المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لطفًا أيها الظالم: العالم كله ينتظر مغادرتك الكون.................!!


نبيل القيسي
03-01-2020, 11:57 AM
اقبحُ جريمة في الكون هي الظلم، وأخبثُ مُجرم في التاريخ هو الظالِم بنُسخِهِ المتعددة، وليس أسرع إجابة لبرقيةٍ صدَرت ليلاً من دعاءٍ، ولَما سُئِل أحد الصالحين: كم بيننا وبين الله؟ قال: دعوة مظلومٍ.



الظلم لا يَعرف دينًا، ولا يقف على أعتاب مسجدٍ أو مقصورة قسيسٍ، أو يَلتَحِف بدِثار حاخام، الظالِم ليس مؤمنًا، ولا شجاعًا، ولا إنسانًا، بل خَلْقًا آخر؛ لذا كانت الشريعة الإسلامية قاصمة في منْعه، حتى في تَعامُلنا مع غير المسلمين الظالمين لأنفسهم بالشِّرك؛ جاء في حديثين شريفين: ((اتَّقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرًا؛ فإنه ليس دونها حجابٌ))، و(ألا مَن ظَلَم مُعاهدًا، أو انتَقصه، أو كلَّفه فوق طاقته، أو أخَذ منه شيئًا بغير طِيب نفسٍ - فأنا حجيجُه يوم القيامة)).



• تَستعجل الدول الباطشة بالظلم مصيرَها نحو الهاوية، وذاك حينما تتلذَّذ بإشعال الحرب على شعوب مُطمئنة أخرى من أيِّ زوايا العالم، أو تَخدش عهد السلام عندما تَستولي على ممتلكات ومقدَّسات غيرها - مثلاً كالدولة المغوليَّة، والنازيَّة الألمانية، والشيوعيَّة الروسية، وحكومة شاه إيران - أو أن تكون صورة ظُلم الدولة في تعامُلها مع أبنائها البَررة بما يُستنكر عقلاً، حينها أصبَحت أُمًّا مجنونة، يُشفِق عليها أبناؤها، فيَكرهون تصرُّفاتها، ولكن لا يَمسُّونها بسوءٍ! وتجاهَلت تلك الدول الغاشمة مجتمِعةً، أنها بمجرَّد أن تُباشر ظُلمها للآخرين، فإنها حمَلت في وجودها سببَ زوالها، وما أصدق قولَ العلامة ابن تيميَّة: إنَّ الله يُقيم الدولة العادلة ولو كانت كافرة، على الدولة الظالمة ولو كانت مُسلمة.



وقد أكَّد المعنى نفسه الشيخ الدراز بأن الحُكم العلماني قد يَزدهر بالاتحاد والعدالة، أكثر من أدعياء الإيمان!



• والأفراد يستعجلون حُكم الله فيهم، وعقوبته في الدنيا قبل الآخرة بالظلم لغيرهم، وحِرمان البركة في نواحي الحياة، فيُساء إلى مَن أحسَن، والنبي - عليه السلام - يقول: ((إنَّ الله كتَب الإحسان في كلِّ شيء)).



وتُؤكَل الرشوة، وتُغلَّف باسم العمولة والأتعاب، وصاحبها قد طُرِد من رحمة الله، وتلحقه الملائكة بلعَناتها صباحًا ومساءً، وتُؤَخَّرُ رواتب عُمالٍ هجَرت أعينهم لذَّةُ النظر لأُمهاتهم وأبنائهم، فلم تَنقشع عنهم سُحب النَّكبات في أَحِبَّائهم، ويُطعَن في العقلاء المُدافعين عن الله ورسوله، والإصلاح المجتمعي في بعض الصحف والبرامج - تسليةً أو استئجارًا - وهم بذلك يُسيئون إلى حرَّاس الأرض كما ثبَت في الحديث.



يقول ابن القيِّم: "سبحان الله! كم بكَت في تنعُّم الظالم عينُ أرْملة، واحترَقت كبدُ يتيمٍ، وجرَت دمعة مسكين: ﴿ كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلًا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ ﴾ [المرسلات: 46].



ما ابيضَّ لونُ رغيفهم؛ حتى اسودَّ لون ضعيفهم، وما سَمِنت أجسامهم؛ حتى انتحلَت أجسام ما استَأْثَروا عليه، لا تحتقر دعاء المظلوم، وَيْحك نِبالُ أدعيته مُصِيبةٌ وإن تأخَّر الوقت, قوسُهُ قلبُه المقروح, ووترُهُ سوادُ الليل, وأستاذه "لأَنصُرنَّكِ ولو بعد حين"، احْذَر عداوة مَن ينام وطرْفُه باكٍ، يُقلِّب وجهه في السماء، يرمي سهامًا ما لها غرضٌ سوى الأحشاء منك".



ومن الأمثلة الاجتماعية الحيَّة: "رجلٌ بلَغ أبوه الكِبَر، قام على خِدمته زمنًا، ثم سَئِمه وأخَذه إلى صحراءَ بعيدة، سأله الأبُ: ماذا تريدُ مني هنا بُنَي؟ قال: خلاصَك! قال: إن كان لا بدَ يا بُني، فافْعَل عند تلكَ الصخرة، فلقد قتَلتُ أبي هناك، ولك يا بُني مثلُها، والجزاءُ من جنس العمل، وكما تَدينُ تُدان، ولا يظلمُ ربُّكَ أحدًا".



وأخرى حقوقيَّة: "قال شاب: اسْتَدنتُ من رجلٍ مبلغَ مائتي ألف ريال من أجْل إتمام مشروعٍ، وبعد انتهاء المدة المحدَّدة حضَر للمطالبة بحقِّه، ولكني قمتُ بطَرْده وأنْكَرت إعطائي مبلغًا، خاصة أنه بلا إثباتٍ! لَم أكن أعلم ما يَنتظرني بسبب ظُلمي، فبعد مُضي ثلاثة أشهر، خَسِرتُ صفقة بقيمة نصف مليون ريال، وقد نصَحتني زوجتي بإرجاع المبلغ لصاحبه؛ لأن ما يَحدث لنا عقاب من الله، ولكنني لَم أستمع إليها وتمادَيتُ، حتى خَسِرت بعد مدَّةٍ أبنائي الثلاثة في حادث سيارة أثناء عودتهم من الدمام، فماذا بَقِي لي؟!".



لُطفًا أيها الظالم، إنَّ العالم كله يَنتظر مُغادرتك الكونَ؛ حتى يَدفنك في مقبرة التاريخ بجوار الطُّغاة، ويَنثر رماد سُمعتك وسيرتك المُحترقة على سفوح العدل، وتَتسابق ملائكة العذاب لجذْب رُوحك الخبيثة، واستيقافها بمنصَّة مَحكمة السماء، ولكن تذكَّر أنَّ لهم معك لقاءً آخرَ هو "الله"!


د. محمد بن علي البيشي