العودة   منتدى قصة الإسلام > دراسات تاريخية > الفتوحات الدول والممالك

الفتوحات الدول والممالك قسم خاص بالفتوحات الإسلامية وأهم الدول التي وجدت تبعًا لذلك مثل: الأموية، العباسية، المماليك، التتار، الأندلس، العثمانية...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-2009, 08:37 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبتدىء


البيانات
التسجيل: 20 - 3 - 2009
العضوية: 5232
المشاركات: 41 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 11
NizaRRR مجتهد

الإتصالات
الحالة:
NizaRRR غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الفتوحات الدول والممالك

بسم الله الرحمان الرحيم


ستطاعت شخصية عبدالحميد الفذة أن تجمد الدعوة إلى القومية خاصة وأنه رفع شعار (يا مسلمي العالم اتحدوا). وقبل نهاية القرن التاسع عشر عقد مؤتمر بال سنة 1897 الصهيوني، وقرروا انشاء وطن لليهود في فلسطين، وزار هرتزل السلطان عبدالحميد مرتين وعرض عليه مبلغ (150) مليون جنيه وانشاء اسطول عثماني والدفاع عن سياسته في أوربا وأمريكا وسداد كثير من ديون الدولة العثمانية، مقابل السماح لليهود بشراء بعض الاراضي في فلسطين. وكان جواب السلطان عبدالحميد قاطعا: (بأن قطع عضو من أعضائي أهون علي من أن تقطع فلسطين - من الدولة العثمانية).

فبدأت أجهزة البث تعمل ليل نهار ضد السلطان عبدالحميد، وقد أصبحت القاهرة وباريس أهم مراكز التآمرعلى السلطان، وقد أشرنا قبل قليل كيف عملت جميع القوى -تقريبا - في القاهرة ضد السلطان - حتى الدعاة المعروفون - أمثال الشيخ جمال الدين ومحمد عبده - على السلطان عبدالحميد. وتجمع في القاهرة كذلك شباب تركيا الفتاة - وهم من أعداء الله وأدعياء القومية الطورانية - تحركهم أصابع اليهودية في سلانيك وايطاليا وأسبانيا.

وأما دعاة القومية العربية فبالاضافة إلى نصارى الشام في القاهرة الذين تولوا توجيه الفكر في مصر كلها فهناك في المركز الآخر في باريس (29).
بعض النصارى السوريين ومنهم: نجيب عازوري.

نجيب عازوري: وهو نصراني سوري ألف سنة 1904 جمعية (عصبة الوطن العربي) في باريس. وكان هدفها الذي أعلنته تحرير الشام والعراق من السيطرة التركية، ونشر سنة 1905 كتاب (يقظة الامة العربية) باللغة الفرنسية وأصدر بالاشتراك مع الكتاب الفرنسيين مجلة (الاستقلال العربي) صدر العدد الأول منها ابريل سنة 1907 وتوقفت بعد اعلان دستور سنة 1908م. يقول ساطع الحصري: (إن القومية ابتدأت بنجيب عازوري الذي يضع آماله العربية السورية في فرنسة أولا وفي انجلترا ثانيا )، وكانت أعمال نجيب عازوري تمهيدا لمؤتمر باريس سنة 1913م.

مؤتمر باريس سنة 1913م: يكاد كثير من كتاب القومية العربية يعتبرون مؤتمر باريس أساسا للقومية الحديثة، وكان عدد المشتركين 24 عضوا نصفهم من المسيحيين ونصفهم من أبناء المسلمين، فيقول عنه أنيس الصايغ: بأنه كان خاليا من المطالبة بالاستقلال حتى لا تحرج بعض الدول الأوروبية التي كانت تشجع الحركة القومية وتمدها بالأموال. وقد صرح الزهراوي رئيس المؤتمر لمراسل الطان الفرنسية: بأنه ليس للمؤتمرعلاقة بولايات العرب غير العثمانية - أي الشمال الافريقي - لأن فرنسا تشرف على المؤتمر وهي تحكم الشمال الافريقي وشكر وزارة الخارجية الفرنسية ورفض المؤتمرون اشراك مصر في المؤتمر وقد طالبوا بجعل اللغة العربية رسمية في البلاد العربية. واضطرت الحكومة الاتحادية أن تفاوضهم وترضيهم بادخال 3 وزراء عرب وخمسة من الولاة عرب كذلك في سلك الدولة.


عوامل هامة في تطور الحركة القومية

هنالك عوامل هامة كان لها أثر كبير في تأجيج نار القومية العربية في الربع الأول من القرن العشرين ومن أهم هذه العوامل:

1 - استلام جمعية الاتحاد والترقي الحكم: في تركيا بعد اسقاط السلطان عبدالحميد في 27 نيسان سنة 1909، وبدأت المناداة بالقومية الطورانية التركية، ومن فلاسفتها خالدة أديب -اليهودية - التي أصبحت فيما بعد وزيرة للمعارف. وكذلك ضياكوك ألب: وهو تلميذ اليهودي دوركايم وتلميذ اليهودي الآخر مويزألب (Moizalp).
ومن المعلوم أن قادة الاتحاد والترقي كلهم على الاطلاق من الماسون وليس منهم واحد مسلم الأصل أو تركي العرق. فانور بولندي، جاويد -يهود دونمة- كراسو - يهودي اسباني... وبدأت جمعية الاتحاد والترقي بفرض عملية التتريك على جميع المحافظات العربية وغيرها. ففرضت التركية في الدواوين والمدارس والمناهج.
وبدأت عملية التتريك كذلك في أجهزة الدولة وقد ظهر هذا واضحا في انتخابات مجلس النواب (المبعوثان) الذي انتخب على أثر إعلان الدستور سنة 1908 فأشرفت جمعية الاتحاد والترقي على الانتخابات لتكون النتيجة في جانب الجنس التركي فكانت النتيجة أن نجح 150 من الاتراك و 60 من العرب بينما العرب متفوقون في عدد السكان بنسبة 5: 2.

وفي غمرة الفرحة بتكبيل أيادي السلطان عبدالحميد أنشئت (جمعية الاخاء العرب العثماني) في 2 أيلول سنة 1908 بعد الدستور بشهر، فعاشت هذه الجمعية ثمانية أشهر ثم حلتها الجمعية الاتحادية.
وعملية التتريك الجبري على يد يهود الدونمة أدى إلى ردود فعل عنيفة لدى العرب بانشاء الجمعيات السرية والعلنية.

2 - تشكيل الجمعيات العلنية والسرية: التي تنادي بالقومية العربية وتنادي بفصل الدول العربية عن الاتراك ولو على الأقل الحكم الذاتي في داخل الدولة العثمانية يكون للعرب إدارة أمورهم الداخلية من تعليم واقتصاد وثقافة ومشاركة الدولة العثمانية في الأمور الخارجية كالدفاع وغيرها.
وقد تشكلت عدة جمعيات منها:

أ- العلنية: منها: 1 - جمعية المنتدى الأدبي في استانبول.
2- حزب اللامركزية الادارية العثماني وقد تأسس في القاهرة سنة 1912م.

ب- الجمعيات السرية: منها:

1- الجمع القحطانية: أسسها عزيز المصري، وكان أحد الضباط البارزين في الجيش ومن أعضاء جمعية الاتحاد والترقي واشترك في الأحداث سنة 1908- 1909 ضد السلطان عبدالحميد. وكان يحاضر في كلية الأركان، وهدف الجمعية تحويل الدولة العثمانية إلى مملكة ذات تاجين (تركي وعربي) مثل الأمبراطورية النمساوية (النمسا مع المجر). وكان الضابط (سليم الجزائري) يعين عزيز المصري في إدارة الجمعية.

2 - جمعيةالعربية الفتاة: أسست في باريس سنة 1911 على يد سبعة من أبناء المسلمين منهم عوني عبدالهادي وتوفيق التميمي، وهذه الجمعية مهدت لمؤتمر باريس سنة 1913م.

3- جمعية (العهد): أسسها عزيز المصري سنة 1913، وكل أعضائها من العسكريين عدا اثنين أحدهما عادل أرسلان. ورغم كل البطولات التي نسبت إلى عزيز المصري إلآ أن شخصيتة لا زالت غامضة لدي، وفي سنة 1914 اعتقل عزيز المصري في استانبول واتهم بتسليم برقة للطليان وتدخل السفير البريطاني في مصر (كتشز) لانقاذه، وكتبت التايمز أربع مقالات افتتاحية تدافع عنه وقامت ضجة كبرى في العالم العربي عندما حكم عليه بالاعدام، ولكن بالضغط البريطاني أخلي سراحه ووصل في 12 نيسان سنة 1914 إلى مصر مع استقبال شعبي رائع.

3- تولية جمال باشا واليا على بلاد الشام: وكانت خالدة أديب اليهودية أمينة سره. وقد اضطر جمال باشا أن يهادن العرب و يحسن إليهم في بداية الحرب الكبرى لئلا ينضم العرب إلى معسكر الحلفا ضد تركيا، وقد استلم جمال باشا قيادة الجيش الرابع في سوريا، وقد كان جمال باشا يحس بوجود التجمعات القومية السرية في بلاد الشام وكان يعلم أن العرب ضاقوا ذرعا بتصرفات الاتحاديين وبتعصبهم لتركيا.
فكان العرب يبحثون عن مخرج واتصل زعماؤهم بفرنسا. مما جعل جمال باشا يقتحم السفارة الفرنسية في كل من بيروت و دمشق ويضبط وثائق فيها تثبت اتصال قادة التنظميات والجمعيات العربية بفرنسا وتنادي بانفصال سوريا عن العثمانيين، إلآ أن جمال باشا أراد أن يغض الطرف عن القضية طمعا في وقوف العرب لجانب تركيا في الحرب.
وبعد احساس جمال بنية الشريف حسين بدخول الحرب ضد تركيا والى وجانب بريطانيا استشاط جمال باشا غضبا وأمر بإعدام 11 شخصية عربية في 12 آب سنة 1915 بعد المحاكمة العسكرية في عاليه.
وفي 6 أيار سنة 1916 شنق 21 شخصية عربية أخرى منهم عبدالحميد الزهراوي (رئيس مؤتمر باريس وعضو مجلس الأعيان التركي) وسليم الجزائري مساعد عزيز المصري في الجمعية القحطانية وكانت المحاكمة كذلك للمرة الثانية في عاليه.
ولقدأحدثت هذه الاعدامات هزة عنيفة في العالم العربي، ولقد نفذ جمال باشا الاعدام بعد توسط الشريف حسين وابنه فيصل إلآ أنه لم يصغ إليهما. وقد كان الأمير فيصل بن الحسين آنذاك في دمشق فرمى كوفيته على الأرض وداسها وقال (طاب الموت يا عرب) (30).

4 - العامل الرابع: دخول الشريف حسين الحرب العالمية بجانب بريطانيا ضد تركيا: فلقد بقي الشريف حسين في تركيا ستة عشرعاما إذ كان السلطان عبدالحميد يخشى منه، وبعد اعلان الدستور سنة 1908 اختارته جمعية الاتحاد والترقي ليكون أميرا لمكة وعارض عبدالحميد في هذا التعيين (31).
وقد كان اعلان الدستور في 24 تموز سنة 1908 بعد مؤامرة طويلة المدى يديرها أعضاء جمعية الاتحاد والترقي الذين كان معظمهم من اليهود الدونمة أو الاتراك المتهودين الذين تلعب بهم أصابع الماسونية في محافل سالونيك وقد كانت الجمعية تعقد اجتماعاتها في بيوت اليهود المنتمين الى الجنسية الايطالية.
فقد كتب ستون وتسون يقول (32): (ان الحقيقة البارزة في تكوين جمعية الاتحاد والترقي انها غير تركية وغير اسلامية، فمنذ تأسيسها لم يظهر بين زعمائها وقادتها عضو واحد من اصل تركي صاف، فأنور باشا هو ابن رجل بولندي مرتد، وكان جاويد من الطائفة اليهودية المعروفة دونمة، وكراسو من اليهود الاسبان القاطنين في مدينة سالونيكا، وكان طلعت باشا من أصل غجري اعتنق الاسلام دينا، أما أحمد رضا أحد زعمائهم في تلك الفترة فكان نصفه شركسيا ونصفه غجريا الى جانب كونه من اتباع مدرسة كومت الفلسفية). ويضيف ستون وتسون قائلا: (إن أصحاب العقول المحركة وراء الحركة كانوا يهودا أو مسلمين من أصل يهودي وأما العون المالي فكان يجيئهم عن طريق (الدونمة) ويهود سالونيكا الاثرياء.... كما أنه كانت تأتيهم معونات مالية من الرأسمالية الدولية - أو الشبيهة بالدولية - من فينا وبودبست وبرلين وربما من باريس ولندن). ويقول هر برت أبري: (كان يهود سالونيكا ويعرفون (بالدونمة) - أي المرتدون- شركاء الثورة التركية الحقيقيين، وهؤلاء هم من العرق اليهودي، ولكن معتقدهم قد لا يكون يهوديا أصلا.
والاعتقاد الشائع بين الناس هو: أنهم مسلمون بالاسم، أما بالفعل فإنهم من اتباع توراة موسى... وفي تلك الفترة التي نحن بصددها لم يعرف أحد من الناس شيئا عنهم، سوى قلة من العلماء المختصين بدراسة الشرق الأدنى، ولم يكن أحد من الناس يجرؤ أن يتنبأ أن هذه اليهودية المعروفة (بالدونمة) ستلعب دورا رئيسيا في ثورة كان لها نتائج خطيرة في سير التاريخ (33).

وقد كان الشريف حسين يتلمس المناسبة للتخلص من الحكم التركي خاصة وأنه أحس أن الاتحاديين سنة 1914 يريدون التخلص منه. وكان عبدالله بن الحسين آنذاك نائبا في البرلمان التركي وقد اتصل بكتشنر (المعتمد البريطاني في مصر) ورونالدستورز المستشار الشرقي في دارالاعتماد البريطاني.
وأطلعه على النفور الشديد بين أبيه وبين الاتراك وسأله عن امكانية وقوف بريطانيا بجانب الشريف فيما إذا أعلن الشريف الحرب على تركيا إلآ أنه لم يلق أي تشجيع منهما وقال كتشنر: ليس من المحتمل أن تقف بريطانيا بجانب أبيك (34). (وكان الأمير عبدالله نفسه عضوا في إحدى الجمعيات السرية وكان مؤمنا بفوائد التفاهم الانجليزي العربي متحمسا له) (35). ونشبت الحرب الكبرى في أب سن 1914 وكان عبدالله متحمسا لاعلان الحرب على تركيا، بينما كان الأمير فيصل يرى الوقوف معها. وفي سنة 1915 زار فيصل دمشق واستانبول، وفي دمشق إنضم إلى جمعية (العربية الفتاة) وأقسم على نصرتها. وأعلن الشريف الحرب على تركيا يوم الاثنين 5حزيران سنة 1916 (وسبحان ربي! كانت هزيمة العرب في 5 حزيران يوم الاثنين سنة 1967) ومن جانب قبر حمزة بن عبدالمطلب بالمدينة أعلن الحرب بعد أن وعدته بريطانيا باستقلال بلاد العرب وبتتويجه ملكا عليها، وكان كتشنر قد أصبح وزيرا للحربية البريطانية واستلم مكماهون معتمدا بريطانيا في مصر، وحدثت المكاتبات المعروفة بينه وبين مكماهون و وعدوه بملك البلاد العربية بعد استقلالها.
واندفع الشريف حسين بكل طاقته يؤجح نارالحمية العربية ضد الآتراك وهزم الاتراك. وحصلت اتفاقية سايكس بيكو لتقسيم البلاد العربية بين بريطانيا وفرنسا واعطيت فلسطين لليهود بوعد بلفور وكان الجزاء الجميل للشريف حسين أن نفته بريطانيا ست سنوات وسلبت ملكه، ولقد كانت الصدمة عنيفة لأعصاب الشريف حتى داهمه الفالج وذاب جسده حسرة وألما، وكان يصب جام غضبه طيلة حياته على مكماهون ولويد جورج - الوزير البريطاني المعروف. يقول جورج انطونيوس (36). (لقد زرته قبل موته بأشهر سنة 1931م وقد قلصه الفالج وابيض وجهه الوسيم من شحوب الموت... فقال لي: الانجليز يا ولدي قوم شرفاء، في أقوالهم وأفعالهم، في السراء والضراء، أقول: شرفاء، ماعدا صاحب السعادة الموقر الهمام لويد جورج فهو أشبه بالبهلوان وبالثعلب. أقول:ثعلب، حاشا مقامك رحم الله صاحب السعادة كتشنر). كانت هذه النتيجة الأسيفة الأليمة للتعاون مع الانجليز وصدق الله العظيم (يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين بل الله مولاكم وهو خير الناصرين) (37).

ولقد حذر بعض الصادقين العقلاء الشريف حسين من مغبة غدر الانجليز ومن هذه الفاجعة المتوقعة فقد كتب شكيب أرسلان (38) إلى الشريف عندما بلغه عزم الشريف لغزو سوريا مع جيوش الحلفاء قائلا: أتقاتل العرب بالعرب أيها الأمير، حتى تكون ثمرة دماء قاتلهم ومقتولهم استيلاء انجلترا على جزيرة العرب وفرنسا على سوريا واليهود على فلسطين).
يقول لورنس في أعمدة الحكمة السبعة (لقد كنت أعلم اننا اذا كسبنا الحرب فإن عهودنا للعرب ستصبح أوراقا ميتة ولو كنت ناصحا شريفا للعرب لنصحتهم بالعودة إلى بيوتهم. لقد كان قادة الحركة العربية يفهمون السياسة الخارجية فهماعشائريا بدويا وكان البريطانيون والفرنسيون يقومون بمناورات جريئة اعتمادا على سذاجة العرب وصعفهم وبساطة قلوبهم وتفكيرهم ولهم ثقة بالعدو...إنني أكثر ما أكون فخرا أن الدم الانجليزي لم يسفك في المعارك الثلاثين التي خضتها لأن جميع الأقطار الخاضعة لنا لم تكن تساوي في نظري موت انجليزي واحد)، ويقول وايزمان (لقد قدم لنا لورنس خدمات جليلة)، هذا هو لورنس الذي كانوا يسمونه - ملك العرب غير المتوج.

وصلت جمعية الاتحاد والترقي الى الحكم واستراحت من الغول الرهيب الذي طالما أقض مضجعها وأرق أجفانها (عبدالحميد) وأصبحت تركيا الاسلامية دمية في يد اليهودية تحركها كيف شاءت وأنى ارادت. وأصبحت مقاطعاتها حمى مستباحا للذئاب الغربية من اعداء الاسلام وأصبح هذا المارد الجبار (الدولة العثمانية) يؤكل شلوا شلوا، وكما قال الشاعر:

رب في الفناء علوا وسفلا واراني أموت عضوا فعضوا

فابتلع الغرب أولا دول البلقان النمسا والمجر والبوسنة والهرسك في تشرين الأول سنة 1908 (أي بعد تسلم الاتحاد والترقي) زمام الامور، وبعد اعلان الدستور بشهرين فقط وانفصلت بلغاريا واعتدت ايطاليا على ليبيا في خريف سنة 1911، ثم نشبت الحرب البلقانية سنة 1912، وفي هذه السنوات القلية فقدت الدولة العثمانية جميع ولاياتها في اوربا (ماعدا تراقيا الشرقية) (39)، وفقدت ذلك الجزء من ليبيا الذي يتألف من ولايتي طرابلس الغرب وبني غازي، ولقد انسحبت تركيا من ليبيا بمؤامرة خيانية مكشوفه لا تخفى على كل ذي عينين، ولا يفوتنا أن نذكر أن اليهود الايطاليين هم اساتذة المحافل الماسونية في سالونيك، وفي بيوت هولاء اليهود الايطاليين كانت تعقد اجتماعات جمعية الاتحاد والترقي، فليس كبيرا أن تعطي جمعية الاتحاد والترقي ليبيا هدية متواضعة الى ايطاليا كرد جميل على صنيعهم السابق الكبير. وفضلا عن هذه الخسارة فقدت كريت وكانت ميزانية تركيا تنوء بأعباء النفقات العسكرية.

رحمة الله علي السلطان عبد الحميد سلطان وخليفة المسلمين

hgsg'hk uf] hgpld] ,kihdm hg],gm hguelhkdm çgdldï çgï,gé çgQg~çk hguelhkdm Xèï ,kiçdé










عرض البوم صور NizaRRR   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2009, 10:30 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الإبن البار


البيانات
التسجيل: 7 - 7 - 2009
العضوية: 6434
المشاركات: 207 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 19
الإبن البار مجتهد

الإتصالات
الحالة:
الإبن البار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : NizaRRR المنتدى : الفتوحات الدول والممالك
الخليفة عبد الحميد الثاني (رحمه الله) ظُلم من قبل المسلمين لسبب واحد ذنبه أنه تجاوز عصره

شكرا لك على هذا الموضوع القيم









توقيع : الإبن البار

http://img837.imageshack.us/img837/2562/18053391.jpg


نحن الإخوان.... ما فينا جبان

عرض البوم صور الإبن البار   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2009, 09:54 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبتدىء


البيانات
التسجيل: 10 - 8 - 2009
العضوية: 6828
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابوالعباس مجتهد

الإتصالات
الحالة:
ابوالعباس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : NizaRRR المنتدى : الفتوحات الدول والممالك
بارك الله فيك

موضوع و لا اروع









توقيع : ابوالعباس

يا جرحُ تفتح يا جرحُ..يا جرح تفتح يا جرح..يا أهلي هاتوا الملح..حتى يبقى حياً هذا الجرح..حتى يبزغ من ظلم الليل الصبح..لن أغفر لك..لن أغفر لك..تلعنني أمي إن كنت غفرت..تلفظني القدس إن كنت نسيت..تلفظني الفاء..تلفظني اللام..تلفظني السين..تلفظني الطاء..تلفظني الياء..تلفظني النون..تلفظني كل حروفك يا فلسطين..تلفظني كل حروفك يا وطني المغبون..إن كنت غفرت..أو كنت نسيت..

عرض البوم صور ابوالعباس   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2010, 03:30 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متميز


البيانات
التسجيل: 4 - 8 - 2008
العضوية: 1239
المشاركات: 1,746 [+]
بمعدل : 0.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 11
ramevic مجتهد

الإتصالات
الحالة:
ramevic غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : NizaRRR المنتدى : الفتوحات الدول والممالك
جزاكم الله خيرا









عرض البوم صور ramevic   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
çليميï, çلïولé, çلَلّçن, العثمانية, ْèï, ونهçيé


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

[عرض الكل هذه الموضوع تم تقييمه بواسطه : 0
No one has rated this thread.

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:48 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام