المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوانب حضارية في السنة النبوية المطهرة


المراقب العام
08-12-2019, 06:08 AM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif


ملخص كتاب
جوانب حضارية في السنة النبوية المطهرة
بحوث حول العمارة وموجهاتها
ورعاية المسنين، ومكافحة الشيخوخة
ورعاية البيئة، ومعالجة أهم مشكلاتها
وحكمة النبي صلى الله عليه وسلم في إدارة الأزمات، وحل المشكلات

المقدمة:
وبين فيها الهدف من بحوث هذا الكتاب، وهي: نشر مفاهيم السُّنَّة النَّبوية بلغة العصر، وأسلوب العصر:
ضرورة الكتابة عن "الجوانب الحضارية في السُّنَّة النَّبوية" يتم من خلالها تناول أهم الموضوعات التي تمس حياة الإنسان المعاصر، ويطلب فيها جوابًا من الأنموذج الهادي عليه الصلاة والسلام:

♦ نماذج من الموضوعات المقترحة للكتابة في الجوانب الحضارية في السُّنَّة.
♦ بيان أن السُّنَّة النَّبوية بكل مفرداتها إنما جاءت لتنظم قاعدة التكريم الإلهي للإنسان.
♦ نماذج من الأبحاث المعاصرة في الجوانب الحضارية في السُّنَّة.

دعوة الباحثين في الدراسات الحديثية المعاصرة إلى الاهتمام الكافي بـ: الحديث الموضوعي مع الاستفادة - بضوابط - من معطيات العلوم الأخرى في كل موضوع.

وقد اشتمل على خمسة بحوث علمية، وهي:
البحث الأول: رعاية المسنين ومكافحة الشيخوخة في السُّنَّة النَّبوية:
المقدمة:
تمهيد: يشتمل على أمرين:
أولاً: تعريف المسن في المفهوم اللغوي والاصطلاحي.
ثانيًا: تأصيل قضية المسنين في الفكر المادي: المشكلة والحلول.
المبحث الأول: رعاية المسنين في السُّنَّة النَّبوية، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: موقف النبي صلى الله عليه وسلم من طول العمر، ومنزلة المسن الصالح.
المطلب الثاني: رفع الحرج عن المسن، ونماذج من رحمته صلى الله عليه وسلم به.
المطلب الثالث: حقوق المسنين في السُّنَّة النَّبوية، ويتضمن أربعة عشر حقًّا.

المبحث الثاني: مكافحة الشيخوخة في ضوء السُّنَّة النَّبوية:
التمهيد:
المطلب الأول: الابتعاد عن الإرهاق ولو بالعبادة.
المطلب الثاني: النظام الغذائي السليم والمتوازن.
لتحقيق النظام الغذائي السليم لا بد من بيان ثلاثة أمور:
♦ الابتعاد عن التقتير والإسراف.
♦ الابتعاد عن المُسكرات والمفترات والمضرات.
♦ التنوع الغذائي.
♦ بعض الأغذية النافعة في مكافحة الشيخوخة.

المطلب الثالث: العناية بنظافة البدن، والمنزل، والبيئة.
المطلب الرابع: ممارسة الرياضة، ونماذج من ذلك في السُّنَّة النَّبوية.
المطلب الخامس: التداوي من الأمراض:
♦ نماذج من الأدعية التي لها صلة بمكافحة الشيخوخة المبكرة.

المطلب السادس: الاهتمام بالصحة النفسية، وفيه:
أولاً: الالتزام بالعبادات؛ لأنها تورث الطمأنينة والراحة النفسية.

ثانيًا: الابتعاد عن المعاصي الكبيرة، والصغيرة، والظاهرة والباطنة، له أكبر الأثر في صحة الإنسان النفسية، بل والجسدية.

ثالثًا: المفردات الإيمانية: وأثرها الفعال في الاستقرار النفسي، والاطمئنان القلبي، والانشراح الصدري.

رابعًا: صلة الأرحام، وزيارة الأقارب والأصدقاء الصالحين.

خامسًا: الابتعاد عن الضغوط النفسية باجتناب أسبابها، ومن أهمها: الخوف من المستقبل.

سادسًا: ممارسة المزاح وأثره في دفع التوتر وهيجان الأعصاب.
♦ نماذج من مزاح النبي صلى الله عليه وسلم، وأصحابه.

البحث الثاني: الأحاديث النَّبوية الواردة في البناء والعمارة:
بيان خطة البحث، وأنها اشتملت على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة:
تمهيد: ويشتمل على أمرين:
أولاً: تعريف البناء في اللغة والاصطلاح.
ثانيًا: الحكم الإجمالي للبناء عند الفقهاء.

المبحث الأول: الأحاديث النَّبوية الواردة في مشروعية البناء، وفيه تسعة أحاديث، وجعلته في مطلبين:
المطلب الأول: الأحاديث النَّبوية الواردة في مشروعية البناء بدلالة صريحة.
المطلب الثاني: الأحاديث النَّبوية الواردة في مشروعية البناء بدلالة غير صريحة.

المبحث الثاني: الأحاديث النَّبوية الواردة في ذم البناء مطلقًا.

المبحث الثالث: الأحاديث النَّبوية الواردة في ذم البناء على جهة التقييد، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: الأحاديث النَّبوية الواردة في ترك إصلاح البيوت.
المطلب الثاني: الأحاديث النَّبوية الواردة في ذم الغرفة المشرفة.
♦ دراسة حديث أنس في القبة المشرفة، وبيان من حسنه من المحدثين.
♦ بيان معناه عند العلماء، وبعض آراء المعاصرين.

المطلب الثالث: الأحاديث النَّبوية الواردة في التطاول في البنيان.
♦ دراسة معنى التطاول عند المحققين من شراح الحديث.
♦ تحليل الحديث، وبيان اتجاهات العلماء في معنى الحديث.

الأول: فسروا التطاول في البنيان بمعنى تطويل البناء وتشييده، والمكروه منه ما لا تدعو الحاجة إليه، ومن هؤلاء القرطبي:

الثاني: فسروا التطاول في البنيان بمعنى التفاخر والتباهي، ومنهم ابن رجب والعَيني:
ومنهم من جمع بين الاتجاهين السابقين؛ كالحافظ ابن حجر.

الثالث: قالوا: في الحديث إشارة إلى اتساع دين الإسلام، وتسلط المسلمين على البلاد والعباد، وممن قال بذلك: الخطابي، والكرماني، والزركشي، والعَيني، والقسطلاَّني.

الراجح في معنى الحديث: أن من كانت نيته سليمة، وقصده طيبًا، وعمله مرضيًّا، مع موافقته للضوابط الشرعية، ومراعاته الأعراف الإسلامية في العمارة، فليس في عمله شيء، لا سيما إذا كان هذا البناء مما تدعو حاجة الناس إليه.

التنبيه على حديثين موضوعين مكذوبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجال العمارة.

المطلب الرابع: الأحاديث الواردة في ذم البناء إذا كان من حرام، والتنبيه على حكمها عند المحدثين.

الخاتمة: في النتائج والتوصيات.


البحث الثالث: موجهات العمارة في ضوء السُّنَّة النَّبوية:
وبيان أنه اشتمل على مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة:
المقدمة: وفيها بيان ثلاث حقائق حول العمارة الإسلامية، وهي:
1- أنها حقيقة لا ينبغي الجدال فيها، والنقاش حولها؛ لأنها حقيقة واقعة، ولها خصائص تميزها.

2- أنها حالة تراكمية، بمعنى: أن المسلمين استفادوا من التجارِب التي سبقتهم في العمارة، ثم صبغوها بصبغتهم الإيمانية بما يناسب قيمهم وثقافتهم الإسلامية.

3- هذه العمارة فيها إبداع، وفيها تنوع:
التمهيد في معنى العمارة لغةً واصطلاحًا:
المبحث الأول: موجهات العمارة غير المباشرة:
♦ المثال الأول من القرآن الكريم.
♦ المثال الثاني من السُّنَّة النَّبوية.
♦ العمارة الحديثة والجمال علاقة مضطربة.
♦ الجمال والجاذبية الغائبان الكبيران عن العمارة الحديثة.

المبحث الثاني: موجهات العمارة المباشرة.
وذكرت منها سبعة موجهات، وهي:
الموجه الأول: أن تتصف العمارة بالسعة وكثرة المرافق.

الموجه الثاني: أن تتصف العمارة بالصلاح.

الموجه الثالث: أن تتصف العمارة بصفة الإتقان.

الموجه الرابع: أن تكون بعيدة عن مظاهر السَّرف والتَّرف.

الموجه الخامس: الابتعاد في العمارة عن الضرر والإضرار.

الموجه السادس: ألا تكون هذه العمارة مشرِفة على بناء الآخرين.

