منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com/f104.html)
-   -   سامراء تدخل لائحة التراث العالمي (http://forum.islamstory.com/1977-%D3%C7%E3%D1%C7%C1-%CA%CF%CE%E1-%E1%C7%C6%CD%C9-%C7%E1%CA%D1%C7%CB-%C7%E1%DA%C7%E1%E3%ED.html)

ابن الشافعي 20-10-2008 01:09 AM

سامراء تدخل لائحة التراث العالمي
 
سامراء تدخل لائحة التراث العالمي

سامراء تدخل لائحة التراث العالمي
أدرجت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) مدينة سامراء (شمال بغداد) التي تضم احد ابرز المواقع الاثرية في العراق الي لائحة التراث العالمي. ونقل البيان عن فوزية مهدي مديرة قسم النشر في دائرة الدراسات والبحوث ان "لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو اقرت في اجتماعها الدوري ال(31) المنعقد في نيوزلندا قبول مدينة سامراء الاثرية وادراجها في لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر نظرا للقيمة العالمية الاستثنائية وفق المعايير التي اقرتها اتفاقية التراث العالمي".

[http://assawsana.com/assets/images/12674_8190.jpg[/QUOTE]

وسمراء واحدة من المدن العراقية القديمة والمقدسة، وكانت عاصمة للدولة العباسية مدة ستين سنة. وتقع المدينة علي الضفة الشرقية لنهر دجلة وتبعد نحو 118 كم إلي الشمال من العاصمة بغداد. يحدها من الشمال تكريت، ومن الجنوب بغداد، ومن الغرب الرمادي، ومن الشمال الغربي الموصل، ومن الجنوب الشرقي ديالي.
بنيت مدينة سامراء لتكون عاصمة الامبراطورية العباسية، وكان المكان الذي شيدت عليه المدينة مستوطنا منذ أقدم العصور، وكان لسكانه نصيب من الحضارة تمتد إلي عصور سحيقة، ولما انتقل المعتصم العباسي من بغداد إلي سامراء، راح يفتش عن موضع لبناء عاصمته الجديدة، وعندما كان يتحري المواضع وصل إلي موضع يبعد عن بغداد 118 كم، فوجد فيه ديرا للمسيحيين، فأقام فيه ثلاثة أيام ليتأكد له ملاءمة المحل، فاستحسنه واستطاب هواءه، واشتري أرض الدير بأربعة آلاف دينار، وأخذ في سنة (221 ه) بتخطيط مدينته التي سميت "سر من رأي"، وعندما تم بناؤها انتقل مع قواده وعسكره اليها، ولم يمض إلا زمن قليل حتي قصدها الناس وشيدوا فيها مباني شاهقة وسميت بالعسكر والنسبة اليه عسكري، واشتهرت بسامراء، وهي كلمة مشتقة من (سر من رأي) يوم كانت المدينة عامرة ومزدهرة، ثم اصبحت "ساء من رأي" لما تهدمت وتقوضت عمارتها.
وكان يحيط بالمدينة سور مضلع علي شكل يميل إلي الاستدارة، يبلغ طول محيطه 2 كم، ولايتجاوز قطره 680 م، مبني بالجص والآجر يصل ارتفاعه إلي 7 م، وكان له 19 برجا وأربعة ابواب، هي باب القاطول، وباب الناصرية، وباب الملطوش، وباب بغداد، وظل هذا السور ماثلا للعيان حتي سنة 1939.
واكثر بيوت المدينة مبنية بالاجر وتنتشر في ارجائها الحدائق العامة والخاصة، وفتح فيها متحف وضعت فيه المخطوطات والمصورات المهمة عن اثارها، وفي مدخل المدينة يقع مشروع الثرثار الذي يقي بغداد من الغرق.

ألب أرسلان 27-04-2009 03:25 PM

رد: سامراء تدخل لائحة التراث العالمي
 
[align=center]جزاكم الله خيرا ....[/align]


الساعة الآن 06:58 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام