منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   الفتوحات الدول والممالك (http://forum.islamstory.com/f57.html)
-   -   الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين (http://forum.islamstory.com/5008-%C7%E1%DD%CA%E6%CD%C7%CA-%C7%E1%C5%D3%E1%C7%E3%ED%C9-%DD%ED-%DA%E5%CF-%C7%E1%CE%E1%DD%C7%C1-%C7%E1%D1%C7%D4%CF%ED%E4.html)

عبد العظيم بركات 22-08-2009 10:12 AM

الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين
 
http://www.gulfup.com/do.php?img=14374
بعد أن أخمد أبو بكر عصيان مانعي الزكاة وقاتل المرتدين وعم الإسلام الجزيرة قام بتنفيذ السياسة التي قررها الرسول صلى الله عليه وسلم في نشر الإسلام خارج الجزيرة العربية, فوجه القوى الإسلامية إلى الجهاد في جبهتين: جبهة العراق بقيادة خالد بن الوليد وجبهة الشام بقيادة أبي عبيدة ابن الجراح ومعه يزيد ابن أبي سفيان وأخوه معاوية وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص. وفي العراق تم فتح القسم الجنوبي منه, ثم أمر أبو بكر خالد بن الوليد أن يتوجه إلى الشام مع قسم من جيش العراق مددا لأبي عبيدة ابن الجراح وتم فتح الشام بعد وقعة اليرموك سنة 13هـ وقبيل وفاة أبي بكر.
وفي عهد عمر بن الخطاب (13 - 23هـ) غزا معاوية الروم حتى بلغ (عمورية) وفتحت الجزيرة وأرمينية وأذربيجان, وطرق المسلمون باب الأبواب على بحر الخزر (قزوين) على يد عياض بن غنم وفتحت مصر على يد عمرو بن العاص وامتد الفتح الإسلامي على الأقاليم الساحلية الليبية (طرابلس وبرقة).
وفي العراق تولى قيادة الجيش الإسلامي سعد بن أبي وقاص وتم على يده فتح ما تبقى من العراق بعد وقعة القادسية (سنة 14هـ) وفيها هزم جيش الفرس وقتل قادته, واجتاز المسلمون حدود بلاد إيران ففتحوا خراسان والأهواز وإقليم فارس وامتد الفتح جنوبا حتى مكران إلى حدود السند وشرقا إلى سجستان (أفغانستان).
وفي خلافة عثمان (23 - 35هـ) أعيد فتح خراسان وأرمينية وأذربيجان بعد انتقاضها, وفتحت الري وهمذان وطبرستان وجرجان واكتمل فتح إيران. وفي بلاد الشام لم يبق بعد وقعة اليرموك إلا حاميات بيزنطية في بعض مدن فلسطين والساحل, فأتم فتحها معاوية ابن أبي سفيان, وكان عمر بن الخطاب ولاه على الشام بعد وفاة أخيه زيد بطاعون عمواس سنة 18هـ.
وعلى جبهة الروم أنشأ معاوية نظام الصوائف والشواتي لمتابعة غزو الروم. وفي سنة 27هـ بلغ القسطنطينية وحاصرها, وأنشأ في عكا دارا لصناعة السفن, وفيها تم أول أسطول عربي وكان باكورة عمله الاستيلاء على جزيرتي قبرص وأرواد, وبه أبيد الأسطول البيزنطي في وقعة (ذات السواري) سنة 34هـ, وأصبح شرق البحر المتوسط بعدها بحرا عربيا.
وفي مصر امتد الفتح الإسلامي نحو إفريقية بقيادة عبد الله بن سعد بن أبي سرح الذي ولاه عثمان بعد عزله عمرو بن العاص وانتصر المسلمون على جيش الروم, وكان بقيادة (جرجير gregorius) وتم الاستيلاء على (سبيطلة) التي اتخذها عاصمة له, وفتحت بعد هذه المعركة أبواب المغرب.
وفي عهد علي ابن أبي طالب توقفت الفتوحات, ما خلا توغل جرى في جبهة السند وذلك بسبب الفتن التي ثارت في عهده وانتهت بقتله.
__________________
http://www.gulfup.com/do.php?img=14375

فصل الخطاب 06-10-2009 11:58 AM

رد: الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين
 
جزالك االه خيراً

amine 07-10-2009 11:18 AM

رد: الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين
 
انا أمين السعدي من المغرب:thread_con:
إن الرسول ص هو افضل خلق الله:1012:

amine 07-10-2009 11:22 AM

رد: الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين
 
يجمع الفيلم الأمريكي "ذا لورد أوف ذا رينجز: ذا تو تاورز" (The Lord of the Rings: The Two Towers) بين عناصر الحركة والمغامرة والخيال. وتدور أحداثه حول انتقال فرودو وسام إلى موردور خلال مهمتهما للقضاء على الخاتم. وفي غضون ذلك، يعقد رفاقهما السابقون تحالفات جديدة ويشنون هجوما على أيزنجارد.
والفيلم من تأليف جي. آر. تولكين، وسيناريو فران ولش، وإخراج بيتر جاكسون. ويشارك في بطولة الفيلم، الذي تبلغ مدة عرضه 179 دقيقة، كل من إليجا وود في دور فرودو باجنز، وشون أوستن في دور ساموايز جامجي، وفيجو مورتنسين في دور أراجورن، وأيان ماكيلين في دور جاندالف ذا وايت، وبيلي بويد في دور بريجرين توك، وأورلاندو بلوم في دور ليجولاس.
تبدأ أحداث هذا الفيلم حيثما تنتهي أحداث الجزء الأول وينقسم الفريق إلى ثلاث مجموعات تسعى إلى إعادة الخاتم إلى موردور. ويضل فرودو، الذي يحمل الخاتم، ورفيقه سام طريقهما وسط التلال حيث يلتقيان بجولام، المخلوق الذي كان يحمل الخاتم من قبل. ويتطوع جولام بإرشاد الرفيقين إلى موردور؛ ويوافق فرودو، بينما يرفض سام الثقة في جولام. ويصل أراجورن وجيملي وليجولاس إلى روهان ليكتشفوا أن القوى الشريرة لسارومان قد سلبت الملك ثيودن حكمه. وسرعان ما تقع إيوين، ابنة شقيق الملك، في حب أراجورن، بينما يحاول أن يظل مخلصا لعهده نحو إروين.
تم عرض الفيلم للمرة الأولى بالسينما الأمريكية عام 2002. وقد بلغت ميزانية إنتاج الفيلم 95 مليون دولار، بينما وصل إجمالي إيراداته إلى 925 مليون دولار. وحصل الفيلم على جائزة ASCAP Award لأعلى الأفلام من حيث الإيرادات عام 2003، وجائزة Oscar Award لأفضل مونتاج صوتي ومؤثرات بصرية عام 2003، وجائزة Saturn Award لأفضل ممثل مساعد (أندي سيركس) عام 2003.
تم تصنيف الفيلم باعتباره من الأفلام المحظور مشاهدتها لمن هم أقل من 13 عاما دون اصطحاب ذويهم لتقديم النصح والإرشاد؛ نظرا لما يتضمنه الفيلم من معارك ملحمية وصور مروعة.


الساعة الآن 08:08 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام