المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تفعلين بعد التخرج من الجامعه


e-mysarah
12-03-2010, 05:44 PM
الشيخ محمد صالح المنجد
السؤال : الرجاء من فضيلتكم توجيه نصيحة للخريجات - الفتيات اللواتي أنهين الدراسة الجامعية - ، ماذا يفعلن بعد التخرج وقبل الزواج أو لحين الزواج؟

الجواب :

الحمد لله

فهذه نصائح نقدمها لمن أنهت دراستها ، فنقول :

1. على كل أخت أنهت دراستها أن تحاسب نفسها عن تلك السنوات التي قضتها في الجامعة أو غيرها ، ماذا كان فيها من معصية ، أو تقصير في حق الله ، وعليها التوبة الصادقة منها ، فإن التوبة هي وظيفة العمر ، فلا يخلو المسلم من معصية أو تقصير في حق الله ، فلابد من التوبة من ذلك ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ، وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ) رواه الترمذي (2499) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .

وإن كانت الأخت مستقيمة في أثناء دراستها : فلتحمد الله تعالى أن نجاها مما وقع فيه غيرها في المعصية ، وعليها المحافظة على استقامتها ، ودينها ، وأن يكون يومها – دائماً – خيراً من أمْسِها ، وغدها خيراً من يومها .

2. والنصيحة للأخوات أن لا يحرصن على تكملة الدراسة ، ولا البحث عن عمل ، لأنه لا يوجد ـ للأسف ـ في أكثر بلاد المسلمين عمل يليق بالمرأة ويخلو من المحرمات .

وقد يُفتى في نطاق ضيِّق لبعض الأخوات ، وفي بعض التخصصات بتكملة دراستهن ، أو العمل ، وذلك بعد أن يستشرن من يوثق بعلمه ، ودينه ، وذلك لظروف خاصة بهن .

3. على الأخوات الخريجات استثمار الفترة بين التخرج والزواج بالدعوة إلى الله ، فالنساء يحتجن إلى داعيات تحثهن على سلوك طريق الاستقامة ، ونأسف أن نجد الحاجة ماسة لوجود داعيات ، مع قلة من يقوم بهذا الأمر من الأخوات ، وهناك الكثير منهن تكون قادرة على البذل والعطاء لبنات جنسها ، لكننا نرى العجز والكسل عند الكثيرات .

قال تعالى : ( فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ) الأعراف/ 165 .

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله :

وهكذا سنَّة اللّه في عباده : أن العقوبة إذا نزلت : نجا منها الآمرون بالمعروف ، والناهون عن المنكر .

"تفسير السعدي" (ص 306) .

4. استثمار الوقت في طلب العلم ، وحفظ القرآن ، وذلك قبل مجيء شواغل الزواج ، فبعد الزواج قد تقل فرص طلب العلم ، وحفظ القرآن بسبب الأعمال البيتية ، والقيام بحقوق الزوج ، ورعاية الأولاد .

عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِرَجُلٍ وَهُوَ يَعِظُهُ : ( اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ : شَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ ، وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ ) .

رواه الحاكم ( 4 / 341 ) وصححه الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 3355 ) .

5. من رضيت لنفسها من الأخوات الخريجات باللحاق بركب العمل ، والدخول في سوقه : فلتتق الله ربها فيه ، ولتحرص على أن يكون عملها شرعيّاً في ذاته ، وأن تكون بيئته خالية من المحرمات ، كالأغاني ، والاختلاط ، ومن كانت وظيفتها في تدريس البنات : فلتبذل قصارى جهدها في العناية بهن ، والحرص على هدايتهن ، واستقامتهن ؛ فقد كثرت الفتن على المسلمين والمسلمات ، وقد غلبت الكثرة الشجاعة ، فيحتاج المسلم من يقوي عزمه ، ويقف بجانبه ، ويحثه على الطاعة ، وبخاصة الإناث ؛ فإن حملات الفتن عليهن أكثر ، وجانب الوقاية فيهن ضعيف غالباً .

وقد ذكرنا أدلة تحريم الاختلاط في جواب السؤال رقم ( 1200 ) ، وبيَّنا حكم العمل المختلط في جواب السؤال رقم ( 39178 ) ، وتجدون ضوابط عمل المرأة في جواب السؤال رقم : ( 22397 ) .

6. الحرص على الصحبة الصالحة من بنات جنسها ، ومن شأن تلك الصحبة الصالحة أن تعين على طاعة الله ، وتدل على النافع المفيد ، وتثّبت السائر على درب الهداية .

عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ الشَّيْطَانَ ذِئْبُ الْإِنْسَانِ كَذِئْبِ الْغَنَمِ ، يَأْخُذُ الشَّاةَ الْقَاصِيَةَ وَالنَّاحِيَةَ ، وَإِيَّاكُمْ وَالشِّعَابَ ، وَعَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ) رواه أحمد (22029) ، وحسَّنه محققو المسند .

القاصية : المنفردة عن القطيع البعيدة عنه .

7. البُعد عن مهيجات الشهوة ، من كتبٍ تُقرأ ، أو صور تُرى ، أو أفلام تُشاهد ، فهذه المرحلة للأخوات لا شك أنها خطيرة ، والانسياق وراء تلك المهيجات لا تُضمن عواقبه ، مع وجود الإثم أصلاً في فعله ، فعلى الأخوات الفضليات الانتباه لهذا ، والاستعانة بالله تعالى على الثبات على الدين ، فالفتن تسلب العقول ، وتحرك الصخور ، ولا ملجأ للمسلم إلا ربه ، ليطلب منه الثبات على الحق ، والانتصار على النفس الأمَّارة بالسوء .

ونسأل الله تعالى أن نكون وفقنا في نصائحنا هذه ، ونسأله أن يوفق أخواتنا للعمل بها .



والله الموفق

الهام الجزائري
13-03-2010, 11:20 AM
جزاك الله خيرا اخت الفاضلة...الموضوع جد مهم .

e-mysarah
15-03-2010, 12:15 PM
جزانا وإياكى ياإلهام ونورتى الموضوع بمشاركتك الرقيقه

بنت البنا
16-03-2010, 11:24 AM
ماشاء الله ياميسره ياقمر موضوعك جميل يارب يكون فى ميزان حسناتك

جزاكى الله الجنه

كريمة
12-04-2010, 04:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه اتمنى ان نبتعد عن المشادات وان نكون من الصالحات ان شاء الله

amt_Allah
15-08-2010, 07:15 PM
جزاكم الله خيرا فأنا فى اشد الحاجة لهذا الموضوع لأنى تخرجت هذا العام وأشعر بصراع داخلى هل أعمل ام لا

مسك
16-08-2010, 06:27 AM
جزاكم الله خير
والنصيحة للأخوات أن لا يحرصن على تكملة الدراسة ، ولا البحث عن عمل
أما الحرص على تكملة الدراسة مش بمزاجي
وأما البحث عن عمل فأنا أخلص الكلية بس و أنا أعتكف في البيت بــــــــــــــس أخلص و هاعد في البيت 24 ساعة يوميا((عز الطلب))
مشكووووورة على الموضوع

كستناء
24-08-2010, 05:29 PM
جزاكم الله خيرا

عين الحياه
25-08-2010, 01:53 PM
جزاك الله خيرا

خير
25-08-2010, 04:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله كنت في حيرة منذ أن تخرجت هل أعمل أم لا خاصة و أني لست من مناصرين خروج المرأة للعمل:v9v9net_036:
و لكن وجدت فراغ رهيب و انقطعت عني الأسباب فقررت البحث عن عمل ولكن سبحان الله ما إن أقدم ملفي لعمل إلا ويرفض أو...؟ ولا أخفيكم أني شعرت بالإحباط وأحسست أن لا هدف لي في الحياة إلى أن هداني الله و الآن أنا بصدد حفظ كتاب الله والآن فقط أشعر بالرضى والسعادة:worthy:
عذرا لأني أطلت لأن هذا الموضوع أرقني في فترة مضت
و مشكوووووورة والله يعطيك الصحة أختي الفاضلة على هذا الموضوع

e-mysarah
25-08-2010, 05:51 PM
السلام عليكم
تعليقا على مشاركة الأخوات أنا نقلت الموضوع بعد ماقرأته جيدا ولكنى بصراحه لم أقتنع فى كل مافى الموضوع
طبعا الخروج الكثير للمرأه غير مرغوب فيه فى الإسلام ولكن أن نقضى وقتنا فى البيت دون جدوى غير أن نأكل ونشرب ونتزوج فهذا شأن الحيوانات وليس إنسان مسلم فضلا عن إمرأة تقوم بجهدها أمه وبصلاحها يصلح جيل من المسلمين والمسلمات ولكن أخواتى الحبيبات من تجد فى العمل خير لها ولا يشغلها عن طاعة الله ولا تتنازل عن دينها بهذا العمل كأن تعمل وظيفه غير مناسبه لمسلمه دون ذكر أمثله فعلى الله توكلى أختاه واستخيرى لكن لا تعملن من أجل العمل والمال فقط هناك أهداف أخرى كثيره تخدم دينك
وبالنسبه للدراسه بعد التخرج عن تجربه إذا لم تكونى بتحبى المذاكره والعلم هتضيعى وقتك على الفاضى
العلم مهم جدا ولكن للتى تحب العلم
أحبكم فى الله
كل ما أرجوه أن أى فتاه بعد التخرج لا تجعل كل همها الدنيا وتنصرف إليها وتيأس إذا لم تعمل أو تتزوج ولكن وظيفتك قائمه ومكانك موجود فى الشغل الأكبر نصرة الإسلام
تعملى أم لا تتزوجى أم لا المهم تأدى ماعليكى تجاه دينك
الدنيا فانيه وكم من أصحاب مناصب زالوا وماتوا ولم نسمع عنهم وكم من إمرأه تزوجت وأنجبت البنين والبنات ولكن أى واحده يعلمها الله قدمت للإسلام قبل أن تقدم لنفسها ودنياها

ouissal
31-08-2010, 06:12 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

تقى
31-08-2010, 06:18 AM
جزاكى الله كل خير

e-mysarah
31-08-2010, 07:54 AM
وخيرا جزيتم مثله ونفع بكم الإسلام وبارك فيكم

e-mysarah
01-09-2010, 08:00 AM
وخيرا جزيتم مثله عود حميد نورتى موضوعى

زينب عبد العزيز
11-09-2010, 07:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله عندي راي مختلف في موضوع تكملة الدراسة بعد التخرج وهو ان المفروض المسلمين والمسلمات لازم يوصلوا لمراكز كويسة في المجتمع عشان يقدروا يوصلو لأكبر قدر من البشر للدعوة وهذا لن يحصل إلا بالعلم والعمل وحتى نكون قدوة لعلمائنا المسلمين ولا اقول ذلك لجميع المسلمات ولكن لمن تملك القدرة والوقت الكافي لهذه المهمة وجزاكم الله خيرا

عاشقة الرسول
17-09-2010, 06:07 PM
جزاك الله خيرا
لكن أنا لي تعليق بسيط على موضوع إن المرأه لاتعمل،أنا من وجهة نظري أرى إن المرأه بالعكس لازم تشتغل لأسباب كتير خليني أذكرهالكم:

1-أولا هي مش عارفه هترزق بزوج صالح ولا لأ ، فلازم تعتمد على نفسها وتتكلف مصاريفها الحياتيه ولاتتواكل

2-الفراغ ، الفراغ بجد حاجه سيئه جدا..ولما الواحد يحس إنه بيعمل حاجه يوميه متجدده هيكسر إحساس الملل
غير إن في العمل ستكون الفتاة شبكة علاقات ومعرفه يكونوا لها أنس في حياتها ويفتح لها أيضا باب للدعوه الميدانيه
غير أنها وكلمة للحق هي أخذ بالأسباب للزواج ، لإننا الأن في مجتمع كبير بالكاد إذا عرف أحدهم جاره ، فهي فرصه
لتظهر الفتاة أخلاق المسلمه التي تسطيع الإندماج في المجتمع دون تفريط ، وهذا الصنف من الفتيات أصبح شحيحا

3-غير أني أريد أن أصحح مفهوم الإختلاط ، فكلمة خليط هي دمج شيئين حتى يصبحوا شيئا واحدا،
فلا نفهم أن أي حديث أو تعامل بين شاب وفتاة هو إختلاط ، الصحبيات كانوا يمتهنون التطبيب في الحروب ويخرجون
للتجاره ويشاركون أزواجهم في الزراعه وأعمال أخرى كثيره،فمحادثة رجل ليس بحرمانيه مادام في حدود الضروره ومع الإنضباط بضوابط الشرع(غض البصر،وعدم اللين في القول،والإنجراف في أحاديث ليس لها حاجه)

أتمنى أن أكون قد أفدت وجزاكم الله خيرا

صوت الحق
24-10-2010, 10:14 AM
جزاكى الله خيرا لان كثيرا من الاخوات ينسين ما خلقنا من اجله موضوع هام جدا نفع الله بكى