المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطورة التحلية بسكر الدايت


أم عمار
09-03-2010, 01:44 AM
http://www.amlalommah.net/up/images/09%2822%29.jpg

حذرت دراسة طبية سويدية حديثة بمركز بحوث السرطان بالسويد، من مادة "الأسبرتام" التي تستخدم لتحلية المشروبات الدايت، وذلك لأنها قد تعرض الإنسان للإصابة بسرطان الدم وخاصةً الأطفال والشباب‏.

‏وأشار الدكتور هنريك كريستر أستاذ علم أمراض الدم والسرطان، إلى أن مادة‏ "أسبرتام‏"‏ تتكون من عنصرين مهمين وهما‏ ‏"أسبرجينسير"‏ و‏"‏فينيل الانين"،‏ إضافة إلى القليل من عنصر "الميثانول‏"‏ وقد تبين أن الفئران التي حقنت بالمادة زادت نسبة كرات الدم البيضاء في تحاليل دمها ما يعني زيادة احتمالية إصابتها بالسرطان‏.

وفسر الباحث هذه النتيجة أنها إما أن يكون لتلك المادة تأثير مباشر على الـ "دي ان ايه"‏ في الجسم وبذلك تقع عملية تفاعل وظهور سرطان الدم‏,‏ أو أن تؤثر بشكل مباشر على جهاز المناعة‏,‏ وبذلك تزداد نسبة خطر الإصابة بالسرطان

وتعليقاً على نتائج هذه الدراسة، يؤكد الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث أن السكريات الصناعية يتم تحضيرها معملياً من مواد كيميائية غير طبيعية‏,‏ ومن ثم عند دخولها الجسم تسبب تغيراً في طبيعة الحمض النووي للخلية والذي يعد ضابط إيقاع الخلية فتختل كل وظائف الجسم الحيوية ويصبح عرضة للإصابة بالسرطان‏.

وأوضح الشوبكي أن جسم الإنسان مؤهل لاستخدام السكريات الطبيعية مثل سكر الجلوكوز الموجود في التين والبنجر وقصب السكر وسكر الفركتوز الموجود في باقي أنواع الفواكه‏,‏ وأن الرغبة في تقليل الوزن لا تعني الإستغناء عن أي عنصر من المواد الغذائية أو استبدالها بمواد صناعية ولكن الأفضل صحياً أن نتناول كميات صغيرة من كل العناصرالغذائية الطبيعية مع ممارسة الرياضة أو المشي‏,‏ وبذلك تصبح السعرات التي تدخل الجسم قليلة ويسهل حرقها مع الحركة‏,‏ فلا يمكن أن تحدث أي زيادة بالوزن‏,‏ مؤكداً أن معدل التحلية بالسكر يمكن التحكم فيه من خلال التدريب والإرادة‏,‏ فمن اعتاد تناول كميات قليلة من السكر لن يتقبل أي زيادة فيها‏.

ويحذر الشوبكي مرضي السكر من تناول المحليات الصناعية لأنها قد تدخله في غيبوبة عميقة نتيجة انخفاض شديد في السكر‏,‏ وينصحهم بتناول سكر الفركتوز لأنه سكر نقي أحادي ويعطي سعرات حرارية أقل وأن يخضعوا لنظام غذائي محدد تحت إشراف طبيب‏.‏

سكر "الدايت" يزيد وزنك

وجاءت دراسة علمية حديثة لتؤكد أن مواد التحلية التي لاتحتوي علي أي سعرات حرارية أو تحتوي على القليل منها هذه المواد قد تؤدي إلى زيادة الوزن بدلاً من نقصانه‏.

وقد حذرت باحثة بريطانية من أن الحبوب الصناعية التي تضاف إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة لتحليتها لا أثر لها يذكر في تخفيض الوزن بل على العكس قد تفاقم مشكلة البدانة عند البعض.

وأكدت ثريا شيرازي بيتشي وهي أستاذة في جامعة ليفربول ببريطانيا، إن أجسامنا لا تستطيع التمييز بين هذه الحبوب الصناعية التي تضفي مذاقاً حلواً على المشروبات وغير ذلك وبين السكر نفسه لأنه عند دخولها إلى الجسم "تتصرف" تماماً كالسكر وتقوم بتنشيط أجهزة الاستشعار في القناة الهضمية التي تلعب دوراً رئيسياً في امتصاص الجلوكوز.

وأوضح الباحثون أنه ينتج عن ذلك امتصاص الجسم للمزيد من السكر ومعه السعرات الحرارية التي يحاول البعض التخلص منها، أي أن ذلك يعني أن حبوب التحلية قد تساعد قليلاً على خفض الوزن إن لم تكن معدومة الفائدة كلياً.

وأكد الباحثون أن حبوب التحلية الصناعية مفيدة في خفض الوزن، مشيرين إلى أنه من الأفضل تناول أطعمة طبيعية ولكن ليس بكميات كبيرة.

ومن خلال الدراسة التي أجريت حول الحبوب الصناعية المحلية عند دخولها إلى الأمعاء الدقيقة وامتصاص الجسم للسكر أو الجلوكوز، مشيرة إلى وجود خلايا محددة في الجسم تقوم بالكشف عن السكر واطلاق هرمونات ضرورية لوصولها إلى ثنايا الأمعاء والدم، حيث أنها تحترق أو تتحول إلى دهون.

وتوصلت الدراسة إلى أن هذه الخلايا تطلق الهرمونات عند دخول حبوب التحلية الصناعية إلى الجسم وهذا يجعل الأمعاء تمتص السكر الحقيقي، مضيفة أن هذه الحبوب تنشط أيضاًَ جهاز استشعار الجلوكوز وتزيد قدرة الأمعاء على استيعاب المزيد من السكر.

وأكدت الدراسة أن البعض يظن أن تناول مشروب الكولا دايت يساعد على النحافة ولكن العكس هو الصحيح لأن بإمكان الحبوب الصناعية المحلية تفعيل جهاز الاستشعار وجعل الجسم يمتص المزيد من الجلوكوز من الاطعمة التي يتناولها.

يذكر أن الأدوية التي تسيطر على خلايا الاستشعار للسكر قد تساعد في علاج أمراض مثل السكري وتمنع البدانة.

ويفتح شهيتك

أكد الدكتور محمود الديب اخصائي القلب والأوعية الدموية وزميل معهد القلب بكوبنهاجن، أن المخ لايستطيع التفرقة بين الطعم الحلو الناتج عن السكر أو مادة التحلية وإنما يصدر فوراً إشارة إلى البنكرياس لإفراز الانسولين لمقابلة هذا السكر فيؤدي الانسولين إلي خفض السكر بالدم فيشعر الإنسان بعد الانتهاء من وجبته الغذائية بفترة قصيرة بالجوع وبالرغبة الملحة لتناول الكربوهيدرات وخاصةً السكريات، مما يؤدي إلي تكرار إفراز الانسولين وخفض مستوي السكر بالدم مرة أخري‏,‏ أي أن هذه التفاعلات تدخل في دائرة مفرغة‏.

وأوضح الديب إنه إذا انتابك شعور قوي بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولك لإحدي المنتجات الغذائية المحلاة بالسكر الدايت أو بعد استخدام "السكارين" مثلاً لتحلية القهوة أو الشاي مع أنك تناولت وجبتك الغذائية منذ قليل فأنت تعرف الآن ما قد يكون قد دار بجسمك من تفاعلات أدت إلي دخوله في الحلقة المفرغة المعروفة "بالهيبوجلاسيميا" وتدرك لماذا لاينقص وزنك مع أنك تتبعين نظاماً لإنقاصه أو لماذا يزيد بالرغم من توفيرك كل هذا الكم الهائل من السعرات الحرارية بعدم تناولك للسكر في غذائك‏

ألب أرسلان
09-03-2010, 09:41 AM
جزاكم الله خيرا على التنبيه أختنا

دمتم فى أتم صحة وأحسن حال ...

مصطفى الديب
09-03-2010, 10:59 AM
•.♥.• جزاكم الله خيرا وبارك الله فيك •.♥.•

أم عمار
14-04-2010, 01:02 PM
جزاكم الله خيرا على التنبيه أختنا

دمتم فى أتم صحة وأحسن حال ...

اللهم أمين

بارك الله فيكم أخي الكريم

أم عمار
14-04-2010, 01:06 PM
•.♥.• جزاكم الله خيرا وبارك الله فيك •.♥.•


بارك الله فيكم أخي الكريم

حبيبة
16-04-2010, 06:10 AM
شكرا أختي أم عمار على التنبيه
لأن كذلك أمي تستخدم سكارين وفعلا إحدى السيدات لما كانت في عيادة مرضى السكري نصحتها بعدم تناوله لأنه يسبب السرطان:fish:

dr.asmaa
16-04-2010, 09:12 AM
جزاك الله كل الخير على المعلومة

ياسر ابوزيد
17-04-2010, 09:24 AM
جزاكم الله خيرا

أم عمار
16-05-2010, 09:59 AM
نسأل الله أن يمن على الجميع بالصحة والعافية

بارك الله فيكم