المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترجمة الصحابي سالم بن معقل مولى أبي حذيفة


المراقب العام
07-01-2020, 06:09 PM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif



ترجمة الصحابي سالم بن معقل مولى أبي حذيفة [1]

مولى أبي حذيفة، إصطخري الأصل، وَالَى أبا حذيفة، وكان من السابقين الأولين، بدري، أم المهاجرين الأولين فكان فيهم عمر؛ لأنه كان أقرأهم، وكان عمر يجله؛ فقد ذكر أحمد في مسنده (1 /20): أن عمر قال وهو على فراش الموت: "لو أدركني أحد رجلين، ثم جعلت إليه الأمر لوثقت به: سالم مولى أبي حذيفة، وأبو عبيدة بن الجراح".

وقد علق الذهبي بأنه لو صح هذا الخبر فذلك يعني أن عمر يجوز الإمامة في غير القرشي، وكان سالم قد استُشهد مع مولاه أبي حذيفة "يوم اليمامة" وكان معه راية المهاجرين.

روى ابن مبارك: أن لواء المهاجرين كان مع سالم، فقيل له في ذلك - أي: يحذرونه من الفرار - فقال: بئس حامل القرآن أنا، يعني: إن فررت.

فقطعت يمينه فأخذه بيساره، فقطعت فاعتنقه إلى أن صُرع!

وكان من فضلاء الصحابة والموالي وكبارهم، وهو معدود في المهاجرين لأنه أعتقته مولاته ثبيتة الأنصارية زوج أبي حذيفة، تولى أبا حذيفة، فلذلك عد من المهاجرين. وكان يعد في القراء؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خذوا القرآن من أربعة" وذكره معهم.

وكان قد هاجر إلى المدينة قبل النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يؤم المهاجرين بالمدينة فيهم عمر بن الخطاب وغيره لأنه كان أكثرهم أخذًا للقرآن!!

وعن عائشة أنها قالت: احتبست على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "ما حبسك؟" أي: ما أخرك؟ قالت: "سمعت قارئًا يقرأ، فذكرتُ من حسن قراءته، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم رداءه وخرج، فإذا هو سالم مولى أبي حذيفة"، فقال: "الحمد لله الذي جعل في أمتي مثلك"!.

وكان عمر بن الخطاب يكثر الثناء عليه.

روى البخاري من حديث ابن عمر: كان سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين الأولين، في مسجد قباء، فيهم أبو بكر وعمر!!.

[1] الطبقات الكبرى: لابن سعد (3 /85- 87)، وحلية الأولياء وطبقات الاصفياء.

الموسوعات الثقافية المدرسية