منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   لغتنا العربية (http://forum.islamstory.com/f95.html)
-   -   أرجوكم أريد معانى الكلمات الاتية بسرعة (http://forum.islamstory.com/45149-%C3%D1%CC%E6%DF%E3-%C3%D1%ED%CF-%E3%DA%C7%E4%EC-%C7%E1%DF%E1%E3%C7%CA-%C7%E1%C7%CA%ED%C9-%C8%D3%D1%DA%C9.html)

فيصل الخطيب 10-12-2012 10:51 AM

أرجوكم أريد معانى الكلمات الاتية بسرعة
 
السلام عليكم
هناك كلمات وردت فى قصة مسيلمة الكذاب حينما أراد تقليد معجزات النبى:salla: فأهانة الله بها , وانا لا أعرف معانى هذة الكلمات .
فأرجوا توضيح معناها جزاكم الله خيرا.
وهذة هى الكلمات :-

(وضعت جرانها لانتهائها)
(أنشبت عروقا)
(ان أبارنا لجرز)
( ونخلهم أنها سحق)
(خوى نخلهم)
( فحكت به الأرض حتى أنشبت عروقاً ثم قطعت من دون ذلك)
(فعادت فسيلا مكمماً ينمى صاعداً)
( تتبع حيطانهم)

وهذة هى القصة المقصودة:-
حكى الطبرى أن امرأة من بني حنيفة تكنى بأم الهيثم أتت مسيلمة الكذاب فقالت : إن نخلنا لسحق وإن آبارنا لجرز ؛ فادع الله لمائنا ولنخلنا كما دعا محمد لأهل هزمان . فقال : يا نهار ما تقول هذه ؟ فقال : إن أهل هزمان أتوا محمداً صلى الله عليه وسلم فشكوا بعد مائهم ؛ - وكانت آبارهم جرزاً - ونخلهم أنها سحق ، فدعا لهم فجاشت آبارهم ، وانحنت كل نخلة قد انتهت حتى وضعت جرانها لانتهائها ، فحكت به الأرض حتى أنشبت عروقاً ثم قطعت من دون ذلك ، فعادت فسيلا مكمماً ينمى صاعداً . قال : وكيف صنع بالأبار ؟ قال : دعا بسجل ، فدعا لهم فيه ثم تمضمض بفمه منه ، ثم مجه فيه ، فانطلقوا به حتى فرغوه في تلك الآبار ، ثم سقوه نخلهم ، ففعل النبي ما حدثتك ، وبقي الآخر إلى انتهائه . فدعا مسيلمة بدلو من ماء فدعا لهم فيه ، ثم تمضمض منه ، ثم مج فيه فنقلوه فأفرغوه في آبارهم . فغارت مياه تلك الآبار ، وخوى نخلهم ؛ وإنما استبان ذلك بعد مهلكه .

وقال له نهار : برك على مولودى بني حنيفة ، فقال له : وما التبريك ؟ قال : كان أهل الحجاز إذا ولد فيهم المولود أتوا به محمداً صلى الله عليه وسلم فحنكه ومسح رأسه ؛ فلم يؤت مسيلمة بصبى فحنكه ومسح رأسه إلا قرع ولثغ واستبان ذلك بعد مهلكه .

وقالوا : تتبع حيطانهم كما كان محمد صلى الله عليه وسلم يصنع فصل فيها . فدخل حائطاً من حوائط اليمامة ، فتوضأ ، فقال نهار لصاحب الحائط : ما يمنعك من وضوء الرحمن فتسقى به حائطك حتى يروى ويبتل ، كما صنع بنو المهرية ، أهل بيت من بني حنيفة - وكان رجل من المهرية قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ وضوءه فنقله معه إلى اليمامة فأفرغه في بئره ، ثم نزع وسقى ، وكانت أرضه تهوم فرويت وجزأت فلم تلف إلا خضراء مهتزة - ففعل فعادت يباباً لا ينبت مرعاها .

وأتاه رجل فقال : ادع الله لأرضى فإنها مسبخة ؛ كما دعا محمد صلى الله عليه وسلم لسلمى على أرضه . فقال : ما يقول يا نهار ؟ فقال : قدم عليه سلمى ، وكانت أرضه سبخة فدعا له ، وأعطاه سجلا من ماء ومج له فيه ، فأفرغه في بئره ، ثم نزع ، فطابت وعذبت ؛ ففعل مثل ذلك فانطلق الرجل ، ففعل بالسجل كما فعل سلمى ، فغرقت أرضه ، فما جف ثراها ، ولا أدرك ثمرها .

وأتته امرأة فاستجلبته إلى نخل لها يدعو لها فيها ، فجزت كبائسها يوم عقرباء كلها ؛ وكانوا قد علموا واستبان لهم ؛ ولكن الشقاء غلب عليهم .

كتب إلى السري ، قال: حدثنا شعيب ، عن سيف ، عن خليد بن ذفرة النمرى ، عن عمير بن طلحة النمرى ، عن أبيه ، أنه جاء اليمامة ، فقال : أين مسيلمة ؟ قالوا : مه رسول الله ! فقال : لا ، حتى أراه ؛ فلما جاءه ، قال : أنت مسيلمة ؟ قال : نعم ، قال : من يأتيك ؟ قال : رحمن ، قال : أفى نور أو في ظلمة ؟ فقال : في ظلمة ، فقال : أشهد أنك كذاب وأن محمداً صادق ؛ ولكن كذاب ربيعة أحب إلينا من صادق مضر ، فقتل معه يوم عقرباء .

ويقال: إنه دعا لرجل أصابه وجع في عينيه فمسحهما فعمى

فجر الإسلام 04-06-2013 08:06 AM

رد: أرجوكم أريد معانى الكلمات الاتية بسرعة
 
[blur]جزاك الله خيـــراً [/blur]
:blow::blow:

dody nada 13-03-2014 11:45 AM

رد: أرجوكم أريد معانى الكلمات الاتية بسرعة
 
niceeeeeeeeeeeee


الساعة الآن 11:26 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام