المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الوحدة افضل ام الاختلاط بالناس ؟


امانى يسرى محمد
01-04-2020, 04:57 PM
يكون الفاصل بين الاختلاط مع الناس والانعزال عنهم حدا دقيقا، يجب على المرء أن يستشعره. فمتى تحقق له الانتفاع بالمخالطة، من تعلم العلوم الشرعية، أو مصاحبة العلماء والزهاد، أو التحلي بالأخلاق الحميدة، كان الاختلاط أنفع وأفضل. أما إذا ترتب على هذا الاختلاط مفاسد عظيمة، مثل الانشغال عن ذكر الله، أو الوقوع في الغيبة أو النميمة، أو اكتساب الأخلاق المذمومة، كان من الأولى ترك هذا الاختلاط، والانعزال عن الناس.

وكل امرئ طبيب نفسه في ذلك!

إن كان لا يخشى من المخالطة وقوع محذور مما سبق، وبقاؤه ينفع الناس، فهذا قد يتعين عليه البقاء وترك العزلة، وقد دل على ذلك قوله صل الله عليه وسلم: ((إن المسلم إن كان يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم))



اما في حال الفتن وحال الشر باختلاط الناس؛ فتكون العزلة في شِعب من الشعاب خيراً من الاختلاط بالناس لما في الاختلاط من الفتنة والشر،عن النبي صل الله عليه وسلم في قوله: "إذا رأيت شُحّاً مطاعاً وهوىً متبعاً ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه؛ فعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العوام"].


يقول ابن الجوزي : ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه، وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير قربة‏.‏ ويقدم الأفضل فالأفضل من القول والعمل‏.‏ ولتكن نيته في الخير قائمة، من غير فتور، بما لا يعجز عنه البدن من العمل



قال (العلامة العثيمين رحمه الله تعالى)

تعقيباً على سؤال وُجِّه إليه:
[واللهِ يختلفون الناس: إذا كان الإنسان لا يؤثر على المجتمع بالتوجيه السليم فقد يكون اعتزاله خيراً، أما إذا كان يستطيع يؤثر فاختلاطه بالناس وبيانه للواقع والحق أحسن؛ لأن الناس في حال الفتن يموجون كأمواج البحر، هذا مُقبل وهذا مُدير، ولا يكون عندهم أحد يوجههم، فالناس يختلفون، إذا كان هذا الرجل له تأثير وهو قدوة عند الناس فلا ينبغي أن يعتزل، يتكلم بما يرى أنه حق]




المصدر

شبكة العلوم السلفية

وصيد الفوائد