المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد الصدقة على المتصدق في الدنيا والآخرة


المراقب العام
01-01-2019, 06:23 AM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif





بسم الله الرحمن الرحيم
من أجمل القصص عن فضل الصدقة يقول أحد الزملاء كنت استمع إلى إذاعة القرآن الكريم فتحدث أحد المشايخ وفقه الله عن فضل الصدقة والسبعة الذين يظلهم الله في ظله وذكر منهم ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه وبعد دخولي المنزل قابلت الوالدة حفظها الله قالت خذ هذه ورقة فيها أغراض للبيت وهذه خمس مائة ريال من والدك لتشتري بها الأغراض أخذت الورقة والمبلغ ووضعتها في ثوبي ثم بعد أن صليت العصر وأنا خارج من باب المسجد رأيت أمراه كبيرة في السن بكامل حجابها وفقها الله ومعها ابنها الصغير تريد المساعدة لسداد فاتورة الكهرباء فتذكرت الحديث الذي سمعته فأدخلت يدي في جيبي حتى لا اعلم كم المبلغ والذي اذكره انا الذي معي لا يتجاوز العشرون ريالاً تقريباً ونسيت الخمس مائة فأخرجتها بالخطأ واعطيتها وأنا والله لا أدري المبلغ المعطي لها ثم ذهبت إلى السوبر واشتريت الأغراض وحين وصولي المحاسب وحسب قيمة المشتريات المجموع تقريباً ثلاثة مائة واربعة وعشرون ريالاً وحين ما ادخلت يدي اريد اخرج المبلغ ما وجدت في جيبي الا سبعة عشر ريال فاعتذرت من المحاسب ان المبلغ لم يكتمل تذكرت بعدها اين ذهب المبلغ، قلت لنفسي رزق كتبه الله لها الحمد لله على كل حال الحقيقة لا ادري اين اذهب بعدها خشيت اخبر الوالدة او الوالد بقصتي وأنا في طريقي إلى المنزل أتصل بي أخي الذي اكبر مني حفظه الله وهو يملك مؤسسة في مدينة جدة فقال أين أنت قلت قريب من البيت قال ممكن تخدمني لو تكرمت عندي في المكتب أوراق تجديد إقامة للعمال ودي تدخلها بالجهاز قلت: أبشر بإذن الله .وأنا كنت ممن يدخل بيانات العمال لديه في نظام الجوزات فحين وصولي إليه وأخذت الاوراق وانتهيت منها بفضل الله قال وهو يبتسم بشر كيف وضعك المالي ؟! قلت الحمد لله تمام ميسور الحال ثم أخرج خمسة مائة ريال أقسم بالله لم أخبره بشيء ولا يعلم بقصتي ثم ودعته وشكرته وذهبت مباشرة إلى السوبر واشتريت الأغراض تبع البيت كاملة ولله الحمد ورجع المبلغ كاملاً لي كما استلمته من والداتي .

ـ الفوائد التي يجنيها المتصدق في الدنيا من صدقته :
1ـ أن الصدقة ستنمي ماله، لقوله صلى الله عليه وسلم: (ما نقص مالُ عبدٍ من صدقةٍ). رواه أحمد والترمذي (2325) بل هي نفقة مخلوفة لوعد الله عز وجل : وَمَا أَنفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِين))
2ـ أن الصدقة وسيلة من الأمراض، لقوله صلى الله عليه وسلم: (دَاوُوا مَرْضَاكُمْ بالصَّدَقة). حسنة الألباني في صحيح الجامع (3358)
3ـ أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنك لن تدع شيئا ابتغاء الله إلا آتاك خيرا منه). مسند أحمد (58095)

ـ الفوائد التي يجنيها المتصدق في الآخرة من صدقته :
1ـ أنها تطفئ غضب الرب عن المتصدق، لقوله صلى الله عليه وسلم: (صَدَقَةُ السِّرِّ تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ). صححه الألباني في صحيح الجامع (3760)
2ـ أنها تظل صاحبها يوم القيامة حين تقترب الشمس من الرؤوس قدر ميل، لقوله صلى الله عليه وسلم: (كُلُّ امْرِئٍ في ظِلِّ صَدَقَتِهِ حَتَّى يُفْصَلَ بَيْنَ النَّاس). صححه الألباني في صحيح ابن خزيمة (2431)
3ـ أنها تقي صاحبها من النار حين مروره على الصراط، لقوله تعالى: (وسَيُجَنَّبُها الأتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى). [الليل: 17-18]
4ـ أن من يشتهر بكثرة الصدقة سيدعى بإذن الله تعالى لدخول الجنة من باب الصدقة، لقوله صلى الله عليه وسلم: (وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّدَقَةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّدَقَةِ). رواه البخاري (1897) ومسلم (1027) والترمذي (3674).

ـ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيم .




أحمد خالد العتيبي