ لضياع الأنساب وانتشار الأمراض و تباغض المسلمين - سببٌ لدخول النار - يسقط العبد من عين خالقه - هو سلسلة من المعاصي يجر بعضها بعضاً - ازدراء الله تعالى للعبد و احتقاره و حرمانه من كلامه و النظر إليه.
من طرق الوقاية من الزنا ( بعد توفيق الله و عصمته):
استشعار مراقبة الله تعالى للعبد و سعة علمه و اطلاعه - إقامة حد الزنا - تيسير أمور الزواج و تسهيلها - التزام النساء بالحجاب و الحشمة و الحياء و القرار في البيت - غض البصر - القيام بواجب الرعاية التي أمر الله بها الراعي - الحذر من خلوة الرجل بالمرأة و اختلاط الرجال بالنساء - الرفقة الصالحة.

معوقات الاستعفاف و أسباب الانحراف الخُلقي:
1 -وسائل الإعلام المفسدة: التلفاز - دور السينما - الصحف والمجلات - الأدب الخليع - أفلام الفيديو .
2 -حركة التغريب: الترويج للفن والفنانين وصرف الأمة لهم - تحرر المرأة وتبرجها ومطالبتها بالخروج - الدعوة لمسابقات الجمال وعروض الأزياء والفنون الجميلة وغيرها - الدعوة لحرية الفن وكسر القيود أمامه - الدعوة إلى أن العالم لا يحتمل إلا الحضارة والمدنية الغربية فقط.
3 -حركة استعباد ( تحرير) المرأة : الاختلاط والصداقة مع الرجل - التبرج و السفور.
4 - ضعف التربية الأسرية.
5 - الصحبة الفاسدة.
6 - وسائل و منتديات الترفيه غير البريء: كحفلات الموسيقى و الرقص و الغتاء والمسارح الهابطة والنوادي البحرية وأماكن الآلات الإلكترونية ( الفليبرز) ودور السينما الرديئة.
7 - السياحة الخارجية غير الواعية.
8 - غياب التشريع الإسلامي.
9 - غياب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.
10 - معوقات الزواج : المغالاة في المهور - اشتراط التكاليف الباهضة للحياة الزوجية - المبالغة في اشتراط المؤهلات العلمية و المكانة الإجتماعية العالية للشباب - اشتراط بعض الأسر الزواج لبناتهن حسب تسلسل أعمارهن.
العفة و الأستعفاف:
في لسان العرب: العفة: هي الكف عما لا يحل و يجمل ، وعف عن المحارم و الأطماع الدنية ، يعف عفةً وعفّاً و عفافاً و عفافةً ، فهو عفيف و عفٌّ أي كفَّ و تعفف و استعفف و أعفّه الله. و في التنزيل {و ليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً } فسره ثعلب فقال: و ليضبط نفسه بمثل الصوم فإنه وجاء.
و الاستعفاف : طلب العفاف وهو الكف عن الحرام والسؤال من الناس ، وقيل: الاستعفاف الصبر والنزاهة عن الشيء ، ومنه الحديث: " اللهم إني أسألك العفة و الغنى " ، و يقصد بالاستعفاف : إخماد الغريزة الجنسية و التسامي بالإحساسات الشهوية و تهذيب الميول الجسدية . وامرأة عفيفة: عفّة الفرج ، ونسوة عفائف ، و تعفف: تكلف العفة.
العفة مطلوبة من المتزوج وغير المتزوج وإن كانت في حق المتزوج آكد. والعفة خلق إيماني رفيع و زينة ، به يُحفظ الإيمان و الاستقامة ويُجلب رضى الله و يُعتصم من معاصيه و سخطه و يُحفظ الشباب و الصحة.
ثمرات و فوائد العفة:
1 - النجاة من الفواحش 2- النجاة من أضرار الفواحش: من العقوبات الربانية و الأضرار الاجتماعية و التفسية و المرضية و الخلقية. 3 - طهارة الفرد و نقاء المجتمع 4 - قوة الإرادة 5 - العفيف في ظل الله 6 - العفيف مضاعف الثواب 7 - في العفة تحقيق الإيمان 8 - العفة كرامة في الدنيا و نجاة من النار 9 - الاستعفاف سبيل الزواج المثالي 10 - الاستعفاف برهان على الصبر 11 - العفة صون للأسرة .
نماذج الاستعفاف:
يوسف عليه السلام - شبيه يوسف و ذلك في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه - أحد الثلاثة الذين سدت صخرةٌ الغار الذي دخلوه - الصحابي مرثد بن أبي مرثد رضي الله عنه - عثمان بن أبي طلحة رضي الله عنه عند مرافقته أم سلمة رضي الله عنها في هجرتها - امرأة يزيد بن سنان عند بعث عبدالملك بن مروان له لليمن - الفتى في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي مات من قوله تعالى {إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون} - الفتى الذي نزل بقوم من النخع فهوى جارية منهم - عبدالعزيز علام البني الهندي الترزي في معسكر الإنجليز بمصر - فتى حاولت فتاةٌ من معارفه إغرائه وهو لوحده بالبيت.
قواعد منهج الاستعفاف:
  • القاعدة الأولى (التربية الروحية) ،تُـنمى بـِ: الصيام - التربية على العقيدة الإسلامية - الإكثار من ذكر الله - استدامة المواظبة على النوافل - التردد على المقابر و شهود الجنائز .
  • القاعدة الثانية (التربية الأخلاقية) ،فالعفة تتولد من عدة أخلاق هي :الصبر - الخوف من العاقبة - الطمع بثواب الكفّ - حب الحق و كره الظلم - الحياء - علو الهمة و الترفع عن الرذائل .
  • القاعدة الثالثة (التربية الفكرية) ،من ثمراتها: غرس المفاهيم و الموازين الشرعية ذات العلاقة بالاستعفاف - العلم بالأحكام الشرعية المتعلقة بالجانب الأخلاقي في المجتمع المسلم - التعرف على بواعث و أسباب الانحراف الخلقي و آثار ذلك الانحراف على الفرد والمجتمع - التعرف على وسائل الاصلاح الذاتي و الاجتماعي و منهج التربية الاسلامية ووسائل الاستعفاف - إدراك دور المفسدين و أعداء الإسلام في إفساد المجتمع المسلم و معرفة مكائدهم و خططهم في هذا المجال.
القواعد الوقائية لمنهج الاستعفاف:
القاعدة الأولى: اتخاذ الإسلام منهاج حياة - القاعدة الثانية: الزواج - القاعدة الثالثة: المجاهدة و تقوية الإرادة - القاعدة الرابعة: غض البصر - القاعدة الخامسة:قطع الخواطر الرديئة - القاعدة السادسة:تجنب المثيرات الجنسية - القاعدة السابعة:الصحبة الصالحة - القاعدة الثامنة:ملء الفراغ بما ينفع - القاعدة التاسعة: حجاب المرأة وسترها - القاعدة العاشرة: قيام الأسرة بدورها.
وكذلك من أسباب تحقيق العفاف ما يلي :
الإيمان و التقوى - الحياء - منع الخلوة المحرمة بين الرجل و المرأة - نهي المرأة عن التشبه بالرجال أو بالكافرات والفاسقات - تجنب السفر من غير محرم - بالنسبة للمرأة تجنب الصديقات و الزميلات غير المستقيمات -
أصول الفضيلة:
1 - وجوب الإيمان بالفوارق بين الرجل و المرأة الفوارق الحسية و المعنوية و الشرعية 2 - الحجاب العام 3 - الحجاب الخاص 4 - قرار المرأة في بيتها عزيمة شرعية و خروجها من بيتها رخصة تقدر بقدرها 5 - الاختلاط محرم شرعاً 6 - التبرج والسفور محرمان شرعاً 7 - لمّا حَّرم الله الزنا حرَّم الأسباب المفضية إليه 8 - الزواج تاج الفضيلة 9 - وجوب حفظ الأولاد عن البدايات المضلة 10 - وجوب الغيرة على المحارم و على نساء المؤمنين .





aber_sabeel 23-07-2010 07:44 AM

رد: العفة و الاستعفاف
 
بسم الله الرحمن الرحيم السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع جزاك الله خيرا


الساعة الآن 12:39 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام