منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/)
-   الصحة و الطب (http://forum.islamstory.com/f94.html)
-   -   فوائد عصير الرمان (http://forum.islamstory.com/89583-%DD%E6%C7%C6%CF-%DA%D5%ED%D1-%C7%E1%D1%E3%C7%E4.html)

elnagm 28-08-2015 10:36 PM

فوائد عصير الرمان
 
الرمان من الفاكهة جميلة الطعم التي يعشقها الصغار وينتظر موسمها الكبار، وإن كان البعض يتضايق من طريقة تقشيره لأنها تأخذ وقتاً طويلاً، إلا أن حلاوة طعم الرمان والاستمتاع بتناولها يُهوّن كل التعب في تقشيرها وتحضيرها، وبالإضافة إلى ذلك فإن فوائد الرمان الصحية عظيمة سواء كان فاكهةً أو عصيراً وحتى قشر الرمان له فوائد صحية .


يطلق عليه فاكهة الجنة ،وذُكر فى القرأن ثلاث مرات ،و شجرة الرمان من الأشجار المعمرة النفضية، موطنها الأصلي إيران ،وانتشرت زراعتها في كثير من البلدان العربية لدفئها عند استقدامها لاول مرة من اسبانيا

محاذير تناول الرمان
ربما عليك تجنب الرمان اذا كنت تعانى من الامساك، نظراً لان حبوبة تلعب دوراً قوياً فى زياده تصلب البراز
ايضا يفضل عدم اعطائة للشباب والمراهقين فى سن مبكر ،حيث انه يتسبب فى تضخم الثدى نتيجة لاحتوائه على مواد استروجينيه
كذلك لا يعطى للنساء اللاتى يعانون من سرطان الثدي بعد سن اليأس ، لكون هذا النوع من السرطان ناتج أصلا من زيادة الاستروجين

دراسات و ابحاث عن الرمان :

ذكرت إحدى الدراسات أن الرمان يمتلك القدرة على تقليص الشحم المخزن حول المعدة.
وأوضحت الدراسة أنه بعد شهر من تناول عدد من المتطوعين زجاجة من عصير الرمان يومياً لكل منهم أثبتوا أنهم أقل احتمالا لأن تنمو خلايا شحمية حول بطونهم، وانخفض الحمض الشحمي في الدم والمعروف باسم “نيفا” ، كما تمتعوا بضغط دم منخفض وبذلك قللوا من احتمال الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية وأمراض الكلية.

وحسب فريق من الباحثين يعملون في جامعة ادنبرة يساعد الرمان أيضا في علاج حالات الحمى الشديدة والصداع وضعف البصر إذ استخدم بمعدل كوبين يومياً، كما إنه يعالج متاعب الأنف و ينشط الأعصاب وحالات الإرهاق ويقاوم العسر.

عصير الرمان يقلل خطر الإصابة بالسرطان
فوائد عصير الرمان دراسة علمية حديثة قد كشفت أن تناول كوب من عصير الرمان يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان ، و ذلك لاحتوائه على العديد من المواد الفعالة و التى تحمي و بشكل كبير خلايا الجسم من الإصابة بمرض السرطان .

الرمان يعالج الضعف الجنسي للنساء والرجال
دراسة حديثة لجامعة بوسطن الأميركية كشفت أن الرمان يساعد على علاج العجز الجنسي عند الرجال فضلاً عن فعاليته في الوقاية من أمراض القلب والسرطان ، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.‏
وقد وجد الباحثون خلال تلك الدراسة أن ذكور الأرانب التي تم إعطاؤها عصير الرمان زاد لديها تدفق الدم بأعضائها الذكرية

وأوضح الباحثون أن الرمان يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كالمركبات الفينولية والتانين التي تعوق تأكسد البروتينات الشحمية قليلة الكثافة والمحملة بالكولسترول الضار الذي يؤدي بدوره إلي الإصابة بتصلب الشرايين‏.

فوائد الرمان للجسم

يُفيد الرمان الإنسان بطرق مختلفة فهو مفيد للشعر والبشرة، وكذلك فإن الرمان مفيد للحامل فترة الحمل وعند الوضع أيضاً وغيرها من الفوائد الصحية لللرمان والتي من أهمها :

فوائد الرمان للمرأة الحامل

لا تقتصر فوائد الرمان على المرأة الحامل بل تمتد فوائده على الجنين في رحمها، حيث أثبتت دراسة في كلية الطب بجامعة واشنطن أن إكثار الحامل من تناول عصير الرمان في الثلث الأخير من الحمل وأول أسبوع بعد الولادة يساعد في تقليل تلف دماغ المواليد بنسبة كبيرة قد تصل إلى 60% بسبب المواد الموجودة في عصير الرمان التي تحمي دماغ المولود عن الاكثار منه .
فوائد الرمان للولادة

أثبت بعض الباحثين أنّ ثمار الرمان مفيد للغاية في عملية الولادة، لاحتوائه على مادة “بيتا سيتوسترول” وهي عبارة عن استروجين طبيعي يمنع من امتصاص الكوليسترول، كما أن الرمان تعتبر محفز طبيعي للطلق قبل الولادة

لذا هو مفيد كثيراً للسيدات اللتي تعانين من عسر وصعوبة في الولادة لأنه يساعد في تنشيط عضلات الرحم، وتناول الرمان كفاكهة أفضل من تناوله كعصير لأنّ بذور الرمان يحتوي علي تركيز أكبر من الاستروجين الطبيعي .
فوائد قشر الرمان للشعر

نتخلص غالبا من قشور الفاكهة بعد تناولها، ولكن هناك قشر بعض الفواكه لا يقل أهميةً عن فائدة الثمرة نفسها وعلى رأس تلك القائمة الرمان ، فقد اكتشف العلماء أنّ قشر الرمان يحتوي على مادة تساعد في تثبيت لون الشعر ، وبالفعل بدأت إحدى الشركات الفرنسية في إدخال قشر الرمان في مواد الصباغة ، ولا تكمن أهميته في التثبيت فقط بل يعمل قشر الرمان على حماية الشعر من الجفاف كما أنه يغذي فروة الرأس حتّى الأعماق ، كما أنّه ينعم الشعر .

فوائد الرمان للبشرة

ثمرة الرمان تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والأحماض والمعادن وكل هذه المكونات مفيدة كثيراً للبشرة حيث نجد أنّ :

ثمرة الرمان غنية بفيتامين A وفيتامين E اللذان يعملان على الحفاظ على شباب البشرة ، وكذلك فيتامين C المتحكم في عملية إفراز البشرة للدهون .
تحتوي ثمرة الرمان على كمية كبيرة من المعان مثل الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك وجميعها مفيد للبشرة .
تحتوي ثمرة الرمان على عناصر مضادة للالتهابات تساعدف في علاج الجروح والبثور والبقع الداكنة بالبشرة .

وصفة قشر الرمان

قشر الرمان من أفضل الوصفات الطبيعية للشعر بسبب فائدته العظيمة وعدم احتوائه على أي مواد كيمائية ويستخدم بعدة طرق :

يُغلى قشر الرمان ويضاف ماء الغلي إلى الحناء لتثبيت لونها وازدهار الألوان .
يُطحن قشر الرمان المجفف ويعجن مع الحناء لعلاج تساقط الشعر .
يُغلى قشر الرمان غلياً جيداُ ،وبعد أ يبرد يخلط القشر وماؤه المغلي فيه معاُ في الخلاط حتى يصبخ خليط بقوام متجانس بعدها ندهن به الشعر قبل غسله بنصف ساعة مع إضافة كمية مناسبة من زيت الزيتون إلى الخليط عند الاستخدام .

فوائد الرمان للرجال والنساء

اثبتت أبحاث عديدة وحديثة أن الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تقي اجسام الرجال والنساء من أمراض كثيرة. فتناول المرأة للرمان يجعلها تحصل على حيوية ومرونة ونشاط لمدة طويلة كما انه يقيها في سن اليأس من امراض خطيرة كسرطان الثدي وغيره


اما عند الرجال قهو يساعد في منع الامراض المزمنة كما ان عصير الرمان يساعد الرجال الذي يعاني من مشاكل جنسية حسبما اعلنت دراسات علمية حديثة ولديه تأثير يضاهي العققاير التي تباع في الصيدليات.
فوائد قشر الرمان للتنحيف

يعمل الرمان على التخلص من الدهون والشحوم والسمنة اذا ان لديه القدرة على تخسيس الدهن والشحم المخزن في منطقة البطن ووصفة خلطة قشر الرمّان للتنحيف المكونة من : قشر الرمان المجفف المطحون والزنجبيل والنعناع والماء تساعد في عملية التنحيف


يمكن تحضير هذه الخلطة باستخدام ملعقتين من قشر الرمان المطحون نخلطه مع ملعقة من الزنجبيل بعد ان نبثره واوراق النعناع ثم نضيف ما يقارب اللترين من الماء المغلي فوقها، ويشرب الخليط قدر الاستطاعة خلال اليوم.

هذا ولا تقتصر فوائد الرمان الصحية على ما ذكر في هذا المقال بل تتعداها الى كثير من القوائد الاخرى، ولذا ينصح الأطباء دائماً بالاكثار من تناول الرمان.

الغزلاني 01-05-2017 09:27 AM

رد: فوائد عصير الرمان
 
مشكورين على الموضوع الرائع و فعلا فوائد عصير الرمان لا تعد و لا تحصى

noor.hm 10-05-2017 11:56 PM

رد: فوائد عصير الرمان
 
معلومات مفيدة

zaqzoqa 10-07-2017 09:03 AM

رد: فوائد عصير الرمان
 
شكرا لك موضوع فى غاية الاهمية


الساعة الآن 02:00 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام