المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سير وتراجم عطرة لأعلام التاريخ الإسلامي


المراقب العام
12-12-2019, 05:59 AM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif



مقتطفات عطرة من تراجم المنشئين:
المأمون - عبدالحميد الكاتب - عبدالله بن معاوية
طارق بن زياد - الأحنف بن قيس - عمرو بن العاص

المأمون المُتوفَّى سنة 218هـ:
أبو العباس عبدالله المأمون بن هارون الرشيد، ولد سنة 170هـ، وتوفي سنة 218هـ، تلقى العلم في صغره على بعض جِلَّة العلماء، وبرع في العربية والفقه وأيام الناس (التاريخ)، وعُنِيَ بعلوم الأوائل، ومهر في الفلسفة، كان أبيضَ رَبْعةً، حسنَ الوجهِ، تعلوه صفرة، أَعْيَن، طويل اللحية، وكان جَوَادًا، فصيحًا، مفوهًا، أمَّارًا بالعدل، ميمون النقيبة، وكان من أشهر رجال بني العباس حزمًا، وعزمًا، وحِلمًا، وعلمًا، ورأيًا، ودهاءً، وشجاعة، وسؤددًا، وسماحة.

عبدالحميد الكاتب المُتوفَّى سنة 132هـ:
هو أبو غالب بن يحيى بن سعد مولى بني عامر بن لؤي بن غالب، وقد اشتهر بالإبداع في الرسائل، ويُضرَبُ المثل ببلاغته فيها، حتى قيل: فُتِحتِ الرسائلُ بعبدالحميد، وخُتمتْ بابن العميد، وكان كاتب مروان آخرِ ملوك بني أمية، وقتل معه سنة 132هـ.

عبدالله بن معاوية المُتوفَّى سنة 132هـ:
كان من الخارجين على الأمويين في أواخر أيامهم، وجرت الحرب بينه وبين قوادهم، وكانت سجالاً، إلى أن هزمه ابن ضبارة، فأخذه أبو مسلم الخراساني وسجنه ثم سمَّه.

كان عبدالله صارمًا ظالمًا، ولكنه كان من ظرفاء الهاشمين، ومن الشعراء المجيدين، وله كثير من الشعر الجاري مجرى الأمثال.

طارق بن زياد المُتوفَّى سنة 92هـ:
كان مولًى لموسى بن نُصير عامل الوليد بن عبدالملك على إفريقية، وإليه ينسب جبل طارق في جنوب الأندلس؛ لأنه حط به لَمَّا سيَّره موسى لفتح الأندلس.

الأحنف بن قيس المُتوفَّى سنة 67هـ:
من سادات التابعين، كان شهمًا حليمًا عزيزًا في قومه، إذا غَضِب غضب له مائة ألف سيف، لا يسألون لماذا غضب.

عمرو بن العاص المُتوفَّى سنة 63هـ:
كان من عِلية الصحابة، وأحد دهاة العرب المشهورين، وهو فاتح مصر سنة 20هـ في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

معاوية بن أبي سفيان المُتوفَّى سنة 60هـ:
كان طويلَ القامة، جميلاً مهيبًا، وكان عمر رضي الله عنه ينظر إليه فيقول: هذا كسرى العرب، وكان من جلة الصحابة، وأحد كتَّاب النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد دهاة العرب الأربعة: وهم معاوية، وعمرو بن العاص، والمغيرة بن شعبة، وزياد، ويُضرَبُ بحِلمه المثَل، وهو أول ملوك الدولة الأموية، استقام له الملك عشرين سنة، لا ينازعُه أحد في العالم، وقد ابتكر في الدولة أشياء كثيرة، منها: وضع البريد، واتخاذ سرير الملك، وإقامة الحرس، والحجَّاب، وديوان الختم، وغير ذلك.

محمد شريف سليم