المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من كلام النبي صلي الله علية وسلم


ايهاب احمد اسماعيل
13-07-2016, 02:35 AM
( سنن ابن ماجة )

1601

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا خالد بن مخلد حدثني قيس أبو عمارة مولى الأنصار قال سمعت عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدث عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال

ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة .




تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 764 )
-----------------



10687 -
ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصيهم أعز و أكثر ممن يعمله ثم لم يغيروه إلا عمهم الله تعالى منه بعقاب .

تخريج السيوطي

( حم د هـ حب ) عن جرير .

تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5749 في صحيح الجامع .

ايهاب احمد اسماعيل
20-07-2016, 07:53 PM
10668 - ما من صلاة مفروضة إلا و بين يديها ركعتان .

تخريج السيوطي

( حب طب ) عن عبدالله بن الزبير .

تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5730 في صحيح الجامع .
-----------------------
10713 -
ما من مسلم ينفق من كل مال لهزوجين في سبيل الله إلا استقبلته حجبة الجنة كلهم يدعوه إلى ما عنده .

تخريج السيوطي

( حم ن حب ك ) عن أبي ذر .

تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5774 في صحيح الجامع .
-----------------------
567 - ( صحيح )
[ما من عبد مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله ؛ إلا استقبلته حجبة الجنة ؛ كلهم يدعوه إلى ما عنده . قلت : وكيف ذلك ؟ قال : إن كانت إبلا فبعيرين وإن كانت بقرا فبقرتين ]
( صحيح )

ايهاب احمد اسماعيل
20-07-2016, 08:02 PM
1900 - [ 13 ] ( متفق عليه )
وعن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه إنسان أو طير أو بهيمة إلا كانت له صدقة "
( سنن أبي داود )
-------------------------
4855 حدثنا محمد بن الصباح البزاز حدثنا إسمعيل بن زكريا عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة .
تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 77 ) ، الكلم الطيب ( 224 ) // صحيح الكلم الطيب ( 179 ) الصفحة ( 78 ) //

ابو انس ربيع
23-07-2016, 09:24 AM
جزاكم الله كل خير

ايهاب احمد اسماعيل
25-07-2016, 05:08 PM
10668 - ما من صلاة مفروضة إلا و بين يديها ركعتان .
تخريج السيوطي
( حب طب ) عن عبدالله بن الزبير
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5730 في صحيح الجامع .
-----------------------
10713 -
ما من مسلم ينفق من كل مال له
زوجين في سبيل الله إلا استقبلته حجبة الجنة كلهم يدعوه إلى ما عنده .
تخريج السيوطي
( حم ن حب ك ) عن أبي ذر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5774 في صحيح الجامع .
-----------------------
567 - ( صحيح )
[ما من عبد مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله ؛ إلا استقبلته حجبة الجنة ؛ كلهم يدعوه إلى ما عنده . قلت : وكيف ذلك ؟ قال : إن كانت إبلا فبعيرين وإن كانت بقرا فبقرتين ]
( صحيح )

ايهاب احمد اسماعيل
25-07-2016, 05:18 PM
10716 -
ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا .
تخريج السيوطي
( حم د ت هـ الضياء ) عن البراء .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 5777 في صحيح الجامع .
---------------------
10612 - ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك فإذا تواضع قيل للملك ارفع حكمته
و إذا تكبر قيل للملك : دع حكمته .
تخريج السيوطي
( طب ) عن ابن عباس ( البزار ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 5675 في صحيح الجامع .
---------------------------------
2638 -
إن الله تعالى حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين .
تخريج السيوطي
( حم د ت هـ ك ) عن سلمان .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1757 في صحيح الجامع .
----------------------
2649 -
إن الله رحيم حيي كريم يستحي من عبده أن يرفع إليه يديه ثم لا يضع فيهما خيرا .
تخريج السيوطي
( ك ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1768 في صحيح الجامع .
----------------------
3833 -
إن ربكم حيي كريم يستحي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا .
تخريج السيوطي
( د هـ ) عن سلمان .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 2070 في صحيح الجامع .
----------------------------------
5350 -
ثلاث منجيات :
خشية الله تعالى في السر و العلانية
و العدل في الرضا و الغضب
و القصد في الفقر و الغنى
و ثلاث مهلكات :
هوى متبع
و شح مطاع
و إعجاب المرء بنفسه .
تخريج السيوطي
( أبو الشيخ في التوبيخ طس ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 3039 في صحيح الجامع .
---------------------------
5356 -
ثلاث مهلكات و ثلاث منجيات و ثلاث كفارات و ثلاث درجات ;
فأما المهلكات : فشح مطاع و هوى متبع و إعجاب المرء بنفسه
و أما المنجيات : فالعدل في الغضب و الرضا و القصد في الفقر و الغنى و خشية الله تعالى في السر و العلانية ;
و أما الكفارات : فانتظار الصلاة بعد الصلاة و إسباغ الوضوء في السبرات و نقل الأقدام إلى الجماعات ;
و أما الدرجات : فإطعام الطعام و إفشاء السلام و الصلاة بالليل و الناس نيام
( طس ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3045 في صحيح الجامع

ايهاب احمد اسماعيل
25-07-2016, 09:55 PM
2663 -
إن الله تعالى قال :
من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب
و ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه
و ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
فإذا أحببته
كنت سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها و رجله التي يمشي بها
و إن سألني لأعطينه و إن استعاذني لأعيذنه
و ما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن يكره الموت و أنا أكره مساءته .
تخريج السيوطي
( خ ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1782 في صحيح الجامع .

ايهاب احمد اسماعيل
25-07-2016, 09:57 PM
سؤال:

هل يمكن أن تشرح هذا الحديث لي ؟
قال الله تعالى
" من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته.
فتح الباري 11.34041 حديث رقم 6502 وقد روى الحديث الإمام البخاري وأحمد بن حنبل والبيهقي ..
الجزء الذي أريد شرحه هو
( كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها).

الجواب:
الحمد لله

معنى هذا الجزء من الحديث:
أن العبد المؤمن إذا اجتهد بالتقرب إلى الله بالفرائض ، ثم بالنوافل قرّبه ربه إليه ، ورقّاه من درجة الإيمان إلى درجة الإحسان ، فيصير يعبد الله كأنه يراه ، فيمتلئ قلبه بمعرفة ربه ،ومحبته ، وتعظيمه ، وخوفه ومهابته ، وإجلاله ، فإذا امتلأ القلب بذلك زال منه كل تعلق بكل ما سوى الله ، ولم يبق للعبد تعلق بشيء من هواه . ولا إرادة إلا ما يريده منه ربه ومولاه ، فحينئذ لا ينطق العبد إلا بذكره , ولا يتحرك إلا بأمره ، فإن نطق نطق بالله ، وإن سمع سمع بالله وإن نظر نظر بالله ، أي بتوفيق الله له في هذه الأمور فلا يسمع إلا ما يحبه الله ، ولا يبصر إلا ما يرضي الله ، ولا يبطش بيده ، ولا يمشي برجله إلا فيما يرضي ربه ومولاه
وليس المعنى :
أن الله هو سمعه ، وأن الله هو بصره ، وأن الله هو يده ورجله . ـ تعالى الله ـ فإنه سبحانه فوق العرش ، وهو العالي على جميع خلقه ، ولكن مراده سبحانه : أنه يوفقه في سمعه وبصره ومشيه وبطشه ؛ ولهذا جاء في الرواية الأخرى يقول سبحانه : " فبي يسمع وبي يبصر وبي يبطش وبي يمشي " يعني : أن يوفقه في أعماله ، وأقواله ، وسمعه ، وبصره ، هذا معناه عند أهل السنة والجماعة ، ومع ذلك يجيب الله دعوته ، فإن سأله أعطاه ، وإن استعان به أعانه ، وإن استعاذ به أعاذه .
. إ . هـ . بتصرف واختصار من ( جامع العلوم والحكم 2 / 347 ، وفتاوى نور على الدرب الشريط ( 10 ) لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ) .

ومن أشار إلى غير هذا المعنى فقد أساء وظلم و تعدى على مقام الله ، وخالف ما تعرفه العرب من كلامها ، وما تفهمه من مثل هذه الإطلاقات ، يقول الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاواه ( 1 / 145 9 ) : " فأنت ترى أن الله تعالى ذكر عبدا ومعبودا ، ومتقرِّبا ، ومتقرَّبا إليه ، ومحبا ومحبوبا ، وسائلا ، ومسئولا ومعطيا ومُعطى , مستعيذا ومستعاذا به ، ومعيذا ومعاذا ، فالحديث يدل على اثنين متباينين كل واحد منهما غير الآخر ، فإذا كان كذلك لم يكن ظاهر قوله كنت سمعه وبصره ويده ورجله " أن الخالق يكون جزءاً من المخلوق ، أو وصفا فيه تعالى الله عن ذلك ، و إنما ظاهره وحقيقته أن الله تعالى يسدد هذا العبد في سمعه وبصره وبطشه ، فيكون سمعه لله تعالى إخلاصا وبه استعانة وفيه شرعا واتباعا وهكذا بصره ، وبطشه ومشيه . إ . هـ .

_____________

الإسلام سؤال وجواب

ايهاب احمد اسماعيل
26-07-2016, 01:27 PM
4824 - [ 13 ] ( متفق عليه )

وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا . وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا " .
متفق عليه .
وفي رواية مسلم قال :
" إن الصدق بر وإن البر يهدي إلى الجنة . وإن الكذب فجور وإن الفجور يهدي إلى النار "
-------------------
968 -
أسرق الناس الذي يسرق صلاته :
لا يتم ركوعها و لا سجودها
و أبخل الناس من بخل بالسلام .
تخريج السيوطي
( طس ) عن عبدالله بن مغفل .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 966 في صحيح الجامع .
------------------------
1924 -
أعجز الناس من عجز عن الدعاء
و أبخل الناس من بخل بالسلام .
تخريج السيوطي
( طس هب ) عن أبي هريرة
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1044 في صحيح الجامع .
------------------
875 -أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا
صدق الحديث
و حفظ الأمانة
و حسن الخلق
و عفة مطعم .
تخريج السيوطي
( حم طب ك هب ) عن ابن عمر ( طب ) عن ابن عمرو ( عد ابن عساكر ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 873 في صحيح الجامع .
-------------------------
11144 -
من حدث عني بحديث يرى أنه كذب
فهو أحد الكاذبين .
تخريج السيوطي
( حم م هـ ) عن سمرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6199 في صحيح الجامع .

ايهاب احمد اسماعيل
26-07-2016, 01:30 PM
11596 -
المؤمن القوي خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف و في كل خير
احرص على ما ينفعك و استعن بالله
و لا تعجز
و إن أصابك شيء
فلا تقل :
لو أني فعلت كان كذا و كذا
و لكن قل :
قدر الله و ما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان .
تخريج السيوطي
( حم م هـ ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 6650 في صحيح الجامع .

ايهاب احمد اسماعيل
26-07-2016, 01:35 PM
1689 -
( صحيح ) للالباني
[ إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء .
ثم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك ] .
( صحيح ) للالباني
---------------------
3904 -
إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث شاء
( حم م ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2141 في صحيح الجامع
------------------
5279
تعوذوا بالله من جهد البلاء و درك الشقاء و سوء القضاء و شماتة الأعداء
( خ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2968 في صحيح الجامع

ايهاب احمد اسماعيل
26-07-2016, 01:40 PM
1471 -

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

تعوذوا بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
متفق عليه وفي رواية قال سفيان أشك أني زدت واحدة منها

الشَّرْحُ

نقل المؤلف رحمه الله فيما كان يسوقه من أحاديث الدعاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك القلوب


بيد الله عز وجل كل قلب من قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبه حيث يشاء وكيف شاء عز وجل ولهذا كان ينبغي للإنسان أن يسأل الله دائما أن يثبته وأن يصرف قلبه على طاعته
وإنما خص القلب لأن القلب إذا صلح صلح الجسد كله وإذا فسد فسد الجسد كله
كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال


ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله
وقوله
صرف قلوبنا على طاعتك
قد يتبادر إلى الذهن أن الأولى أن يقال إلى طاعتك لكن قوله على طاعتك أبلغ يعني قلب القلب على الطاعة فلا يتقلب على معصية الله لأن القلب إذا تقلب على الطاعة صار ينتقل من طاعة إلى أخرى
من صلاة إلى ذكر إلى صدقة إلى صيام إلى علم إلى غير ذلك من طاعة الله
فينبغي لنا أن ندعو بهذا الدعاء
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
أما الحديث الثاني حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعوذوا بالله من
جهد البلاء ودرك الشفاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء


فهذه أربعة أشياء أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتعوذ منها
أولا: جهد البلاء أي من البلاء الذي يبلو الجهد أي الطاقة
والبلاء نوعان
بلاء جسمي كالأمراض وبلاء ذكري معنوي بأن يبتلى الإنسان بمن يتسلط عليه بلسانه فينشر معايبه ويخفي محاسنه وما أشبه ذلك هذا من البلاء الذي يشق على الإنسان وربما يكون مشقة هذا على الإنسان أبلغ من مشقة جهد البدن
فيتعوذ الإنسان بالله من جهد البلاء أما البلاء البدني فأمره ظاهر أمراض في الأعضاء أوجاع في البطن في الصدر في الرأس في الرقبة في أي مكان هذا من البلاء
وربما يكون أيضا من البلاء قسم ثالث
وهو ما يبتلي الله به العبد من المصائب العظيمة الكبيرة فمن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه وإذا أصابه خير وراحة وطمأنينة اطمأن وإذا أصابه فتنة دينية أو دنيوية انقلب على وجهه تجد إيمانه مثلا متزعزع أدنى شبهة ترد عليه تصرفه عن الحق تجده لا يصبر أدنى بلاء يصيبه يصرفه عن الحق فيتسخط على قضاء الله وقدره وربما يقع في قلبه أشياء لا تليق بالله عز وجل من أجل هذا البلاء
ومن درك الشقاء
أي ومن أن يدركك الشقاء والشقاء ضد السعادة والسعادة سببها العمل الصالح والشقاء سببه العمل السيئ فإذا استعذت بالله من درك الشقاء فهذا يتضمن الدعاء بألا تعمل عمل الأشقياء
ومن سوء القضاء
سوء القضاء يحتمل معنيين المعنى الأول أن أقضي قضاء سيئا والمعنى الثاني أن الله يقضي على الإنسان قضاء يسوءه والقضاء يعني الحكم فالإنسان ربما يحكم بالهوى ويتعجل الأمور ولا يتأنى ويضطرب هذا سوء قضاء كذلك القضاء من الله قد يقضي الله عز وجل على الإنسان قضاء يسوءه ويحزنه
فتستعيذ بالله عز وجل من سوء القضاء
ومن شماتة الأعداء
الأعداء جمع عدو وقد ذكر الفقهاء ضابطا للعدو فقالوا من سره ما ساء في شخص أو غمه فرحه فهو عدوه كل إنسان يسره ما ساءك أو يغمه فرحك فهو عدو لك وشماتة الأعداء أن الأعداء يفرحون عليك يفرحون بما أصابك والعدو لا شك أنه يفرح في كل ما أصاب الإنسان من بلاء ويحزن في كل ما أصابه من خير فأنت تستعيذ بالله عز وجل من شماتة الأعداء فأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتعوذ بالله من هذه الأمور الأربعة فينبغي للإنسان أن يمتثل أمر الرسول وأن يستعيذ بالله منها لعل الله أن يستجيب له والله الموفق

ايهاب احمد اسماعيل
27-07-2016, 12:26 PM
ابو انس ربيع
اللهم ادخلنا الجنة من الباب الايمن

ايهاب احمد اسماعيل
29-07-2016, 04:35 PM
10685 -
ما من قلب إلا و هو معلق بين إصبعين من أصابع الرحمن
إن شاء أقامه و إن شاء أزاغه
و الميزان بيد الرحمن
يرفع أقواما و يخفض آخرين إلى يوم القيامة
( حم هـ ك ) عن النواس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5747 في صحيح الجامع
----------------------------------
5010 -
[ 8 ] ( متفق عليه )
وعن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مثل الجليس الصالح والسوء
كحامل المسك ونافخ الكير
فحامل المسك
إما
أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة
ونافخ الكير
إما
أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة " .
متفق عليه
-------------------
3064 -
( صحيح )
عن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إنما مثل الجليس الصالح
والجليس السوء
كحامل المسك
ونافخ الكير
فحامل المسك
إما
أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة
ونافخ الكير
إما
أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة
رواه البخاري ومسلم

يوسف صالح
29-07-2016, 04:44 PM
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

ايهاب احمد اسماعيل
29-07-2016, 06:23 PM
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

جزاكم الله خيرا
نشكر لكم مروركم الكريم
اللهم ادخلنا الجنة من الباب الايمن

ايهاب احمد اسماعيل
30-07-2016, 05:16 PM
لا يحب الله العقوق
و من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه
فلينسك عن الغلام شاتان مكافأتان
و عن الجارية شاة .
تخريج السيوطي
( د ن ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7630 في صحيح الجامع .
------------------------------
3032 - ( صحيح )
وعن أنس رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم متى الساعة
قال وما أعددت لها قال لا شيء
إلا أني أحب الله ورسوله
قال أنت مع من أحببت
قال أنس فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم أنت مع من أحببت
قال أنس فأنا أحب
النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم
رواه البخاري ومسلم
--------------------------
10642 -
ما من ذنب أجدر أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من قطيعة الرحم و الخيانة و الكذب
و إن أعجل الطاعة ثوابا لصلة الرحم حتى إن أهل البيت ليكونوا فجرة فتنمو أموالهم و يكثر عددهم إذا تواصلوا
( طب ) عن أبي بكرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5705 في صحيح الجامع
-------------------------
149 - اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله تعالى عنها فمن ألم بشيء منها فليستتر بستر الله و ليتب إلى الله فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله .
تخريج السيوطي
( ك هق ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 149 في صحيح الجامع .
------------
8641 - كل أمتي معافى إلا المجاهرين و إن من الجهار أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح و قد ستره الله تعالى فيقول : عملت البارحة كذا و كذا و قد بات يستره ربه و يصبح يكشف ستر الله عنه .
تخريج السيوطي
( ق ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4512 في صحيح الجامع .
---------------------

ايهاب احمد اسماعيل
30-07-2016, 05:23 PM
11031 -
من أكل طعاما ثم قال :
الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة
غفر له ما تقدم من ذنبه
و من لبس ثوبا فقال :
الحمد لله الذي كساني هذا و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة
غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر
( حم 4 ك ) عن معاذ بن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6086 في صحيح الجامع

ايهاب احمد اسماعيل
30-07-2016, 05:28 PM
11141 -
من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره
و من مات و عليه دين فليس بالدينار و الدرهم و لكن بالحسنات و السيئات
و من خاصم في باطل و هو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع
و من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال و ليس بخارج
( د طب ك هق ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6196 في صحيح الجامع

ايهاب احمد اسماعيل
30-07-2016, 05:30 PM
1320 -
" إن الله عز وجل إذا أنعم على عبد نعمة يحب أن يرى أثر النعمة عليه
و يكره
البؤس و التباؤس
و يبغض السائل الملحف
و يحب الحيي العفيف المتعفف "
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 310 :
-----------------------
ومن تلك النعم العلم
فاذا علمت فاعمل

الاء عبدالعليم
31-07-2016, 08:20 AM
thnxxxxxxxxxxxxxxxxx

ايهاب احمد اسماعيل
31-07-2016, 04:52 PM
الاء عبدالعليم
نشكر لكم مروركم الكريم

ahmedabuzeid
08-08-2016, 10:45 AM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ايهاب احمد اسماعيل
09-08-2016, 11:57 PM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
---------------------

جزاكم الله خيرا
ذكرتني بهذا الحديث
---------

1537 - ( صحيح )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه

ايهاب احمد اسماعيل
11-08-2016, 12:58 AM
2738 -
إن الله لا يقدس أمة لا يأخذ الضعيف حقه من القوي و هو غير متعتع .
تخريج السيوطي
( هق ) عن أبي سفيان بن الحارث .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1857 في صحيح الجامع .

ايهاب احمد اسماعيل
11-08-2016, 01:12 AM
7486 -
على كل نفس في كل يوم طلعت عليه الشمس صدقة
منه على نفسه من أبواب الصدقة :
التكبير و سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و استغفر الله
و يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و يعزل الشوك عن طريق الناس و العظم و الحجر و تهدي الأعمى و تسمع الأصم و الأبكم حتى يفقه و تدل المستدل على حاجة له قد علمت مكانها و تسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث و ترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف
كل ذلك من أبواب الصدقة منك على نفسك
و لك في جماعك زوجتك أجر أرأيت لو كان لك ولد فأدرك و رجوت أجره فمات أكنت تحتسب به ؟
فأنت خلقته ؟ فأنت هديته ؟ فأنت كنت ترزقه ؟
فكذلك فضعه في حلاله و جنبه حرامه فإن شاء الله أحياه و إن شاء أماته و لك أجر .
تخريج السيوطي
( حم ن حب ) عن أبي ذر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4038 في صحيح الجامع .

ايهاب احمد اسماعيل
11-08-2016, 01:19 AM
11596 - المؤمن القوي خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف و في كل خير
احرص على ما ينفعك و استعن بالله و لا تعجز
و إن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا و كذا
و لكن قل : قدر الله و ما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان .
تخريج السيوطي
( حم م هـ ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 6650 في صحيح الجامع .

nonaa11
18-08-2016, 05:40 AM
شكرااااااااااااااااااااااااااا

ايهاب احمد اسماعيل
17-11-2016, 01:08 PM
11376 -
من قال :
سبحان الله و بحمده
سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك و أتوب إليك
فإن قالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه
و من قالها في مجلس لغو كانت كفارة له
( ن ك ) عن جبير بن مطعم .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6430 في صحيح الجامع

ايهاب احمد اسماعيل
19-11-2016, 05:38 AM
10797 -
مثلي كمثل رجل استوقد نارا فلما أضاءت ما حولها
جعل الفراش و هذه الدواب التي يقعن في النار يقعن فيها
و جعل يحجزهن و يغلبنه فيقتحمن فيها
فذلك مثلي و مثلكم أنا آخذ بحجزكم عن النار :
هلم عن النار هلم عن النار فتغلبوني فتقتحمون فيها .
تخريج السيوطي
( حم ق ت ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5858 في صحيح الجامع .

ايهاب احمد اسماعيل
19-11-2016, 05:42 AM
7761 -
قال الله تعالى :
المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون و الشهداء
( ت ) عن معاذ .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4312 في صحيح الجامع
------------
7780 -
قال الله تعالى :
وجبت محبتي للمتحابين في و المتجالسين في و المتباذلين في و المتزاورين في
( حم طب ك هب ) عن معاذ .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4331 في صحيح الجامع

مريم™
19-11-2016, 01:58 PM
مشكور اخى الكريم ويعطيك الف عافية

ايهاب احمد اسماعيل
23-11-2016, 05:26 PM
1291 - ( صحيح )
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم
قال
ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى
يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم
إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده *
( صحيح ) وأخرجه مسلم

مختار وجيه
26-11-2016, 05:05 PM
جزاكم الله كل خير

سالى عبده
04-12-2016, 05:31 AM
thanxxxxxxxxxxxxxxxx

ايهاب احمد اسماعيل
12-02-2017, 11:54 AM
5866 -
الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب
معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب
حيث شاء الله
( ت ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3553 في صحيح الجامع

شاعر الأقصى
14-02-2017, 11:55 PM
بارك الله فيك أخي إيهاب ،

ماما انا
19-02-2017, 12:25 PM
جميل جداً تقبل تحياتي

Elsaid
24-02-2017, 11:14 AM
شكرا جزيلااااا.......شكرا جزيلااااا.......

نرمين المهدى
05-03-2017, 09:34 AM
جزاكم الله خيراً

ابو محمود عا
10-03-2017, 05:42 AM
جزاكم الله كل خير

مامت محمد
25-04-2017, 11:22 AM
بارك الله فيك يا اخي . والله يجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله ...
.................................................. ......
شكرا علي موضوعك الاكثر من رائع
.................................................. ......

server2017
18-05-2017, 06:48 AM
شكرا على الموضوع الجميل

عبدالناصر مصطفى
19-06-2017, 06:07 AM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااا

ياقظ
22-06-2017, 01:24 PM
شكرا على المشاركة

salma ayman
24-07-2017, 09:02 AM
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد

uporup123
14-08-2017, 01:26 PM
تقبل الله منا و منكم

lozita
16-09-2017, 05:15 PM
مقال رائع بارك الله فيك

seirne
02-01-2018, 12:50 AM
جميل علية افضل الصلاة والسلام

tfanesh
05-01-2018, 08:26 AM
شكرا لك جزاك الله خيرا

ايهاب احمد اسماعيل
22-01-2018, 01:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
نشكر لكم مروركم الكريم
جزاكم الله خيرا

ايهاب احمد اسماعيل
22-01-2018, 01:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----
11141 -
من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره
و من مات و عليه دين فليس بالدينار و الدرهم و لكن بالحسنات و السيئات
و من خاصم في باطل و هو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع
و من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال و ليس بخارج
( د طب ك هق ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6196 في صحيح الجامع

ايهاب احمد اسماعيل
22-01-2018, 05:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----
11141 -
من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره
و من مات و عليه دين فليس بالدينار و الدرهم و لكن بالحسنات و السيئات
و من خاصم في باطل و هو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع
و من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال و ليس بخارج
( د طب ك هق ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6196 في صحيح الجامع

zakaria fd
23-01-2018, 06:38 AM
شكرا جزيلا لكم

zakaria fd
23-01-2018, 06:39 AM
بارك الله فيك على الطرج استفدت كثيرا

جريح يازمن
08-03-2018, 04:55 AM
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

ايهاب احمد اسماعيل
01-08-2020, 05:11 PM
نشكر لكم مروركم الكريم
جزاكم الله خيرا