المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المؤدبون في التراث التربوي الإسلامي


المراقب العام
26-10-2020, 07:00 AM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif



أولا : في معنى الأدب والمؤدب :

المؤدب كلمة مشتقة من “أدب”. وقد خضع المصطلح قبل أن يأخذ هذه الدلالة لتطورات متلاحقة. إذ كان اللفظ يدل -في الجاهلية- على معنى حسي يحيل على الدعوة إلى الطعام، هذا ما نفهمه من البيت المشهور الذي ورد على لسان طرفة ابن العبد(1):

نحن في المشتاة ندعو الجفلا *** لا ترى الآدِبَ منّا ينتقـر

غير أن اللفظ سيأخذ في صدر الإسلام دلالة تربوية تهذيبية مرتبطة بالخلق الحسن، وهذا ما يدل عليه، قول الرسول صلى الله عليه وسلم “ما نحل والد ولدا أفضل من أدب حسن”(2).

وقد لحق اللفظ تطور دلالي آخر عندما أصبح يحيل على لقب يطلق على من يُختار لتربية الناشئ وتعليمه. ظهر هذا النوع من التدريس في العصر الأموي؛ نتيجة عامل أساس يتمثل في حاجة الخلفاء والأمراء إلى تعليم أولادهم داخل القصور. ذلك أن مبدأ المساواة الذي يجعل الناس “سواسية كأسنان المشط”(3)، لم يكن يسمح أبدا في صدر الإسلام بأن يخص أبناء الخلفاء المسلمين بتدريس مستقل. فإذا ورد في كلام الخليفة عمر بن الخطاب -مثلا- حديث عن “تربية الأبناء” أو”تعليم النشء”، فالمعني بالتربية سيكون بالضرورة هو المسلم الذي يرتاد المسجد، والأماكن التربوية العمومية. ولن نكون أمام تربية مخصوصة لأبنائه وأهل بيته، وإنما هي تربية لعموم المسلمين؛ كما هو الحال في هذه الرسالة التي بعثها إلى أبي موسى الأشعري التي يقول فيها: “مُر من قَبلَكَ بتعلم الشعر، فإنه يحلُّ عقدة اللسان، ويشجع قلب الجبان، ويطلق يد البخيل، ويحضُّ على الخلق الجميل”(4).

كما كتب أيضا إلى ساكني الأمصار، يقول: “أما بعد، فعلموا أولادكم العلوم والفروسية، ورووهم ما سار من المثل وحسن من الشعر”(5).

ثـانيا : بدايات ظهور الـمؤدبيـن في تـاريخ الاسـلام :

كان للتحولات التي خضع لها نظام الحكم ابتداء من العصر الأموي -المتمثلة في ما سماه ابن خلدون “انقلاب الخلافة إلى ملك”(6)- أثر في ظهور تقاليد سلطانية جديدة، تعطي لأبناء الملوك والأمراء والسلاطين والأعيان والوجهاء ميزات تميزهم عن غيرهم: إن التربية التي يتلقاها ابن الخليفة أو الوزير لن تكون إلا داخل القصر، ولها فاعلون خاصون. وكان الأمويون يحرصون على أن يقوم بهذه المهمة شخص من المتضلعين في العلوم الشرعية واللغوية والأدبية، يطلق عيه اسم “المؤدب”. وكان هذا المؤّدِّب يقيم أحيانا في ركن خاص به في قصر الخليفة، ويجري عليه جوائزه وعطاياه:

- فقد اختار معاوية بن أبي سفيان (ت60 هـ) لتأديب ولده مؤدبين:

أولهما هو دَغْفَل بن حنظلة السدوسي الشيباني (ت65هـ). وكان عالما بأنساب العرب، خاصة نسب قريش، وله كتاب التشجير في النسب. كما كان عارفا أيضا بآداب اللغة العربية(7).

وثانيهما هو عبيد بن شَرْيَة الجُرهمي (ت 67هـ)، صاحب كتاب الأمثال، وكتاب الملوك، وأخبار الماضين.

- واختار عمر بن عبد العزيز(ت61 هـ) لتربية ابنه صالحَ بْنَ كَيسان المدني (ت بعد 140هـ ) وكان ضالعا في الحديث والفقه.

- واختار يزيد بن معاوية (25 – 64 هـ ) لتأديب ابنه معاوية بن يزيد عمر بن نعيم العنسي (الملقب بالمقصوص).

- واختار عبد الملك بن مروان (26هـ -86 هـ) لتأديب أبنائه -الوليد وسليمان وهشام ويزيد- مؤدبين هم: عامر بن شراحيل الشعبي (ت107هـ)، ومحمد بن شَهاب الزُّهْري(ت 124 هـ)، الذي كان عالماً بالسيرة النبوية والحديث، وإسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر ) مولى بني مخزوم ) (ت 132هـ)، وكان عالماً باللغة العربية، وعلوم القرآن، والنحو.

- أما هشام بن عبد الملك بن مروان (71-125 هـ)، فقد اختار لتأديب أبنائه محمد بن شهاب الزُّهْري(ت 124 هـ)، وسليمان بن سليم الكلبي (ت 571هـ).

وقد كان الخلفاء الأمويون -والعباسيون في ما بعد- يولون اهتماما كبير لتأديب أبنائهم. يتجلى هذا الاهتمام في عدة جوانب نذكرها كالآتي:

ثالثا : معايير اختيار المؤدبين :

- كان بعض الخلفاء يحرصون على حسن اختيار المؤدب؛ بما يتطلبه ذلك من عمليات وإجراءات قريبة مما هو معهود في المباريات، والامتحانات المعتمدة في العصر الحديث: من تحديد الطرف أو الأطراف التي ستقوم بعملية الاختيار، إلى انتقاء أولي للمؤدبين المترشحين لهذه المهمة، إلى اختبار يخضع له هؤلاء المترشحون، إلى اختيار المؤدب المناسب. لنر ذلك من خلال هذه الواقعة التي يذكرها الزجاجي في كتابه “مجالس العلماء”:

لما أراد المتوكل (205-247 هـ) أن يأمر باتخاذ المؤدبين للمنتصر والمعتز، جعل ذلك إلى إيتاخ. فأمر إيتاخ كاتبه أن يتولى ذلك، فبعث إلى الطوال والأحمر وابن قادم وأحمد بن عبيد بن ناصح وغيرهم من الأدباء، فأحضرهم مجلسه. فجاء أحمد بن عبيد، فقعد في آخرالناس. فقال له من قرب منه: لو ارتفعت؟ فقال: حيث انتهى بي المجلس. فلما اجتمعوا قال لهم الكاتب: لو تذاكرتم وَقَفنا على موضعكم من العلم فاخترنا. فألقوا بيتا لابن غلفاء:

ذريني إنما خطئي وصوابي *** علي وإن ما أنفقت مالاً

فقالوا: ارتفع “مال”، إذا كانت في موضع الذي. ثم سكتوا فقال لهم أحمد بن عبيد الله (من آخر الناس)، هذا إعراب فما المعنى؟ فأحجم القوم فقيل له: فما المعنى عندك؟ قال: أراد ما لومك إياي وإنما أنفقت مالا ولم أنفق عرضا، فالمال لا يلام على إنفاقه. فجاءه خادم من صدر المجلس فأخذه بيده حتى تخطى به إلى أعلى موضع وقال له: ليس هذا موضعك. فقال: لأن أكون في مجلس أرفع منه إلى فوقه أحب إلي من أن أكون في مجلس أحط عنه. ثم اختير وآخر معه(8).

رابعا : وظائف المؤدب :

لم تكن وظيفة المؤدب تعليمية، تنحصر في حدود تقديم العلوم الشرعية، والعلوم الفلسفية، والعلوم الرياضية، بل كانتوظيفته تربوية أيضا. وهذا كان يقتضي أن يكون المؤدب قريبا من المتأدب. بل كان يعيش في القصر أحيانا.

كان الخلفاء يحضرون الدروس، أو بعضها، ويبدون آراءهم في ما يعرضه المؤدب على الابن. بل إنهم قد يستعينون “بخبرة” أخرى خارجية للتأكد من صحة المادة التربوية أو العلمية التي يقدمها المؤدب الرسمي. ورد في المصدر السابق ما يلي: “أخبرنا المفضل قال: جاءني رسول الرشيد يوم خميس بكرا فقال: أجب. فدخلت عليه ومحمد عن يمينه، والمأمون عن يساره، والكسائي بين يديه باركا، وهو يطارح محمدا والمأمون معاني القرآن. فسلمت فرد، وقال: اِجلس. فجلست، فقال لي: كم اسم في سيكفيكهم الله؟ قلت: ثلاثة أسماء يا أمير المؤمنين، أولها اسم الله تبارك وتعالى لا إله هو، والثاني اسم النبي صلى الله عليه وسلم، والثالث اسم الكفرة، فالياء والكاف المتصلتان بالسين لله جل وعز، والياء والكاف المتصلتان بالهاء للنبي، والهاء والميم للكفرة. قال: كذا أخبرنا الشيخ. وأشار بيده إلى الكسائي، والتفت إلى محمد ، فقال له: أفهمت؟ فقال: قد فهمت يا أمير المؤمنين. قال: فاردد ذلك علي، فرد فقال: أحسنت”(9).

خامسا : من وصايا الخلفاء للمؤدبين:

هناك تقليد تكرر عند أغلب الخلفاء الأمويين والعباسيين، في بداية تسلم المؤدب لمهمة التأديب: لقد كان الخليفة يقدم وصية تتضمن التوجهات العامة للبرنامج الذي يريد الخليفة أن يخضع له ابنه. يمكن الوقوف عند مقاطع من هذه الوصايا لاستخلاص الملاحظات المناسبة:

تنوعت الصيغ الأسلوبية ل”استهلال” هذه الوصايا؛ فأحيانا يكون هناك تنصيص على صيغة “كتب” ، ويبدو أن التنصيص على فعل الكتابة هنا يحمل نوعا من “التعاقد”، بما يحمله فعل التعاقد من حقوق وواجبات للطرفين معا. في حين نجد في تقديم بعض هذه الوصايا ما يؤكد أنها قدمت بطريقة شفهية.

كما تقدم هذه الوصايا أحيانا مستعملة صيغة “أوصى”.

وتجدر الإشارة إلى أن خطاب الوصية لا يتحقق فقط من خلال صيغة الفعل “أوصى” الذي تقدم بها هذه الوصية، بل نجد أحيانا أن الخليفة يضمن المؤدب وصايا خاصة: جاء في وصية هشام بن عبد الملك لمؤدب ابنه سليمان بن سُليم الكلبي: “عليك بتقوى الله، وأداء الأمانة فيه بخلال، أولها: أنك مؤتمن عليه، والثانية: أنا إمام ترجوني وتخافني. والثالثة: كلما ارتقى الغلام في الأمور درجة ارتقيت معه”.

يشير هذا الخطاب إلى تحول في الأدوار، قياسا إلى ما هو معهود في علاقة الخليفة بالعالم؛ لأن العالم -في الأحوال الاعتيادية- هو الذي يوصي الخليفة.

————

1- ديوان طرفة بن االعبد، تحقيق: عبد الرحمان المصطاوي، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 2003م، ص: 51

2- سنن الترمذي، دار الكتب العلمية، (ب- ت)، ص: 1952

3- أوردت هذا الحديث للاستئناس، وذلك لأن حديث “الناس سواسية كأسنان المشط الواحد لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى” ضعفه الكثير من العلماء. أنظر: الأحاديث الضعيفة للألباني، مكتبة المعارف للتوزيع والنشر، الرياض،1995، رقم: 596

4- أبو عثمان الجاحظ، البيان والتبيين، تحقيق عبد السلام هارون، ط مكتبة الخانجي، ج: 2، ص:180.

5- الطبري، جامع البيان في تفسير القرآن، 19/78.

6- ابن خلدون، المقدمة، دار القلم، لبنان، 1978، ص: 202.

7- ابن حجر، تهذيب التهذيب، تحقيق: خليل شيحا-عمر السلامي-علي مسعود، دار المعرفة للطباعة والنشر، 1996، ج: 3، ص: 210.

8- عبد الرحمان بن إسحاق الزجاجي، مجالس العلماء، تحقيق: عبد السلام هارون، الناشر مكتبة الخانجي بالقاهرة، 1999م، ص: 49

9- المرجع نفسه، ص: 9
د. محمد مريني