الموجه السابع: الابتعاد عن التفاخر والتباهي في العمارة:
بيان أن الأنماط العمرانية لا يمكن أن تكون محايدة، وإنما هي ثمرة لرؤية حضارية، وثقافية، وفلسفة حياة تنبثق منها، ولهذه آثار خطيرة في حياة الإنسان ومجتمعه، ومنها:
أ‌- أثرها في الجانب الاجتماعي والثقافي والتربوي.
ب‌- أثرها في الجانب الصحي.
ت‌- أثرها في الجانب الاقتصادي.


البحث الرابع: رعاية البيئة ومعالجة أهم مشكلاتها في ضوء السُّنَّة النَّبوية:
وقد اشتمل البحث على مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة:
المقدمة:
المبحث الأول: مصطلحات ومفاهيم عامة، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: تعريف البيئة لغة واصطلاحًا.

المطلب الثاني: تعريف السُّنَّة لغة واصطلاحًا.

المطلب الثالث: قضايا بيئية مهمة، وفيها.
أولاً: فكرة التوازن البيئي.
ثانيًا: فكرة المحميات الطبيعية.
ثالثًا: فكرة الملكية المشتركة لعناصر البيئة.

المبحث الثاني: رعاية البيئة المائية في السُّنَّة النَّبوية، وأثرها في معالجة مشكلة ندرة المياه العذبة، وفيه تمهيد، ومطلبان:
التمهيد:
المطلب الأول: المحافظة على الماء، وحمايته من التلوث.
المطلب الثاني: النهي عن استنزاف مصادر الماء.

المبحث الثالث: رعاية البيئة البرية في السُّنَّة النَّبوية، وفيه: تمهيد، ومطلبان:
التمهيد:
المطلب الأول: نظافة البيئة البرية، وأثرها في معالجة مشكلة التلوث.

المطلب الثاني: رعاية عناصر البيئة البرية، وفيه فرعان:
الفرع الأول: رعاية البيئة النباتية، وأثرها في معالجة مشكلة التصحر.
الفرع الثاني: رعاية البيئة الحيوانية، وأثرها في معالجة مشكلة نقص الغذاء.

وقد اتخذ النبي صلى الله عليه وسلملتحقيق هذا الغرض سبعة أساليب، وهي:
1- وعد مَن رعى الحيوان بنوع من أنواع الرعاية، ولو أن يسقيه شربة ماء، بالمغفرة، ودخول الجنة.

2- جعل جزاء من يتعدى على الحيوان بحبسه دخول النار.

3- نهيه عن تعذيب الحيوان، وتعريضه للهلاك، أو إيذائه بأي نوع من أنواع الإيذاء.

4- نهيه عن الإسراف في استعمال الثروة الحيوانية.

5- الرِّفق به، وقد اتخذ الرفق في السُّنَّة النَّبوية مظاهرَ متعددة، امتدت لتشمل الرفق به عند الانتفاع به ركوبًا أو حملاً أو حتى ذبحًا.

6- حثه على تنمية الثروة الحيوانية، وإكثارها.

7- نهيه عن التحريش بين البهائم.

المبحث الرابع: مصادر تهديد البيئة البرية في ضوء السُّنَّة النَّبوية، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: مصادر تهديد النظام البيئي البري في الجانب النباتي، ودورها في مشكلة تغير المناخ، وأثر السُّنَّة النَّبوية في معالجة ذلك.

المطلب الثاني: مصادر تهديد النظام البيئي في جانب الثروة الحيوانية، وأثر السُّنَّة النَّبوية في معالجة ذلك.

المبحث الخامس: رعاية البيئة الجوية في السُّنَّة النَّبوية.

المبحث السادس: المسؤولية عن الأضرار البيئية في السُّنَّة النَّبوية.


البحث الخامس: حكمة النبي صلى الله عليه وسلم في إدارة الأزمات، وحله المشكلات:
المشكلات التي نشأت عن الهجرة إلى المدينة المنورة، وكيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم أنموذجًا..

تمهيد:
أولاً: كيفية معالجة المشكلة الأمنية.
1، 2- الجانب الإيماني والاجتماعي.
3- الجانب السياسي، عن طريق:
أ‌- بعث السرايا:
ب‌- الأحلاف السياسية:
ت‌- معالجة مشكلة النفاق.

4- الجانب الديني.
ثانيًا: كيفية معالجة المشكلة الاقتصادية.

قائمة المصادر والمراجع.

طبعته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، الطبعة الأولى: 1434-2013

د. عبدالسميع الأنيس