المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرف على كمية السكر المفترض تناولها يومياً


نبيل القيسي
12-08-2016, 04:05 PM
يجد كثير من الناس صعوبة في تفادي أو التقليل من استهلاك السكر الذي يتسبب الإفراط في تناوله الإصابة بعدة أمراض، ويمكن تناوله بشكل غير مباشر في كثير من المواد الغذائية، لكن ما هي الكمية اليومية التي يُنصح بتناولها؟.

بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية لا يجب أن تزيد نسبة السكر المتناولة يومياً عن ستة ملاعق أي 25 جرام يومياً، ما يتوافق بما نسبته 5 % من السعرات الحرارية الضرورية للجسم، وقبل أن تتنفس الصعداء وتقول بأن استهلاكك اليومي أقل من ذلك بكثير، فيجب عليك حساب ما يلي أولا من أجل معادلة أكثر دقة، وفقاً لصحيفة” هافينجتون بوست” الأمريكية.

25 جم من السكر يقصد بها الخبراء هنا تناول السكر بشكل مباشر، وأيضا تناوله بشكل غير مباشر، بمعنى أن تناوله بمفرده أو إضافته للسكر أو الشاي أو لتحلية الطعام، فهذا يدخل من باب الطريقة المباشرة، إلا أنه كذلك يجب عليك أن تعرف أن العديد من المواد الغذائية التي نتناولها يوميا تتوفر على كميات كبيرة.

وفقاً لمجلة “شتيرن” الألمانية في تقرير لها عن الموضوع، فإن قنينة صغيرة من الكاتشاب تحتوي على ملعقة سكر كاملة، في حين يحتوي مشروب الكوكا كولا في القنينة الصغيرة يحتوي على 27 جرام من السكر، ما يزيد عن المعدل المسموح التي تنصح منظمة الصحة العالمية بتناوله يومياً.

ويمكن الحصول على السكر بأشكال متنوعة، مثل الأبيض المكرر، أو البني من قصب السكر، كما يمكن أن يكون في شكل الجلوكوز أو الفركتوز، وذلك في الفواكه الطبيعية أو العسل، وأيضا ضمن أصناف عديدة من المنتجات المصنعة غذائياً.

يقول الخبراء أن الزيادة في تناول السكر يمكن أن تؤدي إلى مشاكل كبيرة في الوزن والسمنة، وكذلك ارتفاع إمكانية الإصابة بمرض السكري، في حين أن الزيادة الكبيرة ممكن أن تؤدي إلى اضطرابات صحية وخيمة، مثل ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.

من جهته، ينصح موقع “فت فور فن” (Fit for Fu) الذي يهتم بقضايا التغذية بضرورة التزام التوازن في تناول السكر فالطريقة المثلى للتعامل معه، هي محاولة تقليله في الغذاء إلى الحد الأدنى، وخاصة السكر المصنع، مثل السكر الأبيض والسكر البني، وكذلك ضرورة تجنب المشروبات الغازية والعصائر، والتركيز على الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، وذلك من أجل حياة صحية خالية من الأمراض.

الغزلاني
21-09-2016, 10:35 AM
مشكورييييييييييين على الطرح