المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد فيتامين ب3 (النياسين)


داعية الى الخير
17-04-2017, 07:48 AM
أنواع فيتامين ب (https://www.muhtwa.com/28387/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%A8/) وفوائدة للجسم وللجمال يحصل جسم الإنسان علي العديد من الفيتامينات من مصادر كثيرة, حيث أن الفيتامينات تلعب دورا فعالا كعناصر أساسية للحياة وللحفاظ علي صحة الجسد, والفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية تعمل علي تنظيم عملية التمثيل الغذائي, فالجسم يحتاج إلي الكثير من العناصر المفيدة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات تعمل علي أن تكون القوة الفعالة والمنشطة لباقي العناصر حتى تجعل إمتصاصها في الجسم بالشكل الأمثل وهناك العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين ب الذي نتناوله بشكل مفصل في هذا الموضوع وفيتامين ب له العديد من الأنواع فمنه فيتامين ب1,ب2,ب3 ,ب5,ب6,ب7,ب9,ب12.

الأطعمة التي تحتوى على فيتامين ب


هناك العديد من الأطعمة التي تحتوى على فيتامين ب التي يمتصها الجسم ما عدا حمض الفوليك يتم إمتصاصه عن طريق الكبد , وهنا سوف نذكر الأطعمة التي تحتوى على فيتامين ب بكل أنواعه.

فيتامين ب1 (الثيامين) يوجد في (السبانخ, الخس, عباد الشمس, اللب السورى, الحليب, البطيخ, الطماطم).
فيتامين ب2 (الريبوفلافين) يوجد في ( البروكلي, المشروم, كبد العجل, المحار, البيض).
فيتامين ب3 (النياسين) يوجد في (التونه, الجمبري, صدور الدجاج, البطاطس, السبانخ, الطماطم).
فيتامين ب5 ( البانتوثينيك) يوجد في (الملفوف, السمك, السالمون, حليب الصويا).
فيتامين ب6 (البيريدوكسين) يوجد في ( صدور الدجاج, السبانخ, البطاطس, الموز, الطماطم, الأرز الأبيض).
فيتامين ب7 (البيوتين) يوجد في ( صفار البيض, السمك, الموز, البطاطا, البطاطس, الشوفان, كبد العجل).
فيتامين ب9 (حمض الفوليك) يوجد في (اللوبيا, الفصوليا الخضرا, البامية).
فيتامين ب12 يوجد في ( المحار, البيض, السمك, الدواجن, الحليب, اللحوم).
فوائد فيتامين ب1 (الثيامين)
الثيامين من الفيتامينات الهامة للجسم والذي يساعد على إمداد الجسم بالطاقة ويساعد على تحسين أداء الجهاز العصبي, نقص فيتامين ب1 في الجسم يسبب ضعف في الذراع والساقين والشعور بالتعب والخمول ويؤثر على صحة القلب والأوعية والجهاز العصبي في الجسم, كما يؤثر على أداء العينين ويسبب حركات لا إرادية في مقلة العين.

فوائد فيتامين ب2 (الريبوفلافين)
فيتامين ب2 من الفيتامينات التي تحافظ على صحة البشرة وتمد الجسم بالطاقة وتساعد على تحسين الرؤية, ونقصه في الجسم يسبب التهاب في اللسان والتهاب جفون العين وسقوط الشعر وظهور بعض الطفح الجلدي وشقوق في زوايا الفم.

فوائد فيتامين ب3 (النياسين) (https://www.muhtwa.com/28387/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%A8/)
يساعد على إمداد الجسم بالطاقة من خلال تحويل الدهون والكربوهيدرات الى طاقة, ويساعد عل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والعصبي, ولكن الإكثار منه يؤثر على الجهاز العصبي مثل تعاطي المخدرات ويسبب تلف الكبد ويثر على نسبة الدهون في الدم ويسبب إحمرار العينين وحكة وغثيان.

ولكن نقص النياسين في الجسم يعرضه للإصابة بالإسهال وإلتهاب الجلد واللسان والضعف العام وفقدان الشهية.

فوائد فيتامين ب5 ( البانتوثنيك)
يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة هرمون الستيرويد ونقصه يؤدى إلى الشعور بالتعب والإرهاق والأرق والإمساك والقيء وظهور حب الشباب والمذل.

فوائد فيتامين ب6 ( البيروكسين)
يساعد في عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويمد الجسم بالطاقة ويساعد على نمو الدماغ وزيادة المناعة في الجسم, وزيادة فيتامين ب5 يسبب تنميل في القدمين وعدم القدرة على المشي وتلف الأعصاب, ونقصه يسبب التهاب الجلد وإرتعاش العضلات وفقر الدم.

فوائد فيتامين ب9 (https://www.muhtwa.com/28387/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%A8/) (حمض الفوليك)
من الفيتامينات الهامة لصحة الجنين ويساعد على بناء الجهاز العصبي للجنين ويساعد في تكوينه كما يمنع تشوه الأجنة, ونقصه في الجسم يسبب فقد الوزن والتعب والإعياء والإفراط فيه يسبب ضعف الأمعاء والحساسية.