منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com/f104.html)
-   -   صاحب من يذكرك بالله (http://forum.islamstory.com/29179-%D5%C7%CD%C8-%E3%E4-%ED%D0%DF%D1%DF-%C8%C7%E1%E1%E5.html)

محمد الماجد 17-10-2011 01:34 PM

صاحب من يذكرك بالله
 
الذي ينهضك حاله هو الذي اذا رايته ذكرت الله،فقد كنت في حال الغفلة، فلما رايته نهض حالك الى اليقضة، او كنت في حالة الرغبة، فلما رايته نهض حالك الى الزهد او كنت في حالة الاشتغال بالمعصية، فلما رايته نهض حالك الى التوبة،او كنت في حالت الجهل بمولاكفنهضت الى معرفة من تولاك وهكذا، والذي يدلك على الله مقاله هو الذي يتكلم بالله، ويدل على الله، ويغيب عما سواه؛ اذا تكلم اخذ بمجامع القلوب، واذا سكت انهضك حاله الى علام الغيوب،فحاله يصدق مقاله، ومقاله موافق لعلمه،فصحبة مثل هذا اكسير يقلب الاعيان،وهو مفهوم من قول الشيخ: لاتصحب من لا ينهضك حاله ولا يدلك على الله مقاله :اي اصحب من ينهضك حاله، ويدلك على الله مقاله.والصحبة في طريق التصوف امر كبير في السير الى الله تعالى حسبما جرت به عادة الله تعالى وحكمته،حتى قال بعضهم : من لا شيخ له فالشيطان شيخه. وقال آخر: الانسان كالشجرة النابتة في الخلاء، فان لم تقطع وتقلم كانت دكارة(1). وقال الشيخ ابو العباس المرسي رضي عنه:كل من لا شيخ له في هذا الشان لايفرح به.
ومن شروط الشيخ اربعة: علم صحيح، وذوق صريح، وهمة عالية، وحالة مرضية، فالعلم الصحيح: هو ما يتقن به فرضه، ولابد ان يكون عالما بالمقامات و المنازل التي يقطعها المريد، وبغرور النفس ومكائدها، قد سلك ذلك على يد شيخ كامل، وذاق ذلك ذوقا لا تقليدا، وهو المرادبالذوق الصريح. والهمة العالية هي المتعلقة بالله دون ما سواه. والحالة المرضية: وهي الاستقامة بقدر الاستطاعة، ولابد ان يكون جامعا بين حقيقة وشريعة،وبين جذب وسلوك، فيجذبه بجذب القلوب وبسلوكه يخرجها من حالة الجذب الى البقاء،فالسالك فقط ظاهري لا يجذب ولا يحقق، المجذوب فقط لا يسير ولا يوصل، وفساد صحبته اكثر من نفعها، قال في اصول الطريقة: ومن فيه خمس لا تصح مشيخته: الجهل بالدين، واسقاط حرمة المسلمين، ودخول ما لا يعني؛ واتباع الهوى في كل شيء، وسوء الخلق من غير مبالاة.
(1)اي : لا تثمر.


الساعة الآن 06:06 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام