المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السماء التي رأى فيها الرسول اثنين من الأنبياء : د. راغب السرجاني


نبيل القيسي
09-05-2020, 01:47 PM
في رحلة الإسراء والمعراج التي أنعم الله بها على نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم وبعد عروجه إلى السماء الدنيا انتقل إلى السماء الثانية وهي أول سماء يرى فيها الرسول اثنين من الأنبياء وهما يحيى وعيسى عليهما السلام .

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثُمَّ صَعِدَ بِي حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الثَّانِيَةَ، ثم قال صلى الله عليه وسلم: فَلَمَّا خَلَصْتُ إِذَا يَحْيَى وَعِيسَى، وَهُمَا ابْنَا الخَالَةِ، قَالَ: هَذَا يَحْيَى وَعِيسَى فَسَلِّمْ عَلَيْهِمَا، فَسَلَّمْتُ فَرَدَّا، ثُمَّ قَالاَ: مَرْحَبًا بِالأَخِ الصَّالِحِ، وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ.

وهذه هي السماء الوحيدة التي رأى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنين من الأنبياء دفعة واحدة، وأشعر أن وجود يحيى صلى الله عليه وسلم هنا كان نوعًا من التكريم لعيسى عليه السلام؛ حيث أكرمه الله بصحبة نبي كريم، قريب إلى قلبه، ومألوف لديه ومحبوب، وعاش معه على الأرض فترة من الزمان، وهو ابن خالته يحيى عليه السلام.

ولكن كان من الواضح أن المعنيَّ من اللقاء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عيسى عليه السلام بوجه أخصَّ، وقد جاء في رواية أخرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل عن عيسى تحديدًا؛ فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ثُمَّ مَرَرْتُ بِعِيسَى فَقَالَ: مَرْحَبًا بِالأَخِ الصَّالِحِ وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ. قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا عِيسَى[1].

وكما قلنا فإن لقائه صلى الله عليه وسلم النبيين والرسل خلال معجزة الإسراء والمعراج هو نوع من التكريم والتشريف الذي منّ الله به عليه أفضل الصلوات وأتم التسليمات إلى يوم الدين.

للمزيد..

موقع قصة الإسلام - د.راغب السرجاني: الرسول في السماء الثانية



[1] البخاري: كتاب الصلاة، ومسلم: كتاب الإيمان.