المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
ضيف عزيز |
البيانات |
التسجيل: |
27 - 2 - 2010 |
العضوية: |
9892 |
المشاركات: |
2 |
بمعدل : |
0.00 يوميا |
معدل التقييم: |
0 |
نقاط التقييم: |
10 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
المنتدى العام والهادف
سياج الأفكار ... و معتقل العقل
بسم الله الرحمن الرحيم
الفكرة التي يتبناها العقل , سواء كان مصدرها عقلٌ آخر , أو وُلدت بعد إقداح العقل , و إعمال الفكر . تصبح مُكتسباً فكرياً , يجد له مكاناً في العقل . و بعد إستقرار الفكرة و تمركزها في العقل , يجب أن يُدفع العقل إلي التعامل معها , علي انها فكرة مرنة , و ليست يقيناً راسخاً . و انه يُمكن أن يتبني العقل غيرها من الأفكار , التي يُمكن أن تناقض الفكرة نفسها , فيتم إبقاءها أو تعديلها أو تقليصها أو حذفها , و هذا يرجع للأفكار الجديدة المُكتسبة , و قوتها من حيث الصحة و الموضوعية , و يرجع كذلك لمقدرة العقل علي إنشاء التلاقح بين الأفكار , بمعزل عن التفضيل لفكرة علي الاُخري , فألعقل هو الذي يفكر , و لا يجب عليه القيام بدور القلب .
الفكرة التي يتعامل معها العقل , علي أنها فكرة غير قابلة للتعديل , و انها من المُسلمات بصحتها , تصبح لها خاصية غير مرنة . و بتعامل العقل من المزيد من الأفكار بنفس الطريقة , تصبح الأفكار نفسها , سياجاً منيعاً حول العقل , فيصبح حاله أشبه بألمعتقل , فيقوم السياج الفكري بعزله عن المنظومة الفكرية للعقول المُحيطة . و هي المنظومة التي تدعم تبادل الأفكار , بين العقول التي تنتج و تكتسب و تتبادل الأفكار .
كما أن وجود مثل هذا السياج الفكري حول العقل , يجعل الأفكار المُستقرة فيه , غير قابلة لإعادة التفكير فيها , بإعتبار أنها أصبحت من المسلمات . و هذا يلغي دوراً مُهماً للعقل , و هو تبني الفكرة مع إعادة التفكير فيها مراراً و تكراراً . و بألتالي تطوير الفكرة نفسها , و إكساب العقل المرونة اللازمة , لبقائه ضمن المنظومة الفكرية , و إستفادته منها .
من المُلاحظ بكثرة , عند طرح الأفكار المتناقضة , أنه سرعان ما يعلو صوت , يُهاجم الأفكار المناقضة , لفكر صاحب الصوت .
التباين بين الأفكار , هو طبيعي و ضروري , و موجود منذ القدم , و ليس وليد اليوم , و لا يثير الحفيظة , و لا يجلب الغضب , إلا إذا كان صاحب الصوت العالي _ لا الفكر العالي _ هو المتحدث .
فعقله لا يستقبل أي فكر , و لا يقبل التفكير _ مجرد التفكير _ في فكرة مُغايرة لأفكاره المُسلم بصحتها . فتُصاب جميع أعضاء جسمه , بداء عدم المرونة , كلسانه و يده , بعد إنتقال العدوي من عقله إلي بقية أعضاء جسمه .
أصحاب العقول المُستنيرة , يتقبلون الأفكار المُغايرة , و المناقضة لما عندهم من الأفكار , و يقومون بإعمال الفكر في الأفكار المُغايرة و وزنها . ثم ينتقلون إلي أفكارهم , و يُعيدون النظر فيها , فيتم التلاقح و الإتصال داخل عقولهم , بين مختلف الأفكار .
و عند رد أصحاب هذه العقول علي الآخرين , يأتي الرد هادئاً , و يحمل ثمرة التفكير الواعي و الهادف .
و هم لا يقبلون أن تكون عقولهم مُعتقلاً , و يعتبرون عقولهم ساحة تقبل كل الأفكار , و تُقلبها فاحصة مُتفحصة , مهما بلغ تباينها عن قناعاتهم و إعتقاداتهم , و هم يسعون إلي أن تدفعهم عقولهم إلي الأمام , بكل قوتها التي إكتسبتها , من إعتراك الأفكار المُختلفة داخلها .
أمثال هؤلاء هم الذين يعيشون ضمن منظومة الأفكار , بكل تغايراتها , في إنسجام , و حرية , و تبادل فكري , و رفض لمُعتقلات العقول .
السهم الثاقب
sdh[ hgHt;hv >>> , lujrg hgurg hgHt;hv çgXg
توقيع : السهم الثاقب |
كن إبن من شئت و أكتسب أدباً
يغنيك محموده عن النسبِ
السهم الثاقب
|
|