المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب بنت جحش


المراقب العام
18-06-2019, 08:58 AM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif




زواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب بنت جحش:


في ذي القعدة من السنة الثالثة من الهجرة: تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش رضي الله عنها بأمر من الله تعالى، وقيل سنة أربع، وقيل سنة خمس، فقد جاء في تاريخ الإسلام للذهبي: "زينب بنت جحش بن رئاب الأسدي، أم المؤمنين، تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم سنة ثلاث، وقيل: سنة خمس، وقيل: سنة أربع، وهو أصح". وفي إمتاع الأسماع للمقريزي: "وفي ذي القعدة من هذه السنة - يعني السنة الرابعة - تزوج ابنة عمته زينب بنت جحش. وقيل: تزوجها سنة ثلاث، ويقال: سنة خمس، وقيل: تزوجها سنة ثلاث، مع زينب أم المساكين. ونزلت آية الحجاب" .


والحكمة الإلهية من هذا الزواج هي قطع تحريم أزواج الأدعياء أي المُتَبَنِين بعد إبطال التبني نفسه، وهذا صريح في قوله تعالى: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى المُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللهِ مَفْعُولًا}(الأحزاب:37). ومع ما تحقق في هذا الزواج من حِكَم ومقاصد شرعية، فقد شكل أحد الشبُهات التي وجهها المستشرقون والمنافقون للنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا من قلبهم للأمور وتزييفهم للحقائق.


وفي صبيحة عرس زينب رضي الله عنها كان بداية نزول الآيات الخاصة بأمْر وفرض الحجاب على المرأة المسلمة، وذلك في قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}(الأحزاب:53).. قال أنس بن مالك: (أنا أحدث الناس عهداً بهذه الآيات، وحُجِبْن نساء النبي صلى الله عليه وسلم) رواه مسلم.



إسلام ويب