المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تنصر الصحابي عبيد الله بن جحش


معوض
01-01-1970, 12:00 AM
نعم أخي الحبيب هذه حقيقة تاريخية لابد وأن نعلن ذلك وهذا لا يقترب من قدر إسلامنا قيد أنملة .....، فقد أبى أن يؤمن ابن نوح وزوجته، فما زاد ذلك نوح إلا رفعة، وأبي أن يؤمن أبو إبراهيم وقبل عمه في روايات أخري..فكان مقامه في السماء السابعة مسندًا ظهره إلى البيت المعمور..

أما عن توقيت ارتداد عبيد الله بن جحش أخي الكريم فليس كما ذكرت أنت سنة 5هـ ، وإنما هو سنة سبع أو ست والأول أشهر الإصابة (3/489) وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب سنة ست وقيل سنة سبع (12/ 369) وقال ابن سعد " وذلك سنة سبع" الطبقات (8/97)، تاريخ دمشق 69/137)
ويقول ابن سعد " حتى قدموا على رسول الله فوجدوه بخيبر " الطبقات 1/280)
ومن المعلوم أن فتح خيبر كان في المحرم سنة 7هـ

والذي نستخلصه من هذه الروايات :
1- كان تنصر عبيد الله بن جحش قد تزامن مع لقاء أبي سفيان مع قيصر ملك الروم
2- لو تنصر عبيد الله بن جحش قبل لقاء أبي سفيان مع قيصر لاستخدم أبو سفيان هذه الورقة للتشهير بالمسلمينن ونحن نعلم مدي العداء بين أبي سفيان والمسلمين وبغضه للإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم
3- الميل إلى الروايات التي تقول أن ذلك كان في العام السابع من الهجرة

صوت التاريخ
01-01-1970, 12:00 AM
بارك الله فيك أخي الحبيب أستاذ معوض على ردك الجميل في مسألة تنصر عبيد الله بن جحش

ابن الصحابة
01-01-1970, 12:00 AM
ggإخواني في الله السلام عليكم و رحمة الله و بركاته للأسف لا أدري لماذا لا يوجد الموضوع . و جزاكم الله خير أخوكم ابو محمود

ال
ال

معوض
01-01-1970, 12:00 AM
الأخ الفاضل أبو محمود.. لقد نشرنا المشاركة كما جاءتنا، وهي كما تراها الآن في المنتدي، فلم يحذف منها شيء.. فعليك أن تعيد الإرسال مرة أخرى..وجزاكم الله كل خير..

ابن الصحابة
01-01-1970, 12:00 AM
اخي في الله معوض جزاك الله خير
سوف اعيد كتابة الموضوع بإختصار و هو :من المعلوم ان السيدة أم حبيبة بنت ابي سفيان هاجرت مع زوجها عبيد الله بن جحش الى الحبشة و مات عنها زوجها و قيل انه تنصر قبل ان يموت كما ذكر ذلك في الكثير من كتب التاريخ .
وان النبي صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة أم حبيبة بنت ابي سفيان رضي الله عليهما سنة 5 للهجرة وأن ابي سفيان رضي الله عنه قبل اسلامه قابل قيصر الروم و ذلك بعد صلح الحديبة بفترة اي بعد تاريخ ذي القعدة سنة 6 للهجرة بمعنى اخر اي بعد زواج النبي صلى الله عليه و سلم من ابنته ام حبيبة باكثر من سنتين . عندما سأله قيصر عدة اسئلة عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم و من هذه الاسئلة (و هل إرتد احدا من اتباعه )فاجاب ابو سفيان بالنفي فلو ارتد عبيد الله بن جحش لكان ابو سفيان من اوائل من يعرف لأنه زوج ابنته

ابن الصحابة
01-01-1970, 12:00 AM
الكثير من كتب السير يرون تنصر الصحابي عبيد الله بن جحش في الحبشة و مات على النصرانية .
و المعلوم انه كان زوج السيدة أم حبيبة بنت ابي سفيان بن حرب .
والمعلوم ان الرسو ل صلى الله عليه و سلم تزوجها سنة 5 للهجرة .
و الشاهد هنا من الموضوع هي قصة أبي سفيان مع قيصر الروم عندما سأله عن النبي صلى الله عليه و سلم و من الاسئلة هل يرتد احدا من اتباعه بعد ان يدخل في دينه ؟
فكانت اجابة ابو سفيان بالنفي و هذه القصة بعد صلح الحديبية اي بعد زواج النبي صلى الله عليه و سلم من السيدة ام حبيبة رضي الله عنها بحوالي ثلاث سنوات .
فلو تنصر عبيد الله لكانت فرصة لأبي سفيان رضي الله عنه و هو مازال كافرا ان يقول لقيصر نعم يوجد من ترك دين محمد (صلى الله عليه و سلم )


وجزاكم الله خير إخواني في الله


محبكم في الله / أسامة أبو محمود

مدحت العراقي
06-07-2008, 04:29 AM
بارك الله فيكم
وفي انتظار المزيد

حمدمحمد
13-05-2011, 11:02 AM
لم يتنصر عبيد الله بن جحش وجميع الروايات التي ذكرت تنصره ضعيفة وايضا رواية ام حبيبة في زواجها من رسول الله في صحيحي البخاري ومسلم ذكرت وفاته ولم تذكر تنصره رضي الله عنه

حمدمحمد
13-05-2011, 11:07 AM
اذكر ان احد اساتذة السنة النبوية في جامعة الامام بالرياض حقق هذه الروايات ووجدها ضعيفة وكان عمل دراسة لهذه المسالة وقد نشرت الدراسة في مجلة البيان ولكن عذرا لااحفظ اسم الاستاذ

محمد على محمد
04-11-2012, 03:22 PM
أخى العزيز معوض أنت تقيس رواية باطلة عن ارتداد سيدنا عبيد الله بن جحش برواية صحيحة عن كفر ابن سيدنا نوح عليه وعلى نبينا السلام تقيس حقا بباطلا فهل هذا يصح ؟ أما عن قولك ما تناقله الرواة عن ردة سيدنا عبيد الله بن جحش فلم يقل أحد أنه نزل فيه قرآن يتلى وإنما جاء برواية ابن إسحاق بحديث مرسل منقطع السند وهناك رواية متصلة السند عن الواقدى تؤيد ذلك والواقدى متروك ولا يجوز لك أو لغيرك أن يخرج صحابى أو غيره عن ملة الإسلام إلا بدليل واضح متصل السند والرواية التى تثبت صحة إسلام عبيد الله بن جحش ووفاته على الإسلام فى كتاب الإحسان فى تقريب صحيح ابن حبان والحديث فى أعلى درجات الصحة على شرط البخارى أن عبيد الله أوصى لرسول الله بالزواج من أم حبيبة فلو مات عبيد الله على النصرانية فكيف يوصى لرسول الله عبيد الله .

Emad Fadel
07-11-2012, 06:48 PM
برجاء قراءة ما في الرابط التالي

تحقيق دعوى ردة عبيد الله بن جحش - ملتقى أهل الحديث (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=5614)

yassf
06-12-2012, 02:47 AM
jeouzal.org
arabie3lan.com
maghrb.com
tank-china.com
eljnoub.com
jalbalhabeb.com