المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا هو الأقصى


hedaya
08-04-2010, 03:40 AM
لِلمسجدِ الأقصى مكانةٌ كبيرةٌ في قلوبِ المسلمين، فهو إجماعُ الأمة كلِّها مِن أقصاهَا إلى أقصاهَا. ولا غَرْوَ أن يلتزمَ جميعُ المسلمينَ بوجوبِ الدفاعِ عنهُ، والغيرةِ عليهِ، والذودِ عن حِماه وحرماتِه ، وبذل النفس والنفيس في سبيل حمايته، ورَدِّ المعتدين عنه.

لكن رغم هذا الحبِ وهذه المكانة إلاّ أنّ الكثيرين يجهلون حقائقَ عديدة عن تاريخه وعن مساحته وعمَّن بناه بل حتى عن ماهيته، فلا عذر لأيِّ مسلمٍ أو عربيٍ على وجه الأرض إذا جهِلهَا، لأنّ الجهل بها هو المقدمة المحزنة لتضييع الأقصى المبارك!!.



ماهيــــــــته
فالبعض من المسلمين يختصر الأقصى في قبة الصخرة وهذا غير صحيح!
والأكثر منهم من يظنه الجامع ذو القبة الرصاصية وهذا غير صحيح ايضا!

فالمسجد الأقصى المبارك هو اسم لكل ما دار حوله السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسوّرة بدوْرها، ويشمل كلاً من قبة الصخرة المشرّفة، (ذات القبة الذهبية) والموجودةِ في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى، والمصلى القِبْلِي، (ذي القبة الرصاصية السوداء)، والواقعُ أقصى جنوب المسجد الأقصى، ناحية (القِبلة)، فضلا عن نحو 200 مَعْلمٍ آخر، ما بين مساجد، ومبانٍ، وقباب ، وأروقةٍ، ومدارس، وأشجار، ومحاريب، ومنابر، ومآذن، وأبواب، وآبار، ومكتبات..

يقول مجير الدين الحنبلي في ( الأنس الجليل ) :"إنّ المتعارف عند الناس أنّ الأقصى من جهة القِبلة الجامع المبني في صدر المسجد الذي فيه المنبر والمحراب الكبير، وحقيقة الحال أن الأقصى اسم لجميع المسجد مما دار عليه السور ، فان هذا البناء الموجود في صدر المسجد وغيره من قبة الصخرة والأروقة وغيرها محدثة، والمراد بالأقصى ما دار عليه السور "


http://sarayablog.net/wordpress/wp-files/uploads/2010/03/al_aqsa_mosque.jpg

لعل البعض لا يجد أهمية كبيرة في تعريف "المصطلحات" المتعلقة بالأقصى أو يعتبر أن للأقصى ما هو أهم وأخطر من الإلتفاف في معرفة وتعريف المسلمين بماهية الأقصى.. لكنه لا يدرك أن اليهود قد استغلوا هذه النقطة خير استغلال... فلكون كثير من المسلمين يظنون أن المسجد الأقصى هو الجامع القبلي فقط، فكثير من اعتداءات اليهود تكون بعيدة نسبيا عن الجامع القبلي، فيعيثون فسادا ودمارا وتدنيسا في ساحاته ومدارسه وأبوابه ووو.. ثم يقولون أمام وسائل الاعلام بأنهم لم يقتربوا من الأقصى (الذي يفهمه كثير من المسلمين على أنه الجامع القبلي).. والمفاجأة تكون بأن يصدقهم المسلمون ولا يتحرك أحد ولا يعترض أحد!!!!



مساحـــــــــته
تبلغُ مساحةُ المسجدِ الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع)، ويحتل نحو سدسِ مساحةِ القدس المسوّرة، وهو على شكل مضلعٍ غير منتظم، طول ضِلعه الغربي 491م، والشّرقي 462م، والشمالي 310م، و الجنوبي 281م. وهذه الحدود لم تدخلها زيادة أو نقصان منذ وضعِ المسجد أول مرة كمكان للصلاة، بخلاف حدود المسجدين الحرام والنبوي اللذين تم توسيعهما عدة مرات.

ومن دخل حدود الأقصى، فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قِبابه، أو فوق مصطبةٍ، أو عند رواقٍ، أو في داخل قبة الصخرة، أو المصلى القِبلي، فهو كمن أدى خمسمائةِ صلاةٍ فيما سواه عدا المسجد الحرام والمسجد النبوي.



بنــــــــــــاؤه
الخطأُ الآخرُ الذي يقع فيه الكثير من المسلمين هو نسْبُ بناء المسجد إلى إبراهيم عليه السلام أو إلى الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان. . فقد روى البخاري في صحيحه : " عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله أيُّ مسجدٍ وضع في الأرض أوّل ؟ قال : المسجد الحرام ، قلت : ثم أي ؟ قال : المسجد الأقصى ، قلت : كم بينهما ؟ قال: أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصلِّ، فإن الفضل فيه ".
وهناك العديد من الروايات تؤكد أن سيدنا آدم هو من بنى المسجد الحرام، ثم بنى (على الأرجح) بعد ذلك المسجد الأقصى. وأن سيدنا إبراهيم عليه السلام رفع قواعد المسجد الحرام التي كانت موجودة من قبل والأدلة على ذلك عديدة من بينها أنهُ دعا بعد تركِ هاجر وإسماعيل عليه السلام وهو صغير دعا قائلاً: { ربنا إني أسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرع عند بيتك المحرم .. } وهو ما يدلُّ بوضوح على وجود المسجد الحرام وبالتالي الأقصى من قبل. وعليه فكلُّ إدعاءٍ بوجود هيكل أولٍ أو ثانٍ تحت المسجد الأقصى هو ادعاءٌ باطلٌ، وكل ادعاءٍ بوجود حقٍ لغير المسلمين في المسجد الأقصى هو ادعاءٌ باطلٌ أيضاً. وما ادعاء اليهود أن سليمان عليه السلام بنى هيكلا الا من افتراءاتهم وبهتانهم، فسليمان عليه السلام جدد بناء المسجد الأقصى ولم يكن له عليه السلام أن يبني هيكلا او معبدا يُعبد فيه غير الله.



http://sarayablog.net/wordpress/wp-files/uploads/2010/03/Aqsa.jpg


أخي القارِئ ... أختي القارِئة .... القدس في خطر، والأقصى في خطر، وهما أمانةٌ في أعناقِنا حتى نلقى الله تعالى، وسَيسألُنا الله عنهُما يوم القيامة هل حفظناهُما أم ضيّعناهُما ، لذلك فكلّي أملٌ، لا بل أتمنى عليكم أن نكون نحن وأنتم درعاً صلبةً لحفظ هذه الأمانة.

وأخيراً أؤكّد لنفسي ولكم أن هذه الأيام لا ينفع فيها نوم ولا غفلة، فاليقظةَ ... اليقظةَ ... اليقظة ... فالأقصى في خطر.

إن الأقصى المبارك بكل حجرٍ فيه ينادينا قائلاً :
أنا ثالث المساجد لا أبقى سوى أن تستحي من نكبتي يا أمتي





بقـلم:
هداية

حنين المغازي
08-04-2010, 11:29 PM
مرحي بالغالية


مقال رائع ومعلومات قيمة لا حرمت الأجر يارب


ثابت إن شاء الله