المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف نظام لغوي جديد في القرآن 1‏<<<<<<<<<<<<


نبيل القيسي
13-02-2019, 06:34 AM
إنها معجزة لغوية كبرى تتجلى اليوم في كتاب الله تعالى، تأتي لتزيدنا إيماناً بهذا الكتاب العظيم، وترد على كل ملحد يدعي أن القرآن من تأليف بشر….

عندما كنا نحفظ القرآن ونحن صغار كانت تعترضنا مشكلة في السور القصيرة مثل سورة الهمزة والماعون والزلزلة والعاديات والفلق… وكنتُ أتساءل وقتها لماذا وضع الله تعالى هذه الكلمات الصعبة على عقول الأطفال؟ وما هو الهدف؟ أليس الله قادراً على اختيار كلمات سهلة لييسر على الأطفال حفظ القرآن وهو الذي يسّر القرآن وقال: (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) [القمر: 17]؟

قبل أن نسرد قصة الاكتشاف لابد لنا أن نذكر بأن الكثير من الباحثين والعلماء أدركوا هذا السر من خلال دراستهم للإعجاز البياني والبلاغي للقرآن الكريم، ولكن لم يكن لديهم برامج إحصائية ليثبتوا هذا السر القرآني الفريد، ولكن بعد أن أصدرنا برنامج إحصاء القرآن (بإمكانياته الهائلة)، تمكنا بفضل الله من إدراك سر من أسرار الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم.

قصة الاكتشاف

بدأت قصة هذا الاكتشاف عندما قمنا بفرز كلمات القرآن الكريم وكان عدد مفردات القرآن الكريم (أي كلمات القرآن مع استثناء المكرر منها) مساوياً 16186 كلمة مختلفة (حسب رسم المعجم). وعندما رتبنا كلمات القرآن حسب ترتيب ورودها في القرآن وجدنا نتيجة مذهلة!

الاكتشاف الجديد الذي نود أن نطرحه الآن هو أن كل سورة من سور القرآن ال 114 تحوي كلمات جديدة خاصة بها لم تتكرر في أي سورة أخرى..

وهذه القاعدة تنطبق على جميع السور حتى السور القصيرة.. مثلاً آخر سورة في القرآن هي سورة الناس، على الرغم من أنها قصيرة جداً ولكننا نجد فيها أربع كلمات جديدة لم تذكر مع أي سورة قبلها:

مَلِكِ – الْوَسْوَاسِ – الْخَنَّاسِ – يُوَسْوِسُ

على الرغم من مرور عشرات الآلاف من الكلمات قبل هذه السورة.. ولكن الله تعالى أبقى كلمات جديدة لم يضعها في أي سورة ليضعها في آخر سورة من القرآن الكريم.. سبحان الله!

السورة التي قبلها هي سورة الفلق وهي تحوي 8 كلمات جديدة أيضاً :

الْفَلَقِ – شَرِّ – غَاسِقٍ – وَقَبَ – النَّفَّاثَاتِ – الْعُقَدِ – حَاسِدٍ – حَسَدَ

كذلك السورة التي قبلها وهي سورة الصمد وهي سورة قصيرة جداً (سطر واحد) ولكننا وعلى الرغم من قصرها فإننا نجد أنها تحوي 4 كلمات جديدة لم تذكر في أي سورة أخرى من القرآن وهي:

الصَّمَدُ – يَلِدْ – يُولَدْ – كُفُوًا

السورة التي قبلها وهي سورة المسد وهي سورة قصيرة جداً (هذه السورة تتألف من 23 كلمة فقط أي بحدود سطر ونصف) ومع ذلك فإنها تحوي 10 كلمات جديدة لم تذكر في أي سورة أخرى هي:

تَبَّتْ – يَدَا – لَهَبٍ – تَبَّ – سَيَصْلَى – حَمَّالَةَ – الْحَطَبِ – جِيدِهَا – حَبْلٌ – مَسَدٍ

نتائج:

* كل سورة من سور القرآن لها مفرداتها الخاصة التي لم تذكر في أي سورة أخرى.

* كل سورة هي بناء مستقل بذاته مختلف عن بقية الأبنية.. وكأننا أمام 114 بناء كل له خصائصه وميزاته وكلماته وتراكيبه وألفاظه…

* أقصر سورة من سور القرآن من حيث عدد الكلمات أو الحروف هي سورة الكوثر.. هذه السورة هي بناء مستقل بذاته، هذا البناء يتكون من 10 كلمات… أكثر من نصف هذه الكلمات خاصة بهذه السورة ولم تتكرر في أي سورة أخرى، كما يلي:

إِنَّا – أَعْطَيْنَاكَ – الْكَوْثَرَ – فَصَلِّ – لِرَبِّكَ – وَانْحَرْ – إِنَّ – شَانِئَكَ – هُوَ – الْأَبْتَرُ : 10 كلمات

كل كلمة لم تتكرر إلا مرة واحدة في هذه السورة.. سبحان الله!

الغريب أن لدينا 6 كلمات لم تتكرر إلا في هذه السورة ولم تتكرر في أي سورة أخرى من سور القرآن وهي:

أَعْطَيْنَاكَ – الْكَوْثَرَ – فَصَلِّ – وَانْحَرْ – شَانِئَكَ – الْأَبْتَرُ = المجموع 6 كلمات

سورة تتألف من 10 كلمات فقط، أكثر من نصف هذا العدد لم تتكرر في أي سورة أخرى، فأنى لبشر أن يأتي بمثل هذا البناء اللغوي العجيب!!

ألا يستحق هذا البناء الغريب أن يخاطب الله من خلاله كل من يشك أو يرتاب ويقول لهم: (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [البقرة: 23].

للتأكد من هذه الحقيقة اللغوية نرجو تحميل ملف وورد يحوي جميع مفردات القرآن الكريم مقسمة حسب ترتيب السور.. ونلاحظ كيف أن كل سورة تحوي كلمات جديدة…

لتحميل مفردات القرآن كاملة (من دون تكرار) اضغط هنا

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل