منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com/f104.html)
-   -   متى وكيف تحولت النصرانية بشكل رسمي الى عقيدة التثليث؟ (http://forum.islamstory.com/3812-%E3%CA%EC-%E6%DF%ED%DD-%CA%CD%E6%E1%CA-%C7%E1%E4%D5%D1%C7%E4%ED%C9-%C8%D4%DF%E1-%D1%D3%E3%ED-%C7%E1%EC-%DA%DE%ED%CF%C9-%C7%E1%CA%CB%E1%ED%CB%BF.html)

ادم 08-07-2009 10:36 AM

متى وكيف تحولت النصرانية بشكل رسمي الى عقيدة التثليث؟
 
يقول الشيخ الغزالي في كتابه القيم ((التعصب والتسامح بين المسيحية والإسلام)):
إن النبيين من لدن ادم لم يدعوا إلا إلى رب واحدوالعهد القديم الذي بين يدي النصارى شاهد على ذلك
فماذا تكون صلة عيسى بهذا الإله الواحد إذا لم يكن عيسى بشرا؟
هذا ما حير الغالبية في فهم حقيقة المسيح النازعين إلى اشراب طبيعته معنى الألوهية ......وتأليه عيسى فرض موغل في الضلال ولم يتحول هذا الفرض إلى مذهب رسمي للكنيسة إلا في القرن الرابع للميلاد على عهد الإمبراطور( قسطنطين ) وهو حاكم وثني تزع التواريخ المسيحية أنه تنصر وأصدر مرسوما بإبطال عبادة الأوثان.
والكنسيون الجانحون إلى تأليه عيسى والذين ساندتهم السلطاتبعدما أتيح للمسيحية أن تعتمد على سلطات لهم اراء غريبة في عيسى
فهناك اليعاقبة القائلون (بـأن الطبيعة الإلهية والبشرية امتزجتا في المسيح وصارتا طبيعة واحدة فكان عند التجسد ذا طبيعتين ! اما بعده فصار ذا طبيعة واحدة)
أما الملكانية فيقولون (إن الابن مولود من الأب قبل الدهور غير مخلوق وهو جوهره ونوره والابن اتحد بالإنسان المأخوذ من مريم فصارا واحدا هو المسيح)
وفي القرن الخامس قرر مجمع أفسوس (ألوهية المسيح وإنسانيته معا ولكنه أنكر وحدتهما في شخصية واحدة شاعرة بنفسها ومن ثم انشطرت الوحدة إلى اثنينية )
هل كانت هذه الفروض- التي انتصرت وشاعت – هي الصورة الفريدة للتفكير المسيحي في العصور الأولى ؟ والجواب : لا..!
فقد كان هناك كثيرون يشعرون من أعماق قلوبهم بأن عيسى لا يعدو أن يكون بشرا ميزه الله ببعض الخصائص الجليلة
وقد كان هؤلاء النصارى الموحدون يفقهون دينهم على أصوله الصحيحة إلا أن تحول المسيحية إلى دولة أيام قسطنطين وما طرأ على سيرها في هذا التحول جعل عقيدة التوحيد وأشياعها تتعرض ويتعرضون معها لما عرف به الحكم الكنسي من فظاظة وإرهاب.
في سنة 336م قرر اريوس محاربة ما شاع في عصره من بدعة التثليث وبين أن عيسى لا يمكن أن يكون مساويا لله في جوهره وطبيعته
وانتشرت تعاليم اريوس وبدأ الناس يثوبون إليها ولكن الإمبراطور قسطنطين الذي لم يستأصل الوثنية في بلاده الواسعة وتركها تعيش من بعده قرابة مائة عام أمر بتشكيل(( مجمع نيقية )) الذي حكم بأن المسيح يساوي الله في جوهره و طبيعته ثم قرر مطاردة اريوس واتباعه
وبدأت الكنائس الواهمة والسلطات الحاكمة تتضافر على محاربة الوحدانية الحقة فأحرقت كتبها وحرم اقتناؤها وتعرض رجالها لما يتعرض له كل خارج عن الدين والدولة موسوم بالإلحاد والمروق.
وقد إستتب الأمر للكنيسة وتفكك الموحدونكجماعة لها شأن وقوة وانفردت الكثلكة بالسيطرة العامة في أقطار المسيحية الجديدة القائمة على التثليث وملء الكنائس بالتماثيل والبخور والتعاويذ.
حول مؤتمر نيقية:
اجتمع في مدينة نيقية 2048 من الأساقفة والبطاركة وكانوا مختلفين جدا في ارائهم وعقائدهم وقد اجتمع هؤلاء عند قسطنطين وتناظروا واختلفوا وصار كل منهم يؤيد رأيه وعقيدته وينكر ما عداها واشتد الخلاف والنزاع بينهم حتى لعن بعضهم بعضا زانسحب كثير منهم فلم يبق إلا 318 أسقفا . هؤلاء الذين بقوا في المجلس ووضعوا أساس العقيدة الجديدة للمسيحيين التي يلعن من خالفها ويطرد من الكنيسة ووافق الملك قسطنطين على ذلك وأصدر أمره به.

حنين المغازي 08-07-2009 11:32 PM

رد: متى وكيف تحولت النصرانية بشكل رسمي الى عقيدة التثليث؟
 


جزاك ربي الجنة ( أخي الكريم )

وقائع هامه جداً

بارك الله فيك

ننتظر جديدك يا فاضل

..ثابت لجمال المحتوي ..


الساعة الآن 05:34 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام