المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 11 فائدة هامة للزنجبيل لصحة الانسان


نادية رشاد
13-10-2016, 07:21 AM
يعتبر الزنجبيل من الاعشاب الطبيعية ذات الفوائد الكثيرة فى علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية. وترجع فاعلية الزنجبيل في علاج الأمراض لوجود نسبة 3% من الزيوت الطيارة.

كما يحتوي الزنجبيل على مجموعتين من المواد النشطة والفعالة والمهمة جدا في علاج بعض الأمراض, وهي المجموعة Gingerols والتي بدورها تحتوي على المركب gingenol الذي يعطي الزنجبيل (http://www.naturalnews.com/042164_ginger_hair_problems_natural_treatments.htm l) طعمه اللاذع والحار.

وفيما يلى سنستعرض معاً أهم فوائد الزنجبيل:

فوائد الزنجبيل فى انقاص الوزن

ومن بين أهم فوائد الزنجبيل في التخسيس (http://www.almaleka.com/3417/) أنه ينظم عملية التمثيل الغذائى والهضم ويريح المعدة حيث أكدت الدراسات أن تحسين عملية الهضم يساعد بشكل أكبر علي خسارة الوزن بسبب رفع معدلات حرق السعرات الحرارية وزيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم.

http://www.saadahpress.net/photo/12-12-07-893554225.jpg


كما انه يتميز بمفعول سحري لقدرته العالية علي حرق الدهون الزائدة من الجسم وتنحيفه وذلك بفضل الحرقة اللاذعة التي ثبت علمياً أنها لها أهمية كبيرة في حرق الدهون، كما يقلل الزنجبيل من مستويات الكولسترول (http://familyhealthpedia.weebly.com/benefits-of-ginger-in-fat-burning-nd-body-slimming) والدهون الثلاثية في الدم.

- فوائد الزنجبيل للسعة الحشرات: تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.

- فوائد الزنجبيل (http://www.kiwibox.com/GingerTeaHealth/blog/) لتطهير القصبة الهوائية: نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.

- لبياض العين والسبل: يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين.

- فوائد الزنجبيل لتقوية النظر: يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

- فوائد الزنجبيل للروماتيزم: دهنا وشرابا معجون الزنجبيل بعسل النحل بنسبة 1: 3 وذلك قبل النوم مع شرب مغلي الشمر كالشاي.

- فوائد الزنجبيل (http://www.webjam.com/gingerbenefitsbook) للتبلد الذهني: يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

- فوائد الزنجبيل للأرق والقلق: يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله: ألا بذكر الله تطمئن القلوب.

- فوائد الزنجبيل ملين لعلاج الإمساك: على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.

- فوائد الزنجبيل (https://herbalhealthpedia.wordpress.com/2016/09/22/benefits-of-ground-ginger/) لعلاج التوتر العصبي: يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله.

- فوائد الزنجبيل لعلاج الكحة وطرد البلغم: يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

- فوائد الزنجبيل لتصلب المفاصل والفقرات: يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.

- فوائد الزنجبيل (http://www.almaleka.com/4275/) لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء: يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.

- لعلاج العشى الليلي: يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون (https://gingerhealthzone.wordpress.com/2016/09/17/benefits-of-ginger-for-the-skin-and-slimming-for-women/) مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.
أضرار الزنجبيل:

- قد يؤدي الافراط في تناول الزنجبيل الى توتر وهبوط في عمل ومهام الجهاز العصبي المركزي.

- عند تناول الزنجبيل مع الحلبة أو البابونج أو القرنفل ، فإنه من المحتمل أن يتسبب ذلك في نزيف حاد.

- تتسبب الكثرة في تناول الزنجبيل الى الزيادة في عدد ضربات القلب.
- لا ينصح بتناول الزنجبيل للمرأة الحامل.