منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com/f104.html)
-   -   عجائب وغرائب الهند قديما !!! (http://forum.islamstory.com/2116-%DA%CC%C7%C6%C8-%E6%DB%D1%C7%C6%C8-%C7%E1%E5%E4%CF-%DE%CF%ED%E3%C7.html)

حسين العسقلاني 23-11-2008 10:25 AM

عجائب وغرائب الهند قديما !!!
 
السلام عليكم ورحمة الله

في هذه المرة نسافر إلى الماضي لنرى ونعتبر ونقول: الحمد لله على نعمة الإسلام

طالعت في كتاب سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي للعصامي نقلا عن
العلامة المسعودي في المروج قوله: إن هذا الاسم - يعني الهند - مأخوذ من التهنيد، وهو لغة: سلب العقل من المحبة والعشق والهوى، قد هندته النساء؛ فهو مهند، أي: سلبته عقله؛ ولذلك كثر في النساء اسم هند. ثم استطرد فقال: ويقال: إن أهل بلد الهند أكثر البلدان جهلاً بالدين، وأصحها عقلاً في أمور الدنيا؛ مثل الحساب والصنائع، وهم ابتدعوا الجبر والمقابلة، ونصبوا الأحرف التسعة، ومنهم صصه واضع الشطرنج، وقصة تمنيه على الملك في مقابلة وضعه له بالتضعيف أعجب من وضعه.
قلت: في ذكرى ورود حديث فيها هو: الهند بلاد الغفلة عن ذكر الله، أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
قال المسعودي: ويحكى أن الزنى والفساد ببلد الهند أكثر منه من كل بلد من بلدان الدنيا؛ لقول الفلاسفة: إن شهوة النكاح إنما تكون أكثرها فيما يقطعه الخاتن والخافضة من ذكر الغلام وفرج الجارية، فلما كانت الهند لا تستعمل لا في الذكر ولا في الأنثى، كثر عندهم الزنى؛ لكثرة الشبق في الرجال والنساء؛ للعلة المذكورة، وكذلك كل بلد حاله في ترك الختان حال الهند.
وليس في الهند شيء من النخل ولا من الكرم، ولا يعرفونهما إلا بالوصف أو يجلب إليها.
ومن جهل أهل الهند: أن أحدهم يبيع رأس نفسه فيقطعه بيده على أن يعود حياً بعد ثلاثة أيام، ومن ذلك: أن أحدهم يطرح نفسه في النار بحضرة أبيه وأخيه وابنه وأقاربه؛ فلا يمنعه منهم أحد ويغبطونه على ذلك ويحمدونه، وعجائب من مثل هذه الأفعال تأباها البهائم، وتفر إلى الحياة خوفاً من الموت؛ ذكر هذا أبو الفتح أحمد بن المطرف في كتاب الترتيب.
قلت: ورأيت في مروج الذهب ما نصه: الهند تعذب أنفسها بالنار، وقد تيقنت أن ما ينالها من النعيم في المستقبل مؤجلاً هو ما أسلفته وعذبت به أنفسها في هذه الدار معجلاً. ومنهم من يسير إلى الملك فيستأذنه في إحراقه نفسه، ثم يدار به في الأسواق، وقد أججت له نار عظيمة، وقد وكل بها ناس لإيقادها، فيسير في الأسواق والشوارع قدامه الطبول والصنوج، وعلى بدنه أنواع من الحرير قد مزقها على جسده، وحوله إخوته وقرابته وأهله، وعلى رأسه إكليل من الريحان، وقد قشر جلدة رأسه العليا، وقد وضع مكانها الجمر، وقد عمل عليه الكبريت والسندروس، فيسير وهامته تحترق وروائح دماغه تفوح، وهو يتبختر ويمضغ التنبل وحب الفوفل إلى أن ينتهي على تلك الحالة إلى النار، وقد صارت كالتل العظيم.
قال: ولقد حضرت ببلاد من الهند يقال لها: صيمور، فرأيت فتى من فتيانهم وقد طيف به على ما ذكرنا، فلما دنا من النار، أخذ الخنجر فوضعه على فؤاده فشقه، ثم أدخل يده الشمال فقبض على كبده، فجذب منها قطعة وهو يتكلم، قم قطعها بالخنجر، ودفعها إلى بعض إخوانه تهاوناً بالموت - ولذة بالنقلة، ثم أهوى بنفسه في النار، فسبحان مقسم العقول، لا إله غيره.
أقول: ذكرت بقول المسعودي الهند تعذب أنفسها... إلى آخر ما ذكره قول القاضي ناصح الدين أبي بكر أحمد بن الأرجاني قاضي تستر الشاعر المشهور في وصف الشمعة حيث يقول: من البسيط
صفراء هنديّةٌ في اللون إن نعتت ... والقدّ والدّين إن أتممت تشبيها
فالهند تقتل بالنّيران أنفسها ... وعندها أنّها إذ ذاك تُحييها
وهذان البيتان له من قصيدة يمدح بها قاضي القضاة بفارس طاهر بن محمد، صدرها بوصف الشمعة بما لم يسبق إلى مثله في سالف الأعصار، ولم يشق له إلى غابر الزمن غبار، وهي طويلة مشهورة.
قال: ومن قلة عقولهم وسفاهة أحلامهم المغالاة في اللعب بالشطرنج بما فيه ذهاب المال؛ بل النفس، والأغلب على استعمالهم اتخاذه من العاج يجعلون كل قطعة كالشبر في عرض ذلك، وإذا لعبوا بها، قام الواحد على قومه، والأغلب عليهم في اللعب القمار على الثياب والمال والجواهر، وربما نفد ما عنده أحدهم؛ فيلعب على قطع عضو من أعضائه، ويجعل في جانبه قدراً صغيراً من النحاس على نار فحم فيها دهن لحم أحمر؛ فيغلي ذلك الدهن وهو دهن مدمل للجرح ماسك للدم، فإذا قمر وقطعت أعضاؤه واحداً بعد واحد، غمس يده في ذلك الدهن فاندمل، ثم عاد إلى اللعب، وربما توجه عليه اللعب في قطع جميع أصابعه وكفه وذراعه وزنده، وكل ذلك يستعمل له الكي بذلك الدهن، وهو دهن أحمر عجيب يعمل من أخلاط وعقاقير بأرض الهند، قال: وما ذكرناه عنهم مستفيض عن فعلهم.
-----------
الحمد لله على نعمة الإسلام
-----------

Dr.asmaa gamal 23-11-2008 01:59 PM

رد: عجائب وغرائب الهند قديما !!!
 


الحمد لله رب العالمين على نعمة الاسلام



رضينا بالله ربا و بالأسلام دينا و بسيدنا محمد نبيا ورسولا

بارك الله فيكم اخي الكريم

ألب أرسلان 23-11-2008 02:00 PM

رد: عجائب وغرائب الهند قديما !!!
 
[align=center]" ومنهم صصه واضع الشطرنج "
معلومة أول مرة أسمعها
جزاك الله خيرا ........
[/align]

حسين العسقلاني 24-11-2008 06:50 AM

رد: عجائب وغرائب الهند قديما !!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين عبد البصير (المشاركة 10576)
ويقال: إن أهل بلد الهند أكثر البلدان جهلاً بالدين، وأصحها عقلاً في أمور الدنيا؛ مثل الحساب والصنائع، وهم ابتدعوا الجبر والمقابلة

سبحان الله
حتى الآن لا زال الهنود متفوقين جدا في الحساب والجبر وسمعت أن 80 % من عمليات المحاسبة الأمريكية تتم في الهند عبر الإنترنت وذلك لكون الأسعار أرخص بكثير من أمريكا


الساعة الآن 07:20 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام