منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com/f104.html)
-   -   الجامعات الامريكية (http://forum.islamstory.com/4872-%C7%E1%CC%C7%E3%DA%C7%CA-%C7%E1%C7%E3%D1%ED%DF%ED%C9.html)

hamza wadaa 19-08-2009 11:19 AM

الجامعات الامريكية
 
تعجبت شديد العجب عندما ذهبت مع اخي الى جامعة واشنطن الحكومية الامريكية, اول ما تبادر لذهني جامعتي- ان صح ان تسمى جامعة- التي درست بها في الاردن جامعة الزيتونة الاردنية الخاصة, وقارنت مقارنة سريعة :
اولا: لا يوجد امن في الجامعة الا في زوايا الجامعة, ولا يتدخل الا في الحالات الطارئة جدأ مثلا تبادل اطلاق نار.اما جامتعي في الاردن فالامن موجود باعداد كبيرة كأنك على الحدود ويتدخل بأمور لا تخصة مثلا يفتش هويات الطلاب الداخلين من باب الجامعة.
ثانيا:هناك قاعة مخصصة للانشطة الثقافية والسياسية واي نشاط تريدة, وهذة القاعة تحجز بسهولة شديدة بدون مراجعة اي احد الا موظف ترتيب المواعيد, تستطيع في هذة القاعة وخارجها ان تفعل ماتريد حتى ان تسب ام رئيس الدولة.
بشرطين لا تستخدم العنف ولا تتعرى بشكل كامل.
اما جامعاتنا الاردنية, فلا تستطيع فيها ان تتحدث مع الدكتور بصراحة , وبتالي نصر قضايا الامة والعمل الثقافي والسياسي ينهى مستقبلك الدراسي والمهني ايضا.
ثالثا:مجلس الطلبة له نفوذ عالي جدا خاصة بقضايا الاسعار.
اما جامعتنا الغراء فتتم الانتخابات باجواء محتقنة تصل لضرب احيانا كثيرة بين التيارات الفكرية من جه والعشائرو الامن الجامعي من جه, واذا انتهت الانتخابات ولم يتم تزوير, يصل مجلس الطلبة العظيم وتبدا عمادة شؤون الطلبة بالمماطلة بانتخابات الهيئة الادارية خاصة اذا كان الطلبة من تيارات فكرية غير مرغوبة من الجامعة, ينتهي فصل كامل والعميد يؤجل, ثم تتم انتخابات الهيئه الادارية ويكون عدد كبير من اعضاء المجلس غير موجودين بعدما فقدوا الامل , ويخرج لنا مجلس طلبة لا يستطيع ان يحجز قاعة للاجتماعات ناهيك عن الانشطة.
رابعا: المستوى الدراسي يجب ان تشتري الكتاب ويجب ان تدرس وتقدم بحوث وتشرح امام الطلاب والجزء الاكبر من العلامة على الجانب العملي, وان كنت ضعيف بمادة معينة هناك قاعات تقوية منفصلة عن المحاضرات.
اما جامعتنا الغراء اخر شيء يطلبة الدكتور هو الكتاب , هويطلب ان تصور عشر صفحات من هنا وعشرون من هناك ويجمع لك دوسيه مسخ لا تعرف اولة من اخرة.اما البحوث فانا والله درست وتخرجت ولم اقدم الا بحثين فقط ولم طبق شيء من المحاسبة عملي ابدا.ولم اقدم مشروع تخرج تخيل لأي درجة الاستهتار. والنجاح امر يسير جدا جدا بغض النظر عن المعدل لماذا لانك تدفع رسووووووممممم فلوسسسسس وهنا السسسسسسسر.
خامسا: الانترنت مجانا , والمكتبة صغيرة نسبيا وممتلأه بطلاب ما يدعوا للاستغراب, فسألت اخي فضحك وذهب بي الى جهاز نسيت اسمة يعرض صفحات الكتب القديمة التي تصور وتخزن على اشرطة ، وانت تختار ماتريد وتعرضة.
هناك قاعات للدراسة الجماعية ولمناقشة مشاريع التخرج تتسع لسبعة اشخاص تقريبا فيها انترنت مجانا و لوح وبروجكتر. وعندهم طاقم متخصص يتفقد القاعات اخر النهار ويضع فيها النواقص من مساحات واقلام.وهناك كمبوتر على كل مقعد مشبوك على الانترنت.
اما جامعتنا فالانترنت بثمن والمكتبة كبيرة نسبيا لكن للاسف الطلاب لا يجلسون فيها الا قليلا, قاعاتنا الدراسية تنقصها المقاعد ومساحات الالواح فامر طبيعي ان يدق احدهم على الباب في منتصف المحاضرة والدكتور منهمك بشرح المادة ويقول(دكتور ممكن مساحة؟؟ ممكن طبشورة؟؟)وتتكرر هذة الحادثة مرتين او اربعة في الحصة, وينقصها التبريد بالصيف.

ملاحظة : جامعتنا أسسة عام 1993 وجامعتهم أسسة تقريبا1810
حجم جامعتنا ثلاث اضعاف حجم جامعتهم

ياسر ابوزيد 20-08-2009 02:03 AM

رد: الجامعات الامريكية
 
بارك الله فيكم

مصطفى الديب 20-08-2009 02:36 AM

رد: الجامعات الامريكية
 
جزاكم الله خيرا

أم عمار 26-02-2010 10:06 AM

رد: الجامعات الامريكية
 
جزاكم الله خيراً


الساعة الآن 09:37 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام