زينة الإنسان العلم والتقوى اصبر علىمر الجفا من معلمٍ فإن رسوب العلم في نفراتـه ومن لم يذق مر التعلم ساعة تجرع ذلالجهل طول حياته ومن فاته التعلم وقت شبابـه فكبر عليـه اربعـاً لوفاتـه وذاتالفتى والله بالعلم والتقى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتـه
أفضل العلوم
كل العلوم سوي القرآن مشغلـة إلا الحديث وعلم الفقه في الديـن علم ماكان فيـه قـال حدثنـا وما سوي ذلك وسواس الشياطين وقول آخر: جنونك مجنون ولستبواجدٍ طبيباً يداوي من جنن جنون
بالعلم تبنى الأمجاد رأيت العلمصاحبـه كريـم ولـو ولدتـه آبـاء لـئـام وليس يزال يرفعه إلـى أني عظم أمـرهالقـوم الكـرام ويتبعونه فـي كـل حـالٍ كراعي الضأن تتبعه السوام فلولا العلمما سعدت رجـا لولا عرف الحلال ولا الحرام
العلم ما حفظت علمي معـيحيثمـا يممـت ينفعنـي قلبي وعـاء لـه لا بطـن صنـدوق إن كنت في البيت كان العلمفيه معيـي أو كنت في السوق كان العلم فيي السوق
المرء بما يعلمه تعلمفليس المرء يولد عالمـاً وليس أخو علم كمن هو جاهل وإن كبير القوم لا علم عنـدهصغير إذا التفت عليه الجحافل وإن صغير القوم إن كان عالماً كبير إذا ردت إليـهالمحافـل
تواضع العلماء كلما أدبني الدهـر أراني نقصعقلي وإذا ما ازددت علما ًزادني علماً بجهلي
نور العلم يسطعبترك المعاصي شكوت إلي وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي واخبرني بـأنالعلـم نـور ونور الله لا يهدى لعاصـي
شروط تحصيل العلم أخي لن تنالالعلم إلا بستـةٍ سأنبئك عن تفاصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة وصحبةأستاذ وطول زمان
مفخرة الإنسان العلم العلم مغرس كل فخر فافتخـر واحذريفوتك فخر ذاك المغرس واعلم بأن العلـم ليـس ينالـهم ن همته في مطعـم أوملبـس إلا أخو العلم الذي يعنـي بـه في حالتيه عاريـاً أو مكتسـي فاجعل لنفسكمنه حظاً وافـراً واهجر له طيب الرقاد عبـس فلعل يوماً إن حضرت بمجلسٍ كنتالرئيس وفخر ذلك المجلس
الجد في طلب العلم سهري لتنقيـح العلـومالذلـيمن وصل غانيةٍ وطيب عنـاق وصرير أقلامي على صفحاتها أحلى مـن الدوكـاءوالعشـاق وألذ مـن نقـر الفتـاة لدفهـا نقري لألقي الرمل عن أوراقـي وتما يليطرباً لحـل عويصـةٍ في الدرس أشهى من مدامة ساقي وأبيت سهـران الدجـا وتبيتـهنوماً وتبغي بعد ذلـك لحاقـي
يأتي العلم بالتفرغ لا يدرك الحكمة منعمره يكدح في مصلحة الأهـل ولا ينال العلـم إلا فتـى خال من الأفكاروالشغـل لو أن لقمان الحكيم الـذي سارت به الركبان بالفضل بلى بفقـرٍ وعيـالٍلمـا فرق بين التبـن والبقـل
الناس خدم للعلم العلم من فضله لمنخدمـه أن يجعل الناس كلهم خدمه فواجب صونه عليه كمـا يصون الناس عرضهودمه فمن حوى العلم ثم أودعـه بجهله غيـر أهلـه ظلمـه
العلم ومكانته أأنثر دراً بين سارحة البهـم وانظم منشوراً تراعية الغنم ؟ لعمر لئن ضيعت فيشر بلدةٍ فلست مضيعاً فيهم غرر الكلم لئن سهل الله العزيز بلطفـه وصادفت أهلاًللعلوم وللحكم بثثت مفيداً واستفدت ودادهـم وإلا فمكنون لـدى ومكتتـم ومن منحالجهال علماً أضاعه ومن منع المستوجيين فقد ظلم
أيها السائرون فيموكب العلم عليكم مهابة ووقار بوجوه قد كساها ابتهاج وقلوب بنبضهااستبشار ووشاح التخرج الأخضر الأبيض من عنبر علاه نضار ليس يهوى الكبار إلاالكبار ويحب الدنيء منها الصغار
اعمل بعلمك تغنم أيها الرجل لا ينفعالعلم إن لم تحسن العمل العم زين وتقوى الله زينته والمتقون لهم في علمهمشغل