المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسرار التوفيق من الله سبحانه وتعالى لعباده


المراقب العام
11-11-2019, 05:41 AM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif



طريق التوفيق - خطبة منبرية

الحمد لله الولي الحميد، ذي العرش المجيد، والأمر الرشيد. وأشهد ألا إله إلا الله العلي الشهيد، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم التسليم المزيد.

أما بعد، فاتقوا الله - عباد الله -، ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ ﴾ [البقرة: 278].

أيها المؤمنون!
التوفيق نِشدة الحصيف وغاية طلبه؛ حين تسدد خطاه، ويُهدى إلى سبيل قويم يصيب القصد بأقرب طريق وأيسره. ولما كان التوفيق محض منة من الله؛ صار طلبه ورجاء حصوله مقصوراً عليه - سبحانه -، كما قال نبي الله شعيب - عليه السلام -: ﴿ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ﴾ [هود: 88]. وسبيل الله في التوفيق بلجاء قويمة مضمونة النتائج، يُبِينُها قول الله - تعالى -: ﴿ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ﴾ [محمد: 21]. ذلكم السبيل هو الصدق؛ طريق التوفيق الإلهي والتسديد الرباني والعون الرحماني؛ فليس للعبد شيء أنفع من صدق ربه في جمع أموره؛ إذ متى ما سلك جادته؛ أفضت به إلى فياض الخير، وانتهت به إلى جنات الخلود. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة » رواه البخاري ومسلم. قال ابن القيم: " ليس للعبد شيء أنفع من صدقه ربه في جميع أموره مع صدق العزيمة؛ فيصدقه في عزمه وفي فعله. قال تعالى: ﴿ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ﴾ [محمد: 21]. فسعادته في صدق العزيمة وصدق الفعل؛ فصدق العزيمة جمعها وجزمها وعدم التردد فيها، بل تكون عزيمة لا يشوبها تردد ولا تلوم. فإذا صدقت عزيمته بقي عليه صدق الفعل، وهو استفراغ الوسع وبذل الجهد فيه، وأن لا يتخلف عنه بشيء من ظاهره وباطنه. فعزيمة القصد تمنعه من ضعف الإرادة والهمة، وصدق الفعل يمنعه من الكسل والفتور. ومن صدق الله في جميع أموره صنع الله له فوق ما يصنع لغيره. وهذا الصدق معنى يلتئم من صحة الإخلاص وصدق التوكل؛ فأصدق الناس من صح إخلاصه وتوكله ".

عباد الله!
إن توفيق الصادقين هداية من الله لهم، ورحمة منه بهم، وفضل منه عليهم؛ ينبيك عن هذا وشيُ أخبارهم. فمن غرر أولئك الأبرار النفر الثلاثة الذين قص النبي صلى الله عليه وسلم نبأ احتجاز صخرة الغار لهم، فقالوا - كما روى البخاري في صحيحه -: " إنه - يا هؤلاء - لا ينجيكم إلا الصدق؛ فليدع كل رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق فيه! "؛ فدعا أحدهم ببره والديه، والآخر بعفته عن الحرام بعد قدرته وشغفه، والثالث بأمانته وتيسر كتمانه الحق وإغرائه؛ فكان جزاء صدقهم فرج الله لهم بانفلاق الصخرة! وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رجلا من بني إسرائيل، سأل بعض بني إسرائيل أن يسلفه ألف دينار، فقال: ائتني بالشهداء أشهدهم، فقال: كفى بالله شهيدا، قال: فأتني بالكفيل، قال: كفى بالله كفيلا، قال: صدقت، فدفعها إليه إلى أجل مسمى، فخرج في البحر فقضى حاجته، ثم التمس مركبا يركبها يقدم عليه للأجل الذي أجله، فلم يجد مركبا، فأخذ خشبة فنقرها، فأدخل فيها ألف دينار وصحيفة منه إلى صاحبه، ثم زجج موضعها، ثم أتى بها إلى البحر، فقال: اللهم إنك تعلم أني كنت تسلفت فلانا ألف دينار، فسألني كفيلا، فقلت: كفى بالله كفيلا، فرضي بك، وسألني شهيدا، فقلت: كفى بالله شهيدا، فرضي بك، وأني جهدت أن أجد مركبا أبعث إليه الذي له فلم أقدر، وإني أستودعكها، فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه، ثم انصرف وهو في ذلك يلتمس مركبا يخرج إلى بلده، فخرج الرجل الذي كان أسلفه، ينظر لعل مركبا قد جاء بماله، فإذا بالخشبة التي فيها المال، فأخذها لأهله حطبا، فلما نشرها وجد المال والصحيفة، ثم قدم الذي كان أسلفه، فأتى بالألف دينار، فقال: والله ما زلت جاهدا في طلب مركب لآتيك بمالك، فما وجدت مركبا قبل الذي أتيت فيه، قال: هل كنت بعثت إلي بشيء؟ قال: أخبرك أني لم أجد مركبا قبل الذي جئت فيه، قال: فإن الله قد أدى عنك الذي بعثت في الخشبة، فانصرف بالألف الدينار راشدا " رواه البخاري. وروى شداد بن الهاد - رضي الله عنه - أن رجلا من الأعراب جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه، ثم قال: أهاجر معك، فأوصى به النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه، فلما كانت غزوة غنم النبي صلى الله عليه وسلم سبيا، فقسم وقسم له، فأعطى أصحابه ما قسم له، وكان يرعى ظهرهم، فلما جاء دفعوه إليه، فقال: ما هذا؟ قالوا: قسم قسمه لك النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذه فجاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ما هذا؟ قال: «قسمته لك»، قال: ما على هذا اتبعتك، ولكني اتبعتك على أن أرمى إلى هاهنا، وأشار إلى حلقه بسهم، فأموت فأدخل الجنة فقال: «إن تصدق الله يصدقك»، فلبثوا قليلا ثم نهضوا في قتال العدو، فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم يُحمل قد أصابه سهم حيث أشار، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أهو هو؟! » قالوا: نعم، قال: «صدق الله فصدقه»، ثم كفنه النبي صلى الله عليه وسلم في جبة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قدمه فصلى عليه، فكان فيما ظهر من صلاته: «اللهم هذا عبدك خرج مهاجرا في سبيلك، فقتل شهيداً؛ أنا شهيد على ذلك» رواه النسائي وصححه الألباني.

الخطبة الثانية
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
وبعد، فاعلموا أن أحسن الحديث كتاب الله...

أيها المؤمنون!
إنه لا وصول للتوفيق إلا بذلول الصدق. وإن الصادق لن يعدم من التوفيق إحدى حسنييه؛ ظفر بما أراده من الخير، أو حصول ثواب ذاك الخير كمن حققه وظفر به. ذاك فضل الله! ومن ذا الذي يحيط فضله؟! يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من سأل الله الشهادة بصدق، بلّغه الله منازل الشهداء، وإن مات على فراشه» رواه مسلم. وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه -، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رجع من غزوة تبوك فدنا من المدينة، فقال: «إن بالمدينة أقواما، ما سرتم مسيرا، ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم»، قالوا: يا رسول الله، وهم بالمدينة؟! قال: «وهم بالمدينة؛ حبسهم العذر» رواه البخاري. وحين ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أصناف الناس في الدنيا ذكر منهم: "وعبد رزقه الله علما، ولم يرزقه مالا؛ فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان؛ فهو بنيته؛ فأجرهما سواء " رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.

ذاكم - معشر المؤمنين - طريق التوفيق؛ فاصدقوا ربكم في طلب هدايته، وصلاح ذرياتكم، ونشر دينكم، وعز أمتكم، ودحر أعدائكم؛ تروا من ربكم خيراً مما ظننتم وقدّمتم! أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾ [التوبة: 119].

د. محمد بن عبدالله بن إبراهيم السحيم