المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نماذج من مزاح النبي صلى الله عليه وسلم


المراقب العام
16-01-2020, 05:27 AM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif



نماذج من مزاح النبي صلى الله عليه وسلم

• مزاح النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "يا ذا الأذنين". يعني يمازحه[1].

وعنه أيضًا أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخالطنا حتى يقول لأخ لي صغير: "يا أبا عمير، ما فعل النغير؟"[2]. قال أبو عيسى: وفِقْه هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمازح. وفيه أنه كنى غلامًا صغيرًا فقال له: "يا أبا عمير". وفيه أنه لا بأس أن يُعطى الصبي الطير ليلعب به، وإنما قال له النبي صلى الله عليه وسلم: "يا أبا عمير، ما فعل النغير؟". لأنه كان له نغير يلعب به، فمات، فحزن الغلام عليه، فمازحه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "يا أبا عمير، ما فعل النغير؟"[3].

وعنه أيضًا أن رجلاً استحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال صلى الله عليه وسلم: "إني حاملك على ولد ناقة". فقال: يا رسول الله، ما أصنع بولد الناقة؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "وهل تلد الإبل إلا النوق؟"[4].

مزاحه صلى الله عليه وسلم مع رجل من أهل البادية:
عن أنس رضي الله عنه: أن رجلاً من أهل البادية كان اسمه زاهر بن حرام، وكان يهدي للنبي صلى الله عليه وسلم الهدية من البادية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه، وكان دميمًا، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يومًا وهو يبيع متاعه، فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره، فقال: أرسلني من هذا؟ فالتفت، فعرف النبي صلى الله عليه وسلم، فجعل لا يألو ما ألزق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: مَن يشتري العبد؟ فقال: يا رسول الله، إذن والله تجدني كاسدًا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لكن عند الله لست بكاسد، أنت غال". وفى رواية: "أنت عند الله رابح"[5].

مزاحه صلى الله عليه وسلم مع زوجاته:
عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر وهي جارية، قالت: لم أحمل اللحم ولم أبدن. فقال لأصحابه: "تقدموا". فتقدموا، ثم قال: "تعالي أسابقك". فسابقته، فسبقته على رجلي، فلما كان بعد - وفي رواية: فسكت عني، حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت - خرجت معه في سفر، فقال لأصحابه: "تقدموا". فتقدموا، ثم قال: "تعالي أسابقك". ونسيت الذي كان وقد حملت اللحم، فقلت: كيف أسابقك يا رسول الله، وأنا على هذا الحال؟! فقال: "لتفعلن". فسابقته فسبقني، فجعل يضحك ويقول: "هذه بتلك السبقة"[6].

مزاحه صلى الله عليه وسلم مع امرأة عجوز:
عن الحسن قال: أتت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، ادع الله أن يدخلني الجنة. فقال: "يا أم فلان، إن الجنة لا تدخلها عجوز". قال: فولت تبكي. فقال: "أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز، إن الله تعالى يقول: ﴿ إنا أنشأناهن إنشاء * فجعلناهن أبكارًا * عربًا أترابًا ﴾ [الواقعة: 35 - 37][7].

مزاحه صلى الله عليه وسلم مع الأطفال:
روي عن عبد الله بن الحارث قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصفُّ عبد الله، وعبيد الله، وكثير بن العباس، ثم يقول: "مَن سبق إليَّ فله كذا وكذا". قال: فيستبقون إليه، فيقعون على ظهره وصدره، فيقبلهم ويلتزمهم"[8].

[1] رواه الترمذي في الشمائل، وقال الألباني: صحيح.
[2] رواه البخاري ومسلم والترمذي في الشمائل.
[3] انظر: الشمائل المحمدية، لأبي عيسى الترمذي.
[4] رواه الترمذي في الشمائل، وقال الألباني: صحيح.
[5] رواه الترمذي في الشمائل، وقال الألباني: صحيح.
[6] رواه البيهقي في سننه الكبرى، وقال الألباني: صحيح.
[7] رواه الترمذي في الشمائل، وقال الألباني: حسن.
[8] رواه أحمد في المسند.
سامح محمد البلاح