المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهارات القيادة ونصائح للنجاح فى العمل


الباحث عن النجاح
22-11-2016, 07:51 AM
القيادة هي عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز الهدف. عندما تبادر بتنظيم مجموعة من الأصدقاء أو زملاء في العمل لجمع تبرعات لمساعدة المحتاجين، أو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع بعضكم البعض، أو لتجهيز حفلة بسيطة لأحد الزملاء، في هذه الحالات ستظهر أنت بمظهر القائد. عندما يخبرك رئيسك برغبته بمناقشتك لاحقا في بعض المشاريع العالقة فهو يظهر كقائد. أما في المنزل، عندما تحدد العمل الذي سيقوم به طفلك، ومتى وكيف سيقوم به، فأنت بذلك تظهر كقائد. ومع شدة التنافس فى سوق العمل وندرة وجود وظائف في مصر (https://www.jobzella.com/search/مصر/وظائف)تعد احد المهارات التى يبحث عنها اصحاب الاعمال هى مهارة القيادة

صفات القائد الناجح يجب أن يتحلى بالعديد من الصفات التي يتميز بها عن غيره، كما عليه أن يكون متعاوناً ومقرباً من المجموعة التي يديرها، كي يساعدهم في حل المشاكل والسيطرة عليها ومن هذه الصفات: القدرة على الإمساك بزمام الأمور، والتمتع بالذكاء وسرعة البديهة، والحنكة. الشجاعة والمثابرة والقدرة على الابتكار والتجديد في المهام الموكلة إليه. الالتزام، وعدم التقاعس في أداء المهام والثبات على الرأي الواحد. التفكير البناء والعميق قبل اتخاذ أي قرار، ومن الممكن أن يأخذ القائد بمشورة من يعملون معه والاستماع إلى رأيهم. الفطنة ومعرفة ما يحتاجه أفراد مجتمعه من متطلبات واحتياجات متجددة.

القيادة تتضمن قيام القادة بحث وتحميس العاملين لإنجاز أعمالهم بصورة جيدة مهما كانت المهام الموكلة إليهم. وحتى يمكن أداء ذلك بكفاءة، يجب أن تكون مدركا لجميع العوامل المؤثرة في الموقف، ومن ثم اختيار نمط القيادة المناسب لهذا الموقف.