المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفضل علاج الكحه


نندى المرسى
11-12-2018, 06:20 AM
تعريف الكحة:

تعرف الكحة أو السعال بأنها مؤشر مرضي غير خطير تصيب الكبار والصغار على حد سواء، وهي رد فعل طبيعي يقوم به الجسم لطرد المواد الغريبة أو البلغم في الجهاز التنفسي والممرات الهوائية، مما يؤدي إلى انقباض عضلات القفص الصدري، وطرد الهواء خارج الرئة. قد تكون الكحة نتيجة متأخرة للإصابة بالرشح، والإنفلونزا، ونزلات البرد، لا سيما إذا استمر ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ولكن في حال الاصابة بالكحة دون وجود أعراض الرشح والإنفلونزا فيجب تحويل المريض للتقييم الطبي خاصة إذا تزامنت الحالة مع ارتفاع درجة حرارة الجسم وضيق النفس.

أسباب الكحة:

الإصابة بمرض فيروسي؛ كالبرد، أو الإنفلونزا، وتحدث الكحة في هذه الحالة نتيجة تسريب المخاط من مصدر علوي إلى الجزء الخلفي من الخلق، الأمر الذي يسبب للمصاب رغبة في حك الحلق. تلوث مجرى التنفس، أو الرئتين. الإصابة بأحد الأمراض التالية: الالتهاب الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية، ومرض السل، وأمراض الرئة المختلفة؛ كالانسداد الرئوي COPD. الحموضة المعدية وما ينتج عنها من ارتداد يصل إلى المريء، وعادةً ما يصاب المريض بهذا النوع من الكحة في ساعات الليل نتيجة قوة الجاذبية الأرضية. تدخين السجائر والشيشة.

أفضل علاج للكحة:

العلاج الطبي أدوية مضادة للفيروسات والتلوث البكتيري. دواء ناهض البيتا Beta-agonist لمرضى التهاب الشعب الهوائية. أدوية مضادة لاحتقان الأوعية الدموية، أو أدوية مضادة للهيستامين Antihistamine، والاستيرويدات Steroids لمرضى التسييل الحلقي الخلفي. أدوية خفض مستوى حموضة المعدة لمرضى الارتداد المعوي. أدوية ضادرة للبلغم؛ مثل: مذيبات البلغم؛ مثل: أمبروكسول Ambroxol، برومويكسين romhexine، كاربوسيستين Carbocysteine.