منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com/f104.html)
-   -   يا عالم الأمة .... كن جالاوياً !! (http://forum.islamstory.com/8852-%ED%C7-%DA%C7%E1%E3-%C7%E1%C3%E3%C9-%DF%E4-%CC%C7%E1%C7%E6%ED%C7%F0.html)

غادة احمد 14-01-2010 12:04 PM

يا عالم الأمة .... كن جالاوياً !!
 


فلقد ورد اسمه و نسبه و أصله و فصله في معجم "شريان الحياة" حين ذكر المصنف رحلته التاريخية ، نسبةً لعصره و أوانه و أقرانه ! ممن عاصروه من العلماء و الدعاة و المصلحين ذوي البيانات و التصريحات والمؤتمرات تبعاً للسنة الجارية في ذلك العصر من الرفض و الشجب و الاستنكار و الحفاظ على الأمن العام !

الرحالة جورج جالاوي ، و الذي انطلقت رحلته في المحرم من عام 1431هـ ، الموافق لديسمبر من عام 2009 مـ ، زعم المصنف انه كان بريطاني المولد و النشأة و الجنسية ، نصراني الديانة ، و لعله وَهم ، أي المصنف ، أو دّلس عليه فيما جمع من معلومات حول الرجل ، فبحسب ما وصفه عبد من عباد الله من أهل البلاد التي زارها هذا الرحال ، حيث قال فيه ، انه كان يقوم الليل بجمع التبرعات و الأموال لشعب ، يًحكى انه في هذا الزمان تم سجنه سجناً جماعياً من قبل قوم كانوا ينطقون العربية وقتها ، لكن حار المصنفون في تحديد أصلهم و نسبهم و ديانتهم ، و من أي أرض انحدروا ، و أن هذا الرحالة كان زاهداً متواضعاً حتى انه كان يبيت في الصحراء مع رفاقه لما تعثرت رحلته التاريخية هذه ، و لم تُجهز له و لمن معه الفنادق ذوات النجوم و الكواكب كأقرانه كما أسلفت في زمانه ، و مما يؤكد عدم صحة أخبار المصنف أن جورج جالاوي هذا كان ملتحياً ، بل و يُروى انه أضرب عن الطعام هو و من معه في العاشر من محرم من ذاك العام ! لما اُحتجزت قافلته على الحدود بين الممالك لأحفاد فرعون و بنو هاشم ، مما يوحي أن الرجل لعله كان صائماً و أخفى صيامه ، بعد أن أعلن "إسلامية" نشاطاته و مواقفه من المضطهدين و المحاصرين في زمانه ، مما يجعل إدعاء المصنف أن الرجل كان أعجمياً نصرانياً بحاجة إلى تحقيق و تدقيق و إعادة نظر من قبل شراح أحاديث فقه الطهارة و إزالة النجاسة و تلك الجوهرة التي لا يعدلها شيء و سموها "السلامة" و تمرير التوريث حرصاً على مجد الأمة التليد ، و كشف النقاب عن النقاب للوصول إلى الأقصى بسلام ، و علوم كثيرة تم التجديد منها و فيها في هذا العصر المنير .

مرت القافلة بسلام بعد مناوشات و مفاوضات ، يقال انه أريد في هذا الزمان الغابر إحياء ذكرى مكتشفي القارات عن طريق الاحتفاء بالقافلة لتسلك طريق رأس الرجاء الصالح ، فاختارت أيسرهما ، ربما عبر الرجل أو الذراع ، بعد
أن حيل و بينها قلب الممر ، ربما خوفاً أن تتدفق دماء "شريان الحياة" فتهدد البلاد و العباد لاختلاف فصائل الدماء !


و سُكِتَ عن أمر الرجل ، و لم يصلنا حوله بحث أو تحقيق ، و لا ضير ، فلئن مضى الأشخاص ، فالأفكار هي التي تبقى عبر الزمان ، و قد أسس هذا الرجل المذهب "الجالاوي" فمن أحق من علماء امتنا اليوم من إحيائه و اخذ ما يناسبنا منه و ترك ما لا طاقة لعالم الأمة به ، و إن كان المرء ليتساءل هل أبقى هذا الرجل لعالم الأمة ما يمكن أن يُعذر فيه ؟ فلقد سار الرجل خطوة اقتدى فيها بصلاح الدين فعلاً ، لا قولاً أو ترنماً ، و إنما حاول الفتح بالقوافل و المساعدات، فهلا أكمل المسيرة عالم الأمة بمسيرات على غرار المسيرة الجالاوية ، ليس منفرداً !! فيد الله مع الجماعة ! و إنما بالانضمام إلى مؤسسات مدنية ، نقابات ، هيئات إغاثية ، اعتصامات هادئة سلمية ، بالتناوب ، فنحن لا نطالب العلماء بالخروج جماعة ! في ذات الوقت و المكان ، فقليل دائم خير من كثير منقطع ، و لعل الوقت قد حان لمغادرة، و لو من حين لآخر ، قاعات المؤتمرات التي تنبثق عنها لجان ، و من ثم توصيات فتلاوة بيانات ....

فكما يطالبنا علماؤنا أن نكون عباد ربانين لا رمضانين ، فنحن نطالبهم أن يكونوا "جاولايون" ، عسى أن تعتنق الشعوب يوماً هذا المذهب فتسير خطوة فتكون حركة ، لمَّا تحرك .... عالم الأمة .

من لم يشكر الناس لم يشكر الله




حنين المغازي 15-01-2010 10:20 PM

رد: يا عالم الأمة .... كن جالاوياً !!
 
فعل الرجل ما عجز عن فعله العلماء انتظرنا منهم حركه كما ننتظر كثيرا وطال هذا الانتظار

\

ما يحزنني والله الخطب على المنابر والخروج على شاشات التلفاز فقط للنصح والارشاد عن الابتعاد عن الخروج عن طاعة ولي الامر
وكأن المطالبة بالنظر لغزة وغيرها من بلادنا الاسلامية المنكوبة بعين الرحمة
امر فيه خروج على ولي الامر ولا حول ولا قوة إلا بالله

من يومين تقريبا شاهدت برنامج بقناة إسلاميه وشيخ فاضل وعالم جليل يقول ( اشمعنى مصر يعنى ومعبر رفح ما المعابر كتيره كله ده شغل ايران عاوزين يقتلوا المصرين ) ولا افهم كيف ربط الشيخ بين ما يحدث الان لغزه وبناء الحاجز وبين ايران .؟
ونسى الشيخ الفاضل ان هذا الجدار جدار بقلب كل مسلم وحاجز يمنع الاقتراب المسلمين من بعضهم البعض

اين اغاثة الملهوف اين الانسانية اين هو من قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ،
ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا } ويشير إلى صدره ثلاث مرات { بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ،
كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه..


ولا حول ولا قوة إلابالله
مقال رائع كما تعودنا منك اختنا الغالية

بارك الرحمن فيك

امير الاكرم 18-01-2010 04:42 PM

رد: يا عالم الأمة .... كن جالاوياً !!
 
لن ينكسر الحصار الا بالابرار
اشعلو هذه القضية لله
حتى يعلم هؤلاء ان الرسول ترك
خير نساء ورجال
واتمنى ان يصبح كل قائد
مثل جالاوى
:1004:

أحمد ماهر 19-01-2010 01:40 PM

رد: يا عالم الأمة .... كن جالاوياً !!
 
[quote=امير الاكرم;56530]لن ينكسر الحصار الا بالابرار
اشعلو هذه القضية لله
حتى يعلم هؤلاء ان الرسول ترك
خير نساء ورجال
واتمنى ان يصبح كل قائد
مثل جالاوى والله يجعلكى ممن يقولون الحق دائما ةلا يخافون فى الله لومة لائم نسألكم الدعاء


الساعة الآن 09:29 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام