منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com/f104.html)
-   -   الأحاديث الصحيحة في فضائل السور (http://forum.islamstory.com/8643-%C7%E1%C3%CD%C7%CF%ED%CB-%C7%E1%D5%CD%ED%CD%C9-%DD%ED-%DD%D6%C7%C6%E1-%C7%E1%D3%E6%D1.html)

الأرقم 05-01-2010 03:52 PM

الأحاديث الصحيحة في فضائل السور
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

هذه بعض الفضائل الثابتة في السنة الصحيحة عن سور القرآن وللأسف المشهور بين الناس هو الأحاديث الضعيفة والموضوعة فحري بنا أن نتعلم الثابت عن رسول الله ونعمل به وندعو إليه :

سورة الفاتحة:
عن أبي سعيد المُعلَّى أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لأُُبي بن كعب: ( ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ) . فأخذ بيدي ، فلما أردنا أن نخرج ، قلت : يا رسول الله ، إنك قلت ( لأعلمنك أعظم سورة من القرآن ) . قال: ( { الحمد لله رب العالمين } هي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيته )رواه البخاري.
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن أبي بن كعب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( والذي نفسي بيده ما أُنزلت في التوراة ، ولا في الإنجيل ، ولا في الزبور ، ولا في الفرقان مثلها . وإنها سبع من المثاني ، والقرآن العظيم الذي أعطيته )رواه الترمذي وقال حسن صحيح وصححه ابن خزيمة وصححه الألباني في صحيح الترمذي وصحيح الترغيب .

آية الكرسي:
عن أبي بن كعب- رضي الله عنه -قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قال: قلت: الله وسوله أعلم. قال : ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قلت: { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } قال : فضرب في صدري وقال ( ليهنك العلم أبا المنذر). رواه مسلم في صحيحه (810) وزاد في رواية عند أحمد وابن أبي شيبة وعنده بإسناد مسلم ( والذي نفسي بيده إن لهذه الآية لساناً وشفتين ، تقدس الملك عند ساق العرش ) صححه الهيثمي في مجمع الزوائد 6/324 وقال:رجاله رجال الصحيح وصححه الألباني في صحيح الترغيب 1471.

سورة الإخلاص:
عن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه - أن رجلا سمع رجلا يقرأ : { قل هو الله أحد } . يرددها ، فلما أصبح جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر له ذلك ، وكأن الرجل يتقالّها ، فقال - صلى الله عليه وسلم - : ( والذي نفسي بيده ، إنها لتعدل ثلث القرآن )رواه البخاري في صحيحه.
عن عائشة- رضي الله عنه -أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعث رجلا على سرية ، وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم بـ { قل هو الله أحد } فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : ( سلوه لأي شيء يصنع ذلك ) . فسألوه فقال : لأنها صفة الرحمن ، وأنا أحب أن أقرأ بها ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - ( أخبروه أن الله يحبه). وفي رواية أخرى عن أنس ( حُبك إياها أدخلك الجنة ) رواه البخاري في صحيحه 7375 و 774 ومسلم 813.

سورتا المعوذتين:
عن عقبة بن عامر- رضي الله عنه - قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط ؟ قل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس )رواه مسلم في صحيحه.
عن عبدالله بن خبيب- رضي الله عنه - قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قل { قل هو الله أحد } والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء )
رواه ابو داود والترمذي وقال حسن صحيح وحسنه الألباني في صحيح أبي داود برقم 5082 وصحيح الترمذي برقم 3575

سورة الكافرون:
عن عبدالله بن عمر- رضي الله عنه - قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : { قل هو الله أحد } تعدل ثلث القرآن و { قل يا أيها الكافرون } تعدل ربع القرآن .رواه الحاكم في المستدرك 1/566 والطبراني في معجمه الكبير 3/203 وحسنه المنذري وقال الألباني في الصحيحة (586): حسن بمجوع طرقه .

يتبع بإذن الله

فوزية محمد 07-01-2010 02:27 PM

رد: الأحاديث الصحيحة في فضائل السور
 
فتح الله عليك أخانا الكريم...

وثبت الحق أجرك...

وفي انتظار البقية..

الأرقم 10-01-2010 05:39 AM

رد: الأحاديث الصحيحة في فضائل السور
 
بوركتم وجوزيتم الجنة

الهام الجزائري 10-01-2010 05:53 AM

رد: الأحاديث الصحيحة في فضائل السور
 

بوركت اخونا الفاضل و جزيت خيرا..

ننتظر المزيد..


الساعة الآن 01:26 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام