المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التتار يتوجهون إلى أفغانستان


المراقب العام
28-08-2016, 12:03 PM
http://islamstory.com/sites/default/files/styles/300px_node_fullcontent_img/public/16/07/28/tataaaar.gif

بتدمير إقليمي خراسان وخُوارِزم يكون التتار قد سيطروا على المناطق الشمالية ومناطق الوسط من دولة خُوارِزم الكبرى، ووصلوا في تقدُّمهم إلى الغرب قريب من نهاية هذه الدولة (على حدود العراق)، لكنهم لم يقتربوا بعدُ من جنوب دولة خُوارِزم؛ وجنوب دولة خُوارِزم كانت تحت سيطرة «جلال الدين بن محمد بن خُوارِزم شاه»[1]، وهو ابن الزعيم الخُوارِزمي الكبير محمد بن خُوارِزم، الذي فرَّ منذ شهور قليلة أمام التتار، وهرب إلى جزيرة ببحر قزوين حيث مات هناك.

وجنوب دولة خُوارِزم كان يشمل وسط وجنوب أفغانستان وباكستان، وكان يفصل بينه وبين الهند نهر السند، وكان جلال الدين -زعيم الجنوب- يتَّخذ من مدينة «غزنة» مقرًّا له؛ (مدينة غزنة في أفغانستان الآن، وتقع على بُعد حوالي مائة وخمسين كيلو مترًا جنوب مدينة كابول، وهي مدينة حصينة تقع في وسط جبال باروبا ميزوس الأفغانية).

ولما انتهى جنكيزخان من أمر الزعيم الرئيسي للبلاد «محمد بن خُوارِزم شاه» وأسقط دولته، بدأ يُفَكِّر في غزو وسط أفغانستان وجنوبها لقتال الابن «جلال الدين»، فوجَّه إلى «غزنة» جيشًا كثيفًا من التتار.

وبالطبع.. كان جلال الدين قد جاءته أخبار الاجتياح التتري الشرس لمناطق الشمال والوسط من الدولة الخُوارِزمية، وبلغه ما حدث لأبيه، وكيف مات في جزيرة ببحر قزوين، وأصبح هو الآن الزعيم الشرعي للبلاد؛ ومن ثَمَّ عظمت مسئوليته جدًّا، فبدأ يُعِدُّ العدَّة لقتال التتار، وجمع جيشًا كبيرًا من بلاده، وانضمَّ إليه أحد ملوك الأتراك المسلمين اسمه «سيف الدين بغراق»، وكان شجاعًا مقدامًا صاحب رأي ومكيدة في الحروب، وكان معه ثلاثون ألف مقاتل، ثم انضمَّ إليه -أيضًا- ستون ألفًا من الجنود الخُوارِزمية؛ الذين فرُّوا من المدن المختلفة في وسط وشمال دولة خُوارِزم بعد سقوطها، كما انضمَّ إليه -أيضًا- «ملك خان» أمير مدينة هراة بفرقة من جيشه؛ وذلك بعد أن أسقط جنكيزخان مدينته؛ وبذلك بلغ جيش جلال الدين عددًا كبيرًا، ثم خرج جلال الدين بجيشه إلى منطقة بجوار مدينة غزنة تُدْعَى «بَلْق»، وهي منطقة وعرة وسط الجبال العظيمة، وانتظر جيش التتار في هذا المكان الحصين، ثم جاء جيش التتار!

دارت بين قوَّات جلال الدين المتحدة وقوَّات التتار معركة من أشرس المواقع في هذه المنطقة، وقاتل المسلمون قتال المستميت، فهذه أطراف المملكة الخُوارِزمية، ولو حدثت هزيمة فليس بعدها أملاك لها، وكان لحمية المسلمين وصعوبة الطبيعة الصخرية والجبلية للمنطقة، وكثرة أعداد المسلمين، وشجاعة الفرقة التركية بقيادة سيف الدين بغراق، والقيادة الميدانية لجلال الدين، كان لكل ذلك أثر واضح في ثبات المسلمين أمام جحافل التتار.

واستمرَّت الموقعة ثلاثة أيام.

ثم أنزل الله عز وجل نصره على المسلمين، وانهزم التتار للمرَّة الأولى في بلاد المسلمين! وكثر فيهم القتل، وفرَّ الباقون منهم إلى ملكهم جنكيزخان، والذي كان يتمركز في «الطَّالَقَان» في شمال شرق أفغانستان[2].

ارتفعت معنويات المسلمين جدًّا؛ فقد وقر في قلوب الكثيرين قبل هذه الموقعة أن التتار لا يُهزمون، ولكن ها هو ذا اتحاد الجيوش الإسلامية في غزنة يؤتي ثماره.

واطمأنَّ جلال الدين إلى جيشه، فأرسل إلى جنكيزخان في الطَّالَقَان يدعوه إلى قتال جديد[3]، وشعر جنكيزخان بالقلق لأول مرَّة، فجهَّز جيشًا أكبر، وأرسله مع أحد أبنائه لقتال المسلمين، وتجهَّز الجيش المسلم، والتقى الجيشان في مدينة «كابول» الأفغانية.

ومدينة كابول مدينة إسلامية حصينة؛ محاطة من معظم جهاتها تقريبًا بالجبال؛ فشمالها جبال هندوكوش الشاهقة، وغربها جبال باروبا ميزوس، وجنوبها وشرقها جبال سليمان.

ودارت موقعة كابول الكبيرة، وكان القتال عنيفًا جدًّا، أشدَّ ضراوة من موقعة غزنة، وثبت المسلمون، وحقَّقُوا نصرًا غاليًا على التتار؛ بل وأنقذوا عشرات الآلاف من الأسرى المسلمين من يد التتار[4].

وفوق ارتفاع المعنويات، وقتل عدد كبير من جنود التتار، وإنقاذ الأسرى المسلمين، فقد أخذ المسلمون غنائم كثيرة نفيسة من جيش التتار؛ ولكن سبحان الله، بدلًا من أن تكون هذه نعمة على جيش المسلمين، أصبحت هذه الغنائم نقمة شديدة وهلكة محقَّقة!

عن عمرو بن عوف رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «.. فَوَاللهِ مَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ وَلَكِنِّي أَخْشَى أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ»[5].

لقد كانت قلوب المسلمين في هذه الحقبة من الزمان مريضة بمرض الدنيا العضال؛ إلا ما رحم الله عز وجل؛ كانت حروبهم حروبًا مادية قومية، حروب مصالح وأهواء، ولم تكن في سبيل الله عز وجل، كان انتصارهم مرَّة وأخرى لحب البقاء، والرغبة في الملك، والخوف من الأسر أو القتل؛ فكانت لهم جولة أو جولتان، لكن ظهرت خبايا النفوس عند كثرة الأموال والغنائم.

لقد وقع المسلمون في الفتنة!

اختلف المسلمون على تقسيم الغنيمة!

قام «سيف الدين بغراق» أمير الترك، وقام «ملك خان» أمير مدينة هراة، كل منهما يطلب نصيبه في الغنائم؛ فحدث الاختلاف، وارتفعت الأصوات، ثم بعد ذلك ارتفعت السيوف!

نعم؛ ارتفعت السيوف ليتقاتل المسلمون على تقسيم الغنيمة، وجيوش التتار ما زالت تملأ معظم مدن المسلمين!

وسقط من المسلمين قتلى على أيدي المسلمين، وكان ممن سقط أخٌ لسيف الدين ، فغضب سيف الدين وقرَّر الانسحاب من جيش جلال الدين ومعه الثلاثون ألف مقاتل الذين كانوا تحت قيادته! وحدث ارتباك كبير في جيش المسلمين، وحاول جلال الدين أن يحلَّ المشكلة، وأسرع إلى سيف الدين يرجوه أن يعود إلى صفِّ المسلمين؛ فالمسلمون في حاجة إلى كل جندي وإلى كل طاقة وإلى كل رأي، وفوق ذلك هذا الانسحاب سوف يُؤَثِّر على معنويات المجموعة الباقية؛ لأن الفرقة التركية كانت من أمهر فرق المسلمين، وأصرَّ سيف الدين على الانسحاب، فاستعطفه جلال الدين بكل طريق، وسار بنفسه إليه وذَكَّره بالجهاد، وخوَّفه من الله تعالى؛ لكنه لم يتذكَّر وانسحب فعلًا بجيشه[6]!

انكسر جيش المسلمين انكسارًا مخزيًا، لقد انكسر ماديًّا، وكذلك انكسر معنويًّا! ولم يُفلح المسلمون في استثمار النصر الغالي؛ الذي حَقَّقُوه في غزنة وكابل.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الدُّنْيَا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ وَإِنَّ اللهَ مُسْتَخْلِفُكُمْ فِيهَا؛ فَيَنْظُرُ كَيْفَ تَعْمَلُونَ، فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ»[7].

لم يُدرك المسلمون في هذه الآونة حقيقة الدنيا، وأنها دار استخلاف واختبار وامتحان، وليست دار قرار وبقاء وخلود، نسي المسلمون امتحان ربهم عز وجل، ولم يستعدُّوا له.

نسي المسلمون التحذير النبوي الخطير.. «فَاتَّقُوا الدُّنْيَا».. فسقط المسلمون سقطة هائلة.

وبينما هم كذلك إذ جاء جنكيزخان بنفسه على رأس جيوشه ليرى هذا المسلم الذي انتصر عليه مرَّتين[8]، ودبَّ الرُعب والهلع في جيش المسلمين، فقد قَلَّت أعدادهم وتحطَّمت معنوياتهم، ورأى جلال الدين أن جيشه قد ضعف جدًّا؛ فماذا فعل؟!

لقد أخذ جيشه وبدأ يَتَّجه جنوبًا للهروب من جيش جنكيزخان، أو على الأقلِّ لتجنُّب الحرب في هذه الظروف.

ولكنَّ جنكيزخان كان مصرًّا على اللقاء؛ فأسرع خلف جلال الدين! وبدأ جلال الدين يفعل مثلما فعل أبوه من قبل! لقد بدأ ينتقل من مدينة إلى مدينة متوجِّهًا إلى الجنوب، حتى وصل إلى حدود باكستان الآن فاخترقها، ثم تعمَّق أكثر حتى اخترق كل باكستان ووصل إلى نهر السند، الذي يفصل في ذلك الوقت بين باكستان وبين الهند، فأراد جلال الدين أن يعبر بجيشه نهر السند ليفرَّ إلى الهند؛ مع أن علاقاته مع ملوك الهند المسلمين لم تكن على ما يرام، ولكنه وجد ذلك أفضل من لقاء جنكيزخان!

وعند نهر السند فوجئ جلال الدين وجيشه بعدم وجود سفن لنقلهم عبر النهر الواسع إلى الناحية الأخرى؛ فطلبوا سفنًا من مكان بعيد، وبينما هم ينتظرون السفن إذ طلع عليهم جيش جنكيزخان!

لم يكن هناك بُدٌّ من القتال، فنهر السند من خلفهم، وجنكيزخان من أمامهم، ودارت موقعة رهيبة بكل معاني الكلمة؛ حتى إن المشاهدين لها قالوا: إن كل ما مضى من الحروب كان لعبًا بالنسبة إلى هذا القتال، واستمرَّ اللقاء الدامي ثلاثة أيام متصلة، واستحر القتل في الفريقين، وكان ممن قُتل في صفوف المسلمين الأمير ملك خان، والذي كان قد تصارع من قبلُ مع «سيف الدين بغراق» على الغنائم، وها هو لم يظفر من الدنيا بشيء، بل ها هي الدنيا قد قتلته، ولم يتجاوز لحظة موته بدقيقة واحدة، ولكن شتان بين مَنْ يموت وهو ناصر للمسلمين بكل طاقته، ومَنْ يموت وقد تسبَّبَ بصراعه في فتنة أدَّت إلى هزيمةٍ مُرَّة!

في اليوم الرابع انفصلت الجيوش لكثرة القتل، وبدأ كل طرف يُعيد حساباته، ويُرَتِّب أوراقه، ويضمِّد جراحه، ويُعِدُّ عُدَّته، وبينما هم في هذه الهدنة المؤقَّتة جدًّا جاءت السفن إلى نهر السند، ولم يُضَيِّع جلال الدين الوقت في تفكير طويل، بل اتخذ القرار السريع الحاسم وهو: «الهروب!»، وقفز الزعيم المسلم إلى السفينة، ومعه خاصَّته ومقرَّبوه، وعبروا نهر السند إلى بلاد الهند، وتركوا التتار على الناحية الغربية من نهر السند[9].

ولكن.. هل ترك المسلمون التتار وحدهم في هذه الأرض؟

كلا! إنما تركوهم مع بلاد المسلمين، ومدن المسلمين، وقرى المسلمين؛ تركوهم مع المدنيين دون حماية عسكرية، وجيوش التتار لا تُفَرِّق بين مدني وعسكري، إضافة إلى الحقد الشديد في قلب جنكيزخان نتيجة كثرة القتلى في التتار في الأيام الأخيرة، فانقلب جنكيزخان على بلاد المسلمين يصبُّ عليها جام غضبه، ويفعل بها ما اعتاد التتار أن يفعلوه وأكثر.

كانت أشدُّ المدن معاناة هي مدينة غزنة، التي انتصر عندها المسلمون منذ أيام أو شهور عندما كانوا متحدين؛ دخل جنكيزخان المدينة الكبيرة عاصمة جلال الدين بن خُوارِزم فقتل كل رجالها بلا استثناء، وسبى كل الحريم بلا استثناء، وأحرق كل الديار بلا استثناء! وتركها -كما يقول ابن الأثير- خاوية على عروشها، كأن لم تغنَ بالأمس[10]!

ويجدر بالذكر أن نُشير إلى أنه في جملة الذين أمسك بهم جنكيزخان من أهل المدن كان أطفال جلال الدين ابن خُوارِزم؛ وقد أمر جنكيزخان بذبحهم جميعًا، وهكذا ذاق جلال الدين من المرارة نفسها التي ذاقها الملايين من شعبه.

روى البيهقي بسند صحيح مرسل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كُنْ كَمَا شِئْتَ كَمَا تَدِينُ تُدَانُ»[11].

[1] جلال الدين بن خوارزم شاه (ت 628هـ): جرت بينه وبين التتر حروب كثيرة، كان في أكثرها الظفر للتتر، كان جلال الدين أسمر قصيرًا، وقد اعتدى جلال الدين على البلاد الإسلامية المجاورة له عقابًا منه للأمراء الذين لم يساعدوه في حرب التتار؛ فقد هاجم بلاد خلاط، وتعدَّى خلاط إلى صحراء موش وجبل جور، ونهب الجميع، وسبى الحريم، واسترق الأولاد، وقتل الرجال، وخرب القرى، وعاد إلى بلاده، وبعد هزائم عديدة أمام التتار قُتل جلال الدين وحيدًا طريدًا مثل أبيه في جبال الأكراد على يد كردي قتل جنودُ جلال الدين أخاه من قبل.
[2] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 10/ 362.
[3] ابن كثير: البداية والنهاية 13/ 107.
[4] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 10/ 362.
[5] البخاري: كتاب الرقاق، باب ما يحذر من زهرة الدنيا والتنافس فيها (6425)، ومسلم كتاب الزهد والرقائق، (2961).
[6] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 10/362.
[7] مسلم: كتاب الرقاق، باب أكثر أهل الجنة الفقراء وأكثر أهل النار النساء (2742)، والترمذي (2191).
[8] ابن كثير: البداية والنهاية 13/107.
[9] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 10/363.
[10] المرجع السابق.
[11] البيهقي: الأسماء والصفات 1/197، وقال ابن حجر العسقلاني: مرسل أبي قلابة... ورجاله ثقات. فتح الباري 13/458.


د.راغب السرجاني