pcfaster


العودة   منتدى قصة الإسلام > الأقسام العامة > الصحة و الطب

الصحة و الطب ساحة خاصة بالصحة و العلوم الطبية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-06-2013, 11:18 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
فريق الإشراف
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ألب أرسلان


البيانات
التسجيل: 16 - 2 - 2008
العضوية: 789
المشاركات: 10,032 [+]
بمعدل : 4.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19
نقاط التقييم: 251
ألب أرسلان جوهرة براقةألب أرسلان جوهرة براقةألب أرسلان جوهرة براقة

الإتصالات
الحالة:
ألب أرسلان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الصحة و الطب

القرنفل فوائد صحية وعلاجية

القرنفل هو إحدى نباتات العائلة الآسية، موطنه الأصلي جزر مولوكا في إندونيسيا وجنوب الفيليبين، وتتم زراعته حاليا على نطاق واسع في عدة بلدان مثل تنزانيا، مدغشقر، جبال الإنديز، والبرازيل.

يعرف القرنفل في بعض الدول العربية بإسم "مسمار"، وهو شجرة صغيرة الحجم، جميلة المنظر دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء قرمزي اللون، وتتمتع برائحة عطرية قوية، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 10-12 متر وقد يصل أحيانا إلى 20 مترا. وهي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبة المسمار وهي أكثر أجزائها استعمالا. كما تسمّى أيضا بعود النوار ويكون لونها أحمرا ثم يتحول إلى البني بعد جفافها.

ويغفل الكثيرين فوائد القرنفل المتعددة، فيستعملونه كمطيب للنكهة في الشاي أو القهوة أو كمنكه لبعض وصفات الطعام. ولكن للقرنفل العديد من الفوائد الطبية والعلاجية لجسم الإنسان، وخاصة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري، فضلا عن أنه متوفر ورخيص الثمن وليس له أي أثارٍ جانبية.

كما يحتوي القرنفل على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد، الماغنسيوم، الفسفور، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، المنجنيز، والفيتامينات مثل a، c، k.

في السابق كانت رائحة براعم القرنفل تدخل السرور الى القلب والنفس، إلا أنه ومع الوقت اصبحت هذه الزهرة مادة تساهم في معالجة الكثير من الحالات المرضية. ومن أكثر الوسائل شيوعًا لاستخدام القرنفل هو تناوله كشاي بحيث تضاف ملعقة صغيرة من براعم القرنفل المطحونة الى فنجان ماء مغلي ويترك لمدّة عشر دقائق ويشرب بعدها دافئا، لكن يمكن إضافة حبتين من براعم القرنفل الى الشاي العادي او القهوة ويستعمل لتقوية الدماغ وإخراج البلغم من الصدر خاصة بعد الاصابة بنزلة صدرية، كما يفيد زيته في طرد الغازات من المعدة بعد تناول طعام دسم وثقيل.

الفوائد الطبية والعلاجية للقرنفل

القرنفل لعلاج آلام الأسنان

يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يتمتع بتأثير مخدر يزيل الألم، لذلك فقد استخدم القرنفل منذ القدم كعلاج لتسكين آلام الأسنان واللثة بوضعها مباشرة على أماكن الألم، كما أن زيت القرنفل مادّة مطهّرة مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. كما يدخل أيضًا في تركيب العديد من المستحضرات الخاصة بالعناية بالأسنان، اللثة وصحة الفم.

القرنفل لتحسين عملية الهضم

للقرنفل تأثير جيد على الجهاز الهضمي فهو يساعد في علاج مشكلات الهضم مثل الانتفاخ، وسوء الهضم. فهو يساعد على تحسين عملية الهضم. كما يخفف أيضا من القيء والإسهال واضطرابات المعدة.

القرنفل مضاد للإلتهابات

يحتوي القرنفل على كميات كبيرة من الفينولات، لذلك يستعمل كمادة مضادة للالتهابات تستخدم في العديد من العلاجات العشبية. كما يستخدم زيت القرنفل لعلاج الروماتيزم، والتهابات المفاصل. كما يذكر أن استنشاق هذا الزيت يمكن أن يخفف من حدة أعراض بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال، الزكام، الربو، التهابات القصبة الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية.

القرنفل مضادّ للسرطان

قد أشارت بعض الأبحاث إلى أن القرنفل يساعد على الوقاية من السرطان بشكل فعال وخاصة سرطان الرشة، كما أن زيت اليوجينونل المستخلص من القرنفل يساعد على الوقاية من السرطان الناتج عن الملوثات الكيمياشية التي تتسبب في حدوث سرطان القناة الهضمية.

القرنفل يقوي المناعة

يعمل القرنفل على تقوية جهاز المناعة من خلال تنقية الدم وتعزيز القدرة على مقاومة العديد من الأمراض.

القرنفل مفيد لمرض السكري

يعمل القرنفل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

القرنفل مفيد للعين

للقرنفل تأثير قوي على العديد من الالتهابات المعدية للعين، كما أنه فعال لعلاج الدمامل التي قد تظهر في الجفون. لكن يحذر استعماله مباشرة على العين من دون استشارة الطبيب.

وللقرنفل استخدامات طبية متعددة، حيث يستخدم كل من القرنفل وزيت القرنفل لعلاج الملاريا والجرب والكوليرا في البلاد الآسيوية.

كما أن لزيت القرنفل تأثير طارد ومنفر للبعوض عند استخدامه كرشاش، حيث يساعد على طرد الحشرات والبعوض لمدة لا تقل عن 4-5 ساعات.

هذا بالإضافة إلى استعمال القرنفل كبهار ومنكه للطعام في العديد من وصفات الطبخ في العديد من البلدان، فهو يضفي نكهة مميزة ومذاق لذيذ للطعام.
ولكن ينصح بعدم استعمال زيت القرنفل للأطفال فقد يكون له بعض الآثار الجانبية

منقول

hgrvktg >> t,hz] wpdm ,ugh[dm Qdïé ‎,ç,ï










توقيع : ألب أرسلان




عرض البوم صور ألب أرسلان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القرنفل, َيïé, ‎وçوï, وعلاجية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

[عرض الكل هذه الموضوع تم تقييمه بواسطه : 0
No one has rated this thread.

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:48 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام