اختلف كثير من النحاة والعلماء حول التوجيه النحوي لكلمة ( الصابؤون ) الواردة بالآية :
( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) [ المائدة : 69 ] ذلك أن السياق النحوي يقتضي أن تكون الكلمة ( الصابئين ) كما في الآيتين التاليتين: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) [ البقرة : 62 ] ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) [ الحج : 17 ] ذلك أنها في الآيتين معطوفة على الاسم الواقع قبلها ، والاسم قبلها في محل نصب فتكون الكلمة بالياء ( الصابئين ) . وكثرت التأويلات والخلافات حول آية سورة المائدة السابقة ، وفي ذلك نقول ـ وبالله وحده التوفيق ـ إن الأصل في آية سورة المائدة هو آيتان كما يلي : § إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ = أسلوب مؤكد باستخدام ( إِنَّ ) § الصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ = أسلوب خبري تقريري ( جملة اسمية ) ثم كان أن اجتمع الأسلوبان بالواو بينهما ، ولا يخفى أن ( الواو ) تستخدم لعدم التكرار في الكلام كقولنا مثلا : § جاء محمد وعمر لا خوف عليهما . § جاء عثمان وعلي لا خوف عليهما . ثم تجمعهما الواو لعدم تكرار الكلام فتكون : جاء محمد وعمر وعثمان وعلي لا خوف عليهم . فاجتمع الأسلوبان السابقان ( التوكيد ) و ( الأسلوب الخبري التقريري ) بوجود الواو بينهما فكان الوهم في عطف كلمة ( الصابؤون ) على ما قبلها ، حيث صار الأسلوبان في تركيب واحد كما يلي : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) [ المائدة : 69 ]