pcfaster


العودة   منتدى قصة الإسلام > دراسات تاريخية > أعلام وعلماء وقادة

أعلام وعلماء وقادة منتدى خاص بسيرة الأكابر من أعلام وعلماء وقادة أمتنا.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2009, 09:04 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال


البيانات
التسجيل: 29 - 7 - 2009
العضوية: 6672
المشاركات: 169 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 18
ابوسعود مجتهد

الإتصالات
الحالة:
ابوسعود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أعلام وعلماء وقادة

الشيخ جودت سعيد في سطور


الشيخ جودت سعيد سطور
جودت بن سعيد بن محمد مفكر سوريشركسي ولد بقرية بئر عجم التابعة للجولان في سوريا عام 1931م. وهو مفكر إسلامي معاصر، يعتبر امتداداً لمدرسة المفكرين الإسلاميين الكبيرين، الأستاذ مالك بن نبي ومن قبله محمد إقبال.
نبذة عن حياته
من مواليد بئر عجم القنيطرة، أتم جودت سعيد دراسته الابتدائية في مدينة القنيطرة، ثم أرسله والده لمتابعة دراسته في مصر (الأزهر الشريف) في عام 1946م. فأتم هناك المرحلة الثانوية، والتحق بكلية اللغة العربية، ليحصل على إجازة في اللغة العربية منها.
تعرف على الأستاذ مالك بن نبي في آخر مراحل وجوده في مصر من خلال كتاب شروط النهضة، فشعر بنكهة جديدة تقدمها كتابات الرجل، ثم واتته فرصة لقاءه والتعرف عليه شخصياً قبل مغادرة مصر نهائياً.
زار السعودية بعد ذلك ليقضي فيها نحو عام، تمت خلالها ولادة الجمهورية العربية المتحدة بقيام الاتحاد بين سوريا ومصر. ثم عاد إلى سوريا لتأدية الخدمة العسكرية، وأثناء تواجده في صفوف الجيش حدثت واقعة الانفصال. وفي حين امتثل الجميع لأوامر القادة في قطعته العسكرية، أعلن رفضه ومعارضته المشاركة في أي تحرك عسكري، مما دفع القادة المسؤولين عنه إلى حجزه في الإقامة الجبرية، ولم يغادرها إلا بعد انقضاء الأمر.
أنهى خدمته العسكرية ليعين استاذاً في ثانويات دمشق كمدرس للغة العربية، وما لبث أن اعتقل لنشاطه الفكري. وتكررت الاعتقالات، ورغم صدور قرارات بنقله إلى مختلف مناطق سورية إلا أنه لم يترك مجال التدريس إلا بعد أن تم اتخاذ قرار بصرفه من عمله في نهاية الستينات.
بعد حرب 1973، تم تحرير مدينة القنيطرة وبعض من قرى الجولان السوري المحتل، وكانت من ضمن القرى المحررة قرية بئرعجم. فقرر العودة والاستقرار هناك وإعادة ترميم المنزل مع عائلته ووالده وإخوته، ومازال يعيش هناك، يعمل في تربية النحل،والزراعة، ويمارس نشاطه الفكري والثقافي، ومتابعاً للتطورات والنقاشات في الساحة العربية والإسلامية والعالمية.
لجودت بنت واحدة هي كوثر وولدين سعد وبشر.
أفكاره
يعرف جودت سعيد بأنه داعية اللاعنف في العالم الإسلامي أو غاندي العالم العربي. وقد عبر عن سعادته بهذا الوصف في مناسبات عدة، وكان أول ما كتبه في مطلع الستينيات كتابه (مذهب ابن آدم الأول، أو مشكلة العنف في العمل الإسلامي) وهو يناقش مبدأ اللاعنف وعلاقته الجذرية بالإسلام، لكن يمكن للبعض أن يرى أن القصد من وراء الامتناع عن استخدام العنف أو القوة هو في واقع الأمر اللجوء إلى العقل والتفكير. لذلك كانت دعوته إلى اللاعنف دعوة للعقل في أساسها.
يبصر جودت سعيد القرآن من خلال العالم، والعالم من خلال القرآن، وتنطلق الأفكار المفتاحية في عالمه الفكري من باب التوحيد، فهو يرى أن "التوحيد مسألة سياسة اجتماعية وليست مسألة ميتافيزيقية إلهية"، بمعنى أن توحيد الله في السماء، يعني المساواة بين البشر على الأرض، فيساوي بين العبارات الثلاث في الآية القرآنية الكريمة: (ألا نعبد إلا الله، ولا نشرك به شيئاً، ولا يتخذ بعضنا بعضاً ارباباً من دون الله).
وهو ينطلق من الآية القرآنية (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)، فيفهم منها أن "آيات الأفاق والأنفس، أي سنن الله في الكون، وتجارب البشر والأحداث والتاريخ البشري، كل هذه ستكون الدليل على صحة وصدق القرآن. مما يعني أن التاريخ والتجارب هي مرجع القرآن ودليل صدق ما فيه من قوانين"، وهذا ما دفع البعض لاعتباره مفكراً مادياً، يبشر بمذهب مادي.
من الأفكار المفتاحية والانقلابية في فكر جودت سعيد، هي "نظريته في العقل"، فهو يفهم العقل في منظور قرآني مختلف عن النظرة السائدة في الفكر والفلسفة، وإذ لاحظ أن القرآن لم يستخدم كلمة العقل إلا كفعل، يبدو أن ذلك جعله ينتبه إلى مفهوم مختلف للعقل، فهو بذلك لم يعد آلة، بل عملية أو وظيفة، فالقرآن يذكر (أفلا تعقلون) ولكن لا يقول "لا عقل لديهم"، وهذا على ما يبدو أوحى لجودت بفكرة علق عليها الأستاذ مالك بن نبي عندما أطلعه عليها أثناء زيارته لسورية في مطلع السعبينيات بقوله: "هذه ثورة في التفكير". وهي تبدو فكرة فلسفية معقدة.
فالعقل في العربية هو "الربط" أي الربط بين السبب والنتيجة، فإذا ما شاهدت سبباً، ثم شاهدت نتيجة ذلك السبب، ارتبط في ذهنك، أو أنعقل في ذهنك أن هذا السبب يولد تلك النتيجة، وعندها تكون عقلت. مما يعني بأن ارتباط السبب بالنتيجة ارتباط مشاهدة، وأن العقل لا يستطيع أن يربط النتائج بأسبابها ما لم يشاهد ذلك في الواقع. ونص الفكرة هو أن "العقل ليس آلة وإنما وظيفة"، وأن لا ارتباط بين السبب والنتيجة عقلاً وإنما عن طريق المشاهدة.
ومن الأفكار المفتاحية فكرة (الزيادة في الخلق) فالعالم بحسب فهم جودت للقرآن "لم يخلق وانتهى، أي لم يكتمل خلقه، وإنما لا يزال يخلق"، فالقرآن يقول (يزيد في الخلق ما يشاء) و(يخلق ما لا تعلمون). واعتماداً على ذلك وضع جودت سعيد مرتبة جديدة من مراتب الوجود، وهي "الوجود السنني". أي وجود الشيء كقانون وسنة حتى قبل وجوده بالفعل.
يتكرر "مفهوم النفعية" في فكر سعيد بكثرة، معتمداً على النص القرآني (كذلك يضرب الله الحق والباطل، فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) فيعتبر أن "النافع هو ما سيبقى في الأرض وأن الزبد هو ما سيذهب جفاء"، وأن "النافع هو المقدس"، وأن "الحق والباطل إذا ما أعطيا فرصاً متكافئة فإن الباطل سيزول والحق سيقى".
من مؤلفاته:
مذهب ابن آدم الأول‏
حتى يغيروا ما بأنفسهم
فقدان التوازن الاجتماعي
..
العمل قدرة وإرادة
الإنسان حين يكون كلاً وحين يكون عدلاً
اقرأ وربك الأكرم
كن كابن آدم

رياح التغيير

.
  • الإسلام والغرب والديموقراطية
  • الدين والقانون ،رؤية قرآنية
مؤلفات بالاشتراك
- الحوار سبيل التعايش، ندوة مطبوعة.
- التغيير مفهومه وترافقه، ندوة مطبوعة.
- مقدمة كتاب (أيها المحلفون: الله لا الملك) لمولانا محمد علي.
كتب عنه
- الهجرة إلى الإسلام، إبراهيم محمود، دار الفكر، دمشق.
- النزعات المادية، عادل التل دار البينة 1995.
موقع الشيخ على النت
http://jawdatsaid.net




hgado [,]j sud] td s',v çgôdî n,dé QXdï Q~,R










عرض البوم صور ابوسعود   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2009, 11:52 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال


البيانات
التسجيل: 29 - 7 - 2009
العضوية: 6672
المشاركات: 169 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 18
ابوسعود مجتهد

الإتصالات
الحالة:
ابوسعود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوسعود المنتدى : أعلام وعلماء وقادة
اللهم انصر الاسلام والمسلمين
اللهم امين









عرض البوم صور ابوسعود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
çلôيî, ىويé, َْيï, َّوٌ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

[عرض الكل هذه الموضوع تم تقييمه بواسطه : 0
No one has rated this thread.

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:27 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام