1. التعليم هو لبنة بناء العلم الأساسية لتشييد صرح حضارة الأمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده
وبعدالأخوة الأكارم :
لاحقاً لموضوعي السابق المكتوب بعنوان (العلم أساس حضارة الأمم) وتأكيداً على هذه الفكرة
وجدت من المهم تعقيبه بفكرة أخرى لا تقل أهمية عنها علها تكون رافدة لسابقتها
الا وهي التعليم هواللبنة الأساسية في بناء العلم الذي هو الطريق الرئيس لبناء صرح حضارة الأمم
لعله و للوهلة الأولى سيستغرب بعضنا من بديهية هذه الفكرة ؟؟؟
فمن البديهي لدينا جميعاً أن التعليم هو سبيل تحصيل العلم لكن هل سألنا أنفسنا بعض الأسئلة الهامة ؟؟؟:
كيف هو حال التعليم لديناالأن نحن كأمة حملت في مرحلة من الزمان لواء العلم والحضارة والأبتكار؟ ؟
وهل الأساليب المتبعة توصل هذا العلم أو ذاك بصورته الصحيحة لمتلقيه من اول مراحل التعليم في
الروضة وحتى أعلى الدرجات العلمية؟؟؟؟
والأهم من ذلك هل هذه العلوم بصورتها الحالية كافية لتحقق نهضة أمة ؟؟
هل هذه العلوم وبصورتها التلقينية الحالية قابلة للتطبيق والطوير والأستفادة منهاأم لمجرد تحصيل
الدرجات ونيل الوظائف لقبض الرواتب أم لضرورة اجتماعية وحسب؟؟؟
بل هل يمكن للمتعلم أن يعمل بما علم ويطبقه فعلاً وواقعاً بشكل يخدم نهضة الأمة؟؟؟
هل غرسنا لدى الأجيال الناشئة لدينا حب البحث والتفكر والأستكشاف والأبتكار أم هومجرد واجب ؟؟
هل تم تحديث أي من أساليب التعليم لدينا بما يتناسب والتطور الكبير والمتسارع في العلوم والتقنيات وفي الكون من حولنا أو بما يتلائم مع تطورطريقة وعقلية التفكير لدى الأجيال الجديدة من متعلميناوبصورة تخدم نهضة امتنا؟؟
نعم يا أخوتي فقد سمعت في احدى القنوات سؤالاً وجهه أحد الوفود رفيعة المستوى التي زارت سنغافورة
لأحد المسؤلين عندهم بذكر أهم اسباب النهضة الحاصلة لديهم وبهذه السرعة فأجاب انه التعليم والمعلمين
ولما تم تكرار السوال كرر نفس الاجابة لثلاث مرات متتالية تأكيداً منه على أهميةالتعليم وأساليب تطبيقه
أجل اخوتي الأكارم :
فبعد ادراكنا لأهمية الرسالة الألهية للنبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم في بداية بعثته بالامر ((إقرأ))
وبعد الكثير الكثير من التوجيهات الإلهية لنا في كتابه الكريم بالتفكر والتدبرووصفه من اهم خصائص
العقلاء أنهم الذين يتلمسون ما سخر الله لهم بعقولهم بل بجميع مداركهم مثل :
(ان في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بماينفع الناس وماانزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لأيات لقوم يعقلون) سورةالبقرة
(ان في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لأيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ماخلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار) ال عمران
( قل انظروا ما في السماوات وا لأرض)
(افلا يتدبرون القرأن أم على قلوب اقفالها) صدق الله العظيم
وما أعظم وأكثر مثل هذه الأيات في كتاب الله الكريم
وكذلك لنا في رسول الله وسنته أسوة حسنة :
حين يقول صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق :
(( من سلك طريقاً يلتمس به علماً سهل الله له به طريقاً الى الجنة ))و((طلب العلم فريضة عل كل مسلم)) و((من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم))
وفي القولين المأثورين للأئمة ( اطلبو العلم ولو في الصين) و(اطلبوا العلم من المهد الى اللحد)
لندرك من ذلك كله أهمية التعليم والمعلمين والأساليب الواجب اتباعها بشكل صحيح لنصل للفوائد المرجوة
من العلم والتعليم
ولعل في تجارب الأمم السابقة لخير دليل على ذلك كما حصل في ماليزيا من نهضة وتطورسريعين مثلاً
وبفنرة قياسية لا تتجاوز السنوات العشر لتصبح في مصاف الدول المتقدمة
نعم يا أخوتي فلدى الدول المتقدمة مثلاً أخصائيون مهمتهم استكشاف المواهب الإلهية التي وضعها الخالق
جل وعلا لدى الصغار منذ نعومةأظفارهم في رياض الأطفال ليصار الى تشجيعها و تنميتهاوصقلها
وتوجيهها بشكل علمي سليم يخدم المجتمع فهذا لديه ميل للرياضة وذاك شخصيته قياديةوذاك مولع
بالحساب وغيره محب للشعر او الأدب واخرون بالكمبيوتر وغيرهم بالموسيقا....
فهل لدينا ما يماثل ذلك؟؟؟
وهل اعددنا مدرسيهم ومعلميهم بشكل علمي ومنهجي يتفهم نفسياتهم وعقلياتهم على اختلاف مراحل حياتهم
وتطورها ليشبع مشاغف عقولهم ويأخذ بأيديهم على الطريق الصحيح المبدع فيشجعهم وينمي ما لديهم؟؟
هل تم توجيه تلاميذنا وطلابنا منذ نعومة أظفارهم نحو حب العلم والبحث والأستكشاف ونحو التحليل
والتدقيق والتجريب والأستقصاء والأبداع ؟؟؟
هل شحذنا هممهم بسيرة أولئك الأعلام النبلاء من علماء العرب والمسلمين وما قدموه للأنسانية جمعاء وكيف كانو يبذلون جل وقتهم بل كل غال ونفيس في سبيل العلم علنا نحذو حذوهم؟؟؟
هل زرعنا في نفوس معلمينا ان هذا العلم رسالة وفي نفوس متعلمينا انه أمانة سنسأل عنها يوم القيامة ؟؟؟؟
هل اتبعنا الطرق العلمية والوسائل المتطورة في مناهج تعليمنا وزودنا معلميناالأفاضل بما يواكب أحدث
المعاييرالعلميةالعصرية؟؟
هل أسسنا في شركاتنا و مؤسساتنا الصناعية والعلمية مكاتب خاصة بالتطوير والأبتكاروالبحث العلمي وهل رعينا المبدعين المبرزين وثمنا جهودهم؟؟؟
وهل هيأنا لخريجينا مجالاً لتطبيق ما لديهم من علوم ومكناهم من تطويرها وتسخيرهالخدمة مجتمعاتنا؟؟؟
بل هناك الكثير الكثير من مثل هذه التساؤلات التي ارى من الواجب علينا ان نطرحها ونجدلها الأجابات
الوافية فيما اذا أردنا الوصول لما تصبو اليه أمتنا ؟
ختاماً اوأكد على أن الأستثمار الأكبر والتجارة المثلى لأمتنا هو في العلم والتعليم اذا تم توظيفهما بشكل صحيح ومتوازن
أسأل الله العلي القدير أن يهيء لنا السبيل للاخذ بكل ما من شأنه النهوض بتعليمناومعلمينا الى المستوى الذي ارتقت اليه الأمم المتقدمة مما يحقق لها ما تصبو اليه من رفعة ومكانة هي أهل لها فهوتعالى وحده القادر على ذلك
الهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً وعملاً صالحاً متقبلاً يارب العالمين