1-لا يَنْفَقُ الباطل في الوجود إلا بشَوْبٍ من الحق . مجموع الفتاوى (35/190)
2/2- الصلاة فيها دفع مكروه وهو الفحشاء والمنكر ، وفيها تحصيل محبوب وهو ذكر الله، وحصول هذا المحبوب أكبر من دفع ذلك المكروه 0 العبودية ( ص 99 )
3/3ـ كلما كان الرجل أعظم استكباراً عن عبادة الله كان أعظم إشراكاً بالله. العبودية ( 114)
4/4- من كان في الله تَلَفُه كان على الله خلَفُه 0 قاعدة في الصبر (48 )
5/5- العلم ما قام عليه الدليل ، والنافع ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم تفسير سورة النور ( 174 )
6/6- البدع مشتقة من الكفر ، فما من قول مبتدع إلا وفيه شعبة من شعب الكفر 0 مختصر منهاج السنة ( 2 / 559 )
7/7- آفة الكذب الجهل السابق( 2/ 813 )
8/8- إذا تواطأت رؤيا المؤمنين كانت حقاً ,كما إذا تواطأت رواياتهم أو رأيهم السابق (1 /155)
9/9- دليل واحد صحيح المقدمات سليم عن المعارضة خير من عشرين دليلاً مقدماتها ضعيفة . السابق ( 2/ 887 )
10/10- العـبـادة إرادة ،والاستعانة وسيلة إلى العـبـادة النبوات ( ص113 )
11/11- السعادة هي أن يكون العلم المطلوب هو العلم بالله وما يقرب إليه النبوات ( ص 122 )
12/12- كلما كان الناس إلى الشئ أحوج كان الرب به أجود السابق ( ص244 )
13/13- التعبير عن حقائق الإيمان بعبارات القرآن أولى من التعبير عنها بغيرها السابق ص ( 333 )
14/14- من كان إيمانه أقوى من غيره، كان جنده من الملائكة أقوى ( ص 416 )
15/15- من أخبر عن الشئ بخلاف ما هو عليه من غير اجتهاد يُعذَر به فهو كذاب.
( ص424 )
16/16- ولهذا قال من العلماء: الالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد ومحو الأسباب أن تكون أسباباً نقص في العقل، والإعراض عن الأسباب بالكلية قدح في الشرع.
( 1 / 131 ) الفتاوى ( 10/35 ) ( 8/70 ) ( 8/528 ) ( 8/169 ) بغية المرتاد(1/262)
- وإنما التوكل المأمور به : ما اجتمع فيه مقتضى التوحيد والعقل و الشرع0
17/17- محبة الله ورسوله00أصل كل عمل من أعمال الإيمان والدين 0 (10/ 48 )
18/18- كل نعمة منه فضل ،وكل نقمة منه عدل (10/ 85 ) ( 14/334 ) ( 8/511 ) ( 8/237 ) ( 8/73 ) ( 14/346 ) (18/ 202 )
19/19- فالعبد دائماً بين نعمة من الله يحتاج فيها إلى شكر ،وذنب منه يحتاج فيه إلى الاستغفار ( 10/88 )
20/20- الرسل- صلى الله عليهم وسلم – بعثوا لتقرير الفطرة وتكميلها لا لتغيير الفطرة وتحويلها
( 6/ 575 ) (10/135 ) (10/466) ( 8/93 ) ( 31/105 )
21/21 - من تكلم في الدين بلا علم كان كاذباً ، وإن كان لا يتعمد الكذب (10/449 ) وانظر(15)
22/22- الشريعة ؛ مبناها على تحصيل المصالح وتكميلها ، وتعطيل المفاسد وتقليلها0
( 10/512 ) الرد على البكري ( 1/167 ) جامع الرسائل ( 1/130 ) ( 31/266 ) قاعدة التوسل ( ص 184 ) ( 28/591 ) ( 1/138 ) ( 20/48 )
الرد على البكري ( 1/249 ) الاستقامة ( 1/288 ) ( 1/330 ) الفتاوى ( 30/136و193و234 ) الجواب الصحيح( 1/240-2/365 ) وفيها زيادة مفيدة
23/23- رؤي الشيخ عبد القادر في المنام يقول إخبارا ًعن الحق تعالى : من جاءنا تلقيناه من بعيد ، ومن تصرف بحولنا ألَنَّا له الحديد ، ومن اتبع مرادنا أردنا ما يريد ، ومن ترك من أجلنا أعطيناه فوق المزيد ( 10/549 )
24/24- العلم لابد فيه من نقل مصدَّق ،ونظر محقَّق 0 ( 12/63 ) الرد على البكري ( 2/729 )
25/25- ليس للخلق محبة أعظم محبة ولا أكمل ولا أتم من محبة المؤمنين لربهم 0
- ليس في الوجود ما يَستحِق أن يُحَبَّ لذاته من كل وجه إلا الله تعالى 0
- كل ما يُحَب سواه ،فمحبته تَبَع لحُبِّه 0 ( 10/649 )
26/26- ليس في المعقول ما يخالف المنقول0 ( 12/81 )
27/27- أكثر اختلاف العقلاء من جهة اشتراك الأسماء0 الجواب الصحيح ( 2/20 ) ( 12/113) و ( 12/552 )
28/28- من ثبت إسلامه بيقين لم يَزُلْ ذلك عنه بالشك ،بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة ،وإزالة الشبهة 0
( 12/466 ) ( 12/501 )
29/29- العلم إما نقل مصدق عن معصوم ،وإما قول عليه دليل معلوم ، وما سوى هذا فإما زيف مردود ,وإما موقوف لا يُعلم أنه بَهْرَج ولا منقود 0 ( 13/330 ) وانظر رقم ( 25 )
30/30- العادة تمنع أن يقرأ قوم كتاباً في فن من العلم ،كالطب والحساب، ولا يستشْرِحوه ، فكيف بكلام الله الذي هو عصمتهم ،وبه نجاتهم وسعادتهم ،وقيام دينهم ودنياهم 0 ؟! ( 13/332 )
31/31- الصراط المستقيم أن يفعل العبد في كل وقت ما أُمِر به في ذلك الوقت من علم وعمل ،ولا يفعل ما نُهي عنه. ( 14/37 )
32/32- الحاجة إلى الهدى أعظم من الحاجة إلى النصر والرزق ، بل لا نسبة بينهما ( 14/39 ) جامع الرسائل ( 1/100 ) وانظر قسم الخلق ( 52 